Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

لأصحاب الشركات الناشئة... 5 طرق لتحصلوا على التغطية الإعلامية كبداية

لأصحاب الشركات الناشئة... 5 طرق لتحصلوا على التغطية الإعلامية كبداية
مشاركة 
8 ديسمبر 2016

إنّ الشّهرة هي إحدى أكبر العقبات التي تواجه الشركات الناشئة في بداية المشوار، فمن دون زبائن وبعلامة تجارية غير معروفة ورأس مال غير كافي لتدعم به صورتك سيكون عليك الاعتماد على طرقٍ بديلة وتكتيكات غير مُكلفة تمنحك الشهرة في أقرب وقت ممكن. ومن أفضل الطرق للقيام بذلك، هي جعل شركتك الناشئة تظهر على وسائل الإعلام، لكن غالباً ما يكون الكلام في أمرٍ كهذا أسهل بكثيرٍ من الفعل.



ماهي فوائد التغطية الإعلامية؟

إنّ تغطية عملك إعلامياً أو على الأقل جعلهُ ظاهراً على الملأ من خلال أخبارٍ ومقالاتٍ رفيعة المستوى أو منشوراتٍ أخرى، تعود بفوائد كبيرة على شركتك، وذلك من خلال ما يلي:

  • شهرة المنتج وظهوره: عليك أن تجعل منتجك معروفاً لدى أكبر شريحة ممكنة من النّاس في المقام الأوّل، وعليك أيضاً الترويج لنفسك بأنك أكثر من مجرّد رائد أعمال أو صاحب فِكر، خاصّةً وإن كُنت تشهُر نفسك إعلامياً بشكلٍ مستمر مع الوقت.
  • جذب الزبائن: إنّ مجرّد ذكر اسم شركتك قد يتسبب في زيادة عدد الزوار لموقعك الإلكتروني وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ممّا يجعل استراتيجيتك في الحصول على الزبائن أسهل إلى حدٍّ كبيرٍ.
  • جذب اهتمام المستثمرين والشركاء: قد يأتي أيضاً إلى شركتك في البداية الشُّركاء أو المُستثمرين أو البائعين، لذا فإنّ التغطية الإعلامية لها تجعلك غير مضطرٍ للبحث عنهم بنفسك.
  • الحصول على المواهب وتوظيفها: يعتمد نجاح الشركات الناشئة على فرق العمل الناجحة، حيثُ أنّ شهرة شركتك إعلامياً قد تساعد بطبيعة الحال على جذب المواهب إليها.

كيف تحصل على التغطية الإعلامية؟

استخدم هذه التكتيكات لتجعل شركتك الناشئة أكثر ظهوراً على وسائل الإعلام:

1. إطلاق خبر صحفي:

الخبر الصحفي هو الطريقة الأسرع للحصول على تغطية إعلامية لمنتجك، وقد يعتبره البعض الأسهل على الإطلاق، لكنّ المفتاح الأوّل أو بعبارة أخرى التحدّي الأكبر هو أن تجد خبراً صحفياً يُظهر مدى أهميّة شركتك الناشئة. فإن كنت تنوي البدء باحترافية، تستطيع أن تنشر خبراً متعلقاً بانطلاقة الشركة، أو أن تكتب عن آخر تمويل حصلَت عليه أو عن أحد الروّاد المعروفين أو الأحداث الضخمة القادمة في الشركة.

إنّ خبراً كهذا تستطيع إطلاقهُ من خلال منصّاتٍ إعلامية مرموقة مثل PR Web أو PR Newswire والتي بدورها ستوصله في الوقت نفسه لآلاف المنصات الإعلامية الأخرى، والتي ستقوم بعضها باقتناص خبرك هذا ونشره لا محالة. وقد تحسّن الأخبار الصحفية قليلاً من تصنيف موقعك على محركات البحث، لكنّ أثرها الإيجابي سيكون ظاهراً على نتائج البحث المتعلقة بعلامتك التجارية، ممّا يساعدك على إشهار شركتك عبر الإنترنت.

2. الوصول إلى صحفيين مميزين:

بدلاً من نشر خبر صحفي، تستطيع العمل مع صحفيين مُميزين لتظهر شركتك الناشئة من خلال قصة، فسيكون هذا مُجدياً للغاية إذا ما كُنت تبحث عن شيءٍ أكثر قوّة، كالمقابلة الشخصية مثلاً، وذلك إن أردت البقاء على تواصلٍ دائمٍ مع أشخاصٍ بإمكانهم العمل على كل ما يتعلّق بالإعلانات المستقبلية لشركتك.

والجزء الأصعب من هذه القضيّة هو أن ترى صحفياً مستعداً للقيام بهذا العمل. لذا عليك البدء بالبحث عن بعض المنشورات الرائدة في مجال عملك والوصول إلى صحفيين مُتميزين من خلالها (عادةً ما تستطيع الحصول على معلومات التواصل معهم من خلال مواقع المُعلنين أو عبر موقع "لينكد ان"). وإنّ تأسيس علاقات مع الصحفيين لهذا الغرض غالباً ما يكون من اختصاص شركات العلاقات العامة.

3. القصص الواقعية مع موقع "Newsjack":

إنّها حركةٌ محفوفةٌ بالمخاطر، لكن باستطاعتها مساعدتك على جذب المزيد من الانتباه لشركتك النّاشئة. فهنالك بعض الطّرق المختلفة لتشارك قصتك الحقيقية في "Newsjack" لكن جميعها تتشارك نفس الفكرة ألا وهي الاستفادة من قصّة موجودة مسبقاً وذات شعبيّة في سبيل فائدتك الشخصية. على سبيل المثال: سيكون بإمكانك أن تقوم بوصف دقيق لآراء شركتك النّاشئة حول حدث إخباري مطروح مُسبقاً، أو أن تقوم بقفزة نوعية من خلال إقدامك على اتخاذ خطوة مُغطّاة إعلامياً مع أو ضد عمل قامت به شركة كبرى. سيجعلك هذا النّوع من الأعمال متميزاً في مجال المتابعة الإخبارية.

4. المشاركة في الأحداث المحلية:

ترقّب تلك الأحداث المحلية التي من المؤكّد أنها ستجذب انتباه الإعلام، وتعمّد مشاركة شركتك النّاشئة فيها. على سبيل المثال: قد تشارك في اتفاقية أو في صناعة حدث بصفتك متحدثاً رسمياً، أو باستطاعتك تقديم فريق عملك كمتطوعين في إحدى المناسبات الخيرية.

إن كنت تريد فرصة إضافية في جعل نفسك مُلاحظاً من قبل الآخرين، دَع فريق عملك يلوّح بألوان شركتك وشعارها، واجعل الإعلان الرّسمي من بين اعتباراتك، كأن تصدر بيان صحفي يجعل حضورك الإعلاني معروفاً. بإمكانك أيضاً أن تستضيف المناسبات المحلية الخاصة بك لتزيد من التّركيز على علامتك التجارية.

5. البرُوز على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حملة تسويقية قوية المحتوى:

ينظر العديد من الصحفيين والمُعلنين الحديثي العَهد إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنها مصدرٌ للمواضيع والإلهام، لذا فإن استطعت البروز من خلالها، سيكون لديك احتمالٌ كبير للتميُّز في بعض المجالات.

انشر المحتوى بشكل منتظم كجزء من استراتيجيتك التسويقية القوية المُحتوى، وارتبط بأشخاص آخرين مؤثرين في مجال عملك نفسه وذلك لتحصل على جمهور مُخلص لك. وبالتالي ومن هذا المُنطلق، أيّ إعلانٍ تقوم به (أو محتوىً تقوم بنشره) سيراه المزيد من الأشخاص.

 

من خلال استراتيجيات كهذه ستكون قادراً على جعل انطلاقة شركتك بارزة إعلامياً حتّى ولو لم تقُم بذلك في السّابق. كما أنهُ باكتسابك للشهرة وللمزيد من الشعبيّة، فإنّ طريقك للحصول على منشورات مميزة سيكون أسهل من ذي قبل. أبقِ منتجاتك مرئية وحافظ على العلامة التجارية الخاصة بك بشكل واضح وقوي واجعل رؤيتك بلا حدود لتجبر نفسك على الانخراط في دوائر أوسع فأوسع، لأنّ التغطية الإعلامية هي وبكل تأكيد أمرٌ يستحقُّ التّمويل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع