Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

للمهتمين بالكتابة، استخدم Grammarly وستنسى الأخطاء الإملائية

للمهتمين بالكتابة، استخدم Grammarly وستنسى الأخطاء الإملائية
مشاركة 
الرابط المختصر

تقول خبيرة الإنتاج، جيل دافي، إن أداة الكتابة على الإنترنت Grammarly تستطيع اكتشاف أخطاء أكثر من أي مدقق إملائي، ولكن عليك أن تكون كاتباً واثقاً بما يكفي لمعرفة متى تأخذ اقتراحات Grammarly ومتى تتجاهلها.



في المرة الأولى التي جرّبت فيها أداة الكتابة على الإنترنت Grammarly، أعترف أنني كنت مهتمّةً في الغالب بكشف عيوبها. لقد شعرت بالذهول تجاه الأداء الجيد الذي قام به التطبيق، لقد كان ذلك قبل ثلاث سنوات وقد كبر Grammarly ونمى وتحسن منذ ذلك الحين، مع ميزات جديدة تتيح لك اختيار نوع المستند الذي تكتبه ونوع الجمهور الذي سيقرأه.

Grammarly هو تطبيق للكتابة باللغة الانكليزية يستفيد منه غير الناطقين الأصليين بها، بالإضافة إلى المهنيين المشغولين الذين يرغبون في التخلّص من الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية وخيارات الكلمات الرديئة للمبتدئين. قد يجد حتى الكتّاب المتمرسون أن إرسال نسخ من كتاباتهم من أجل إجراء نظرة إملائية سريعة عليها من قبل برنامج Grammarly، يفرض عليهم إعادة النظر على الأقل في بضع كلمات وعبارات قد تجاهلوها.

Grammarly

ما هو Grammarly:

يحلّل Grammarly الكتابة ويقترح التحسينات. وبصرف النظر عن اسم التطبيق، فإن Grammarly هو أكثر بكثير من مجرد مدقّق نحوي. إنه يبحث عن الكلمات المتكررة، المصطلحات، المترادفات، والعبارات المتكررة كثيراً (hackneyed phrases)، بالإضافة إلى الكلمات التي يسيء المتحدثون غير الأصليون للغة استخدامها.

لاستخدام Grammarly، يمكنك تثبيت إضافة (Extension) لبعض التطبيقات بحيث يتحقق Grammarly من عملك أثناء الكتابة، أو يمكنك فتح تطبيق Grammarly مباشرةً ولصق المستندات بأكملها فيه بعد الانتهاء من كتابتها كمسودة. أُفَضّل الخيار الثاني كثيراً، حيث أجد أنه من الممتع رؤية الاقتراحات الخاصة بالتغييرات في الوقت الذي ما زلت فيه أقرر ما أريد قوله.

لنأخذ جولة اختبارية في برنامج Grammarly:

إذا قمت بتثبيت إضافات Grammarly لمتصفح الانترنت لديك، وسمحت بتشغيلها دون توقف، فسيراجع Grammarly كل شيء تكتبه تقريباً عبر الإنترنت، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني وتحديثات وسائل التواصل الاجتماعي ومنشورات المدونات.

نظراً لأن هذه الطريقة ليست محبّذة بالنسبة إليّ، فقد تخطيت الفكرة هذه المرة فقط، وبدأت بلصق كتل نصية وفي بعض الأحيان فصول كتاب كاملة في المحرر عبر الإنترنت.

عندما يكون Grammarly في أفضل حالاته، يحدد Grammarly كلمات غامضة مثل كلمة "great"، ويقترح عليك تبديلها بمزيد من الكلمات الوصفية. يجد الأخطاء المطبعية ويقدم تصحيحات، والتي يمكنك قبولها بنقرة واحدة. ويقوم بوضع خطوط تحت الكلمات التي تستخدمها بكثرة عادةً، ويقترح عليك المرادفات. حتى إذا رفضت اقتراحاته، فإن Grammarly يفرض عليك التوقف مؤقتاً وإعادة النظر في اختيارات كلماتك، وهو نشاط مفيد بحد ذاته.

عندما يكون Grammarly في أسوأ حالاته، فإنه يقترح كلمات تغير معنى جُمَلَك، أو تُزِيل تأثير إعادة استخدام كلمة أو عبارة بشكل متكرر. كانت خيبة أملي الأكبر عندما لم يستطع Grammarly استنباط حقيقة أن كلمة "ومع ذلك" (However) لها أكثر من معنى، واقترح أن أقوم بتغيير من شأنه أن يقدّم خطأً. يمكن أن يكون أيضاً صعباً مثل استخدام الفاصلة من قبل طالب في الصف الثامن في درس "تكوين الجمل المتقدم". حبذا لو يخبر أحدٌ ما Grammarly أنّ معظم الفواصل تكتب بشكل تقديري.

Grammarly

تحليل الخبير:

بدافع الفضول ومنح نفسي فحصاً معقولاً، قمت بنسخ ولصق مقال إبداعي غير روائي نُشر مؤخراً في مجلة The Paris Review. كان هذا الجزء من النص يحظى بجميع أنواع الاهتمام والثناء. قررت أن أرى ما يفكر به Grammarly حول هذا النص.

لقد وضعت بعض الأهداف لهذا النص، حيث وصفت النص بأنه غير رسمي وموجّه لجمهورٍ عام. كان تحليل عمل هذا المحترف أكثر من ذلك. اعتقد Grammarly أن كلمة "شخصية" (character) يمكن تغييرها إلى "أسلوب" (style) على الرغم من أن المؤلف كان يشير إلى شخص خيالي في هذه الحالة. اقترح التطبيق أيضاً استبدال عبارة "أَخْبِرْنِي أنّني أبدو لطيفاً" (Tell me I look nice) بعبارة "أخبرني، أنا أبدو لطيفاً،" بوضعه للفاصلة بعد كلمة أخبرني قام بإزالة كل قوتها كعبارة أمر. هل يمكن أن نحصل على عدد أكبر من الفواصل؟ Grammarly بالتأكيد اعْتَقَدَ ذلك.

باختصار، عليك أن تكون واثقاً من ما يمكنك تتجاهله من Grammarly. من الأفضل الحصول على الأخطاء الغبية من صنع شيء لامع.

إقرأ أيضاً: إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل

فهم التكنولوجيا للغة:

عندما علمت لأول مرة عن Grammarly، تواصلت مع مختص بعلم "اللسانيات الحاسوبية" أو ما يسمّى "لغوي حاسوبي" يعمل هناك في Grammarly، ماريانا رومانيشين. تحدثنا في اجتماع عبر الفيديو في عام 2016 حول مدى صعوبة تحليل أجهزة الكمبيوتر للغة، وما الذي يفعله Grammarly لتحسين أنظمة الحوسبة في هذا المجال.

وقالت "اللغة غامضة للغاية". "ليس من الممكن دائماً للآلة أن تكتشف عن كلمة معينة هي من أي قسم من أقسام الكلام". قالت إن Grammarly يقدم اقتراحات غير صحيحة أحياناً، وأحياناً أخرى يفوّت بعض الأخطاء التي كان من الواجب وضع علامة عليها، وذلك بسبب قصوره في تحديد أقسام الكلام. "هذا الغموض هو مهمة صعبة الحل للغاية من قبل أجهزة الكمبيوتر".

سألتها عن بعض الأمثلة. "هناك هذه الجملة اللغوية الكلاسيكية: The old man the boat. كلمة "الرجل" (man) هي الفعل". وبعبارة أخرى، فهذا يعني أن "كبار السن أخذوا مواقعهم للعمل في القارب".

وقالت: "لن يكون نظام معالجة اللغة التلقائي قادراً على اكتشاف ذلك". ستفترض الآلات دائماً أن "الرجل" هو اسم في هذا السياق، بينما هو في الواقع هنا في هذه الجملة يأتي فعل بمعنى "زوّد بالرجال". مثال آخر معروف لدى اللغويين هو الجملة: "Buffalo buffalo Buffalo buffalo buffalo buffalo Buffalo buffalo." إنها جملة صحيحة من الناحية النحوية، ويرجى البحث عن اللغز فيها لفترة من الوقت قبل قراءة كيفية تحليلها.

بقدر ما تهتم بشأن الخصوصية، كن حذراً في ما تقوم بكتابته في Grammarly، حيث يمكن للشركة أن ترى كل شيء يقوم Grammarly بتحليله. يتناول Ben Moore وهو مراجع مقالات في موقع PCMag هذا الموضوع بالتفصيل في مراجعته لـ Grammarly.

Grammarly يجعل الكتابة السيئة تبدو بشكل أفضل:

منذ تجربتي الأولى للتطبيق، قمت باستخدامه لعدة مهام كتابية عندما طلب المحرر إرسال التقرير على نسختين، الأولى عن طريق Grammarly إلى جانب نسخ ثانية من تقريري. أعطى فريق كتابة آخر عملت معه جميع الكتّاب دفعة قوية لاستخدام التطبيق لاكتشاف وتصحيح أنواع الكتابة المزيفة.

عندما أكون ضمن موعد التسليم النهائي ولم أكتب سوى مسودة أولى، فإن Grammarly يقوم بالنيابة عني بإنجاز العمل الممل في العثور على الأخطاء التي قمت بها، والأخطاء المطبعية، والتكرار الذي لا داعي له. إنّهُ أداة الإنتاجية المفيدة. كما ذكرت سابقاً، على الرغم من أن الاقتراحات مفيدة فقط عندما أتمكن من التخلص من الاقتراحات السيئة بثقة. Grammarly ليس رخيصاً، إما بسعر 29.95 دولاراً في الشهر، أو 59.95 دولاراً في الثلاثة أشهر، أو 139.95 دولاراً في السنة. ولكن عندما تكون في الموعد النهائي مع كتابة نص مهم تعرف مسبقاً أنه يمكن أن يكون أفضل باستخدام Grammarly، فقد يكون ذلك الإنفاق من الأموال في مكانه الصحيح.

كثير من الناس يحتاجون إلى مساعدة في كتاباتهم، وأحياناً يكونون في مواقف "العمل أو الموت". يحصل الباحثون عن عمل الذين يعملون على "خطابات التقديم" لديهم فرصة واحدة فقط لتكوين الانطباع الأول. قد يجد الطلاب الذين يقومون بإرسال وظائفهم أنّ القواعد النحوية السيئة تصنع الفرق بين النجاح والفشل. كما يمكن لمتخصصي الأعمال الذين يقدّمون "العروض التقديمية" التي تصنع أو تُفْشِل دورهم، طلب دعم إضافي دائماً. من الناحية العملية، لدى كل شخص مصلحة أكيدة في الكتابة بشكل واضح قدر الإمكان، ويمكن لـ Grammarly أن يساعد في ذلك، إذا كنت تعرف ما يكفي لأخذ أفضل اقتراحاته والتخلص من أسوأها.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: للمهتمين بالكتابة، استخدم Grammarly وستنسى الأخطاء الإملائية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع