Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 طرائق لزيادة عائدات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي

5 طرائق لزيادة عائدات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي
مشاركة 
19 يناير 2019

لابدَّ  لك من أنَّك سمعت هذه العبارة: إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هي جزءٌ جوهري من استراتيجية التسويق، ولا بدّ لك منَ أنَّك قرأت هذه العبارة: انشر محتوىً تفاعلياً، وستحصل على المزيد من المتابعين وسيكون لديك المزيد من العملاء المحتملين. ولا بدّ لك من أنَّ ثمَّة من أخبرك (على الأرجح) بهذه المعلومة: إنَّ النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي والنجاح في تحسين محركات البحث مرتبطان ارتباطاً وثيقاً.



إنَّ المفتاح الذي يجعل الآخرين يكتشفون وجودك على شبكة الإنترنت لا يكمن فقط في المحتوى الذي تنتجه وتنشره على قنواتك الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي بل يكمن كذلك في المعلومات الأساسية الموجودة ضمن تلك الحسابات، فإذا سبق لك أن أنشأت صفحةً جديدة على فيسبوك فأنت تعلم أنَّ ثمَّة الكثير من المعلومات التي يمكن إدخالها في تلك الصفحة، فالأمر أشبه ما يكون ببناء موقعٍ إلكترونيٍّ مُصغَّر خارج موقعك الإلكتروني.

ووفقاً لموقع (Kissmetrics) لا يمكننا التقليل من أهمية الدور الذي تؤديه وسائل التواصل الاجتماعي في تحسين محركات البحث، إذ يميل جوجل إلى منح حسابات وسائل التواصل الاجتماعي تصنيفاً أعلى في النتائج، لذا من المفيد بكلِّ تأكيد بالنسبة إليك أن يكون لديك على مختلف المنصات مجموعات متنوعة من الحسابات التي تحمل اسم شركتك.

ولكن يجب ألَّا ننسى كذلك أنَّ هذه المنصات الاجتماعية هي في الوقت نفسه محركات بحث أيضاً، حيث ذكَرَت تقارير أُجريَت في العام 2016 أنَّ مُستخدمي فيسبوك يُجرون حوالي 2 مليار عملية بحث في اليوم ومستخدمو تويتر يجرون 2.1 مليار عملية بحث في اليوم. وهو ما يعني أنَّ ثمَّة الكثير من الاستفسارات.

نعم، ففي حين يُعَدّ من المهم تحديث المواقع الإلكترونية للحصول على تصنيفٍ أفضل ضمن عمليات البحث التي تُجرى على جوجل، إلَّا أنَّ الوقت قد حان كذلك لتركيز الاهتمام على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وإليك كيف تبني أساساً متيناً لذلك:

1- أنشئ حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وضع مزيداً من الروابط لموقعك الإلكتروني:

إذا لم يكن لديك إلَّا حسابٌ على فيسبوك وآخر على تويتر فإنَّك تضيِّع فرصة وضع روابط خلفية "شهية" لموقعك على المنصات الأخرى وبالطبع ظهور المزيد من النتائج الخاصة بك في أثناء عمليات البحث. فمن فوائد امتلاك حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تحظى بتصنيفات مرتفعة في عمليات البحث أنَّ ذلك يمنحك القدرة على التحكُّم بالرسائل التي يتم وضعها على تلك المنصات الأمر الذي يُعَدُّ رائعاً فيما يتعلق بإدارة السمعة. فكلما أدرْتَ علامتك التجارية بشكلٍ أفضل أصبحت قدرتك على تحسين محركات البحث أفضل. فأقترح تفعيل حساباتك على فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، ويوتيوب، ولينكدن، وبينتيريست على أقل تقدير، ولا تنسَ كذلك إدراج رابطٍ لموقعك الإلكتروني ضمن تلك الحسابات.

2- ضع على حساباتك سيرةً ذاتية مختصرة وملأى بالكلمات المفتاحية:

تظهر السير الذاتية أو المعلومات التي كتبتها "حول" نفسك، والموجودة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، في نتائج عمليات البحث التي يتم إجراؤها عبر جوجل من خلال ما يُعرف بالـ (meta descriptions) وهي المعلومات التي سيراها المستخدم في صفحة النتائج والتي تتضمَّن اسم شركتك والمنصة التي تمتلك حساباً فيها بالإضافة إلى مقتطفاتٍ من سيرتك الذاتية. فمن المثير كتابة سير ذاتية مسلية وتنم عن الإبداع من قبيل (حلِّق بعالمك عالياً)، ولكنَّك يجب أن تتأكَّد من إدراج كلمات مفتاحية مُحددة حول شركتك. فاستخدام مصطلحات وعبارات ذات صلة باسم علامتك التجارية وقريبة منه لا يُعَدُّ استراتيجيةً سيئة، إذ يمكنك أن تستبدل بالعبارة عبارة (نُعِدُّ مشروباتٍ تعزز فهمك للعالم). كما تظهر سيرتك الذاتية كذلك ضمن عمليات البحث التي يتم إجراؤها في كل واحدة من منصات التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً:
4 طرائق لتحسين معدّل التحويل (Conversion) في إعلانات فيسبوك


3- انتبه إلى جودة الصورة الشخصية وصورة الغلاف:

تصيب المواقع الإلكترونية ذوات التصميم السيِّئ في أغلب الأحيان الزبائن المحتملين بالنفور وهو الأمر الذي ينطبق كذلك على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، فعلى الرغم من أنَّه لا يمكنك فعلياً اختراق إطار العمل الذي تعمل هذه الصفحات الاجتماعية وفقاً له إلَّا أنَّك تستطيع التحكُّم بالجانب الفني المُتمثِّل في صورتك الشخصية وصورة الغلاف. وبما أنَّ كليهما يُعَدَّ أوَّل شيءٍ تقع عليه عيون المستخدمين حينما يمرون بحسابك فيجب عليك أن تتأكَّد من أنَّ الصور تُعبِّر بشكلٍ دقيق عنك وعمَّا تقوم به. فإذا كنت صاحب شركةٍ ناشئة تصنع مشروباتٍ تعزز الأداء فقد ترغب على الأرجح في إظهار رياضيٍّ يشرب من تلك المشروبات ضمن صورة الغلاف.

لذا صمم صوراً تتناسب وكلَّ واحدٍ من حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث قام فيسبوك من جهته بإطلاق خاصية تمكِّنك من وضع فيديو في مكان صورة الغلاف.

4- ليس من الضروري أن تنشر بشكلٍ متكرر، فقط انشر:

لقد قالها العديد من المسوِّقين مؤخَّراً: "إنَّ عدم امتلاكك لحساب على وسائل التواصل الاجتماعي أفضل من امتلاكك حساباً "ميتاً"". فهذا النوع الأخير من الحسابات يقضي على الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة الذين يفتقرون إلى الموارد اللازمة لإدارة شركاتهم إضافةً إلى العديد من الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي. فنحن نعلم الآن أنَّ الحسابات الاجتماعية تحظى بتصنيف مرتفع في عمليات البحث، ولكنَّ السؤال الآن هل هذا يعني أنَّنا في حاجةٍ إلى إبقاء تلك الحسابات فعالةً أيضاً؟

5- الحساب "الفعّال" يعني الحساب الذي يتضمَّن أشياء مختلفة عمَّا يقدمه الجميع:

لن أجلس هنا وأدَّعي أنَّ عملائي جميعاً قادرون على إدارة ستة حسابات والنشر كلَّ يوم. ومع الكميات الكبيرة جداً من المنشورات التي تظهر في كلِّ يوم يتوجب عليك تقديم عدد أكبر من المنشورات، ولكنَّ الأهم من ذلك أن تبقى حاضراً وألَّا تغيب. فجرِّب تخصيص يومٍ في كلِّ أسبوع للقيام بجولة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتحديثها بمنشورات جديدة: مجموعة من الـ (pins) الجديدة على بينترست، وفيديو جديد على يوتيوب، ومنشور جديد على صفحة الشركة على لينكدن يتضمَّن آخرش الأخبار الموجودة على موقعك الإلكتروني. ثمَّ حينما تشعر بأنَّ الوقت قد حان لمضاعفة الجهود تستطيع الاستعانة بخبير ووضع استراتيجية اجتماعية مدروسة.


اقرأ أيضاً:
كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء


قد تبدو وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى رواد الأعمال النمطيين في بعض الأحيان أشبه بوحشٍ جامح، فالمعلومات التي تتلقاها حول تلك المواقع كل يوم يمكن أن تكون مربكة. ولكن لا يمكن المبالغة إزاء القيمة والعائد اللذّيْن يمكن أن تمنحك إيَّاهما وسائل التواصل الاجتماعي. فتعرَّف على الأمور الأساسية، وانظر كيف تؤثِّر هذه المواقع في نتائج البحث، وحينما يكون الوقت مناسباً للاستفادة من مزاياها بشكلٍ أكبر اطلب المزيد من المساعدة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرائق لزيادة عائدات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع