Top


مدة القراءة:2دقيقة

كيف يمكنك زيادة معدلات الاحتفاظ بموظفيك؟

كيف يمكنك زيادة معدلات الاحتفاظ بموظفيك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-06-2022 الكاتب: هيئة التحرير

تدفع كثير من العوامل الموظف إلى ترك العمل، منها الحالة الاقتصادية، والحصول على التعويضات، وطبيعة بيئة العمل أو التطلعات الشخصية وما إلى ذلك؛ وقد لا يتحكم رب العمل بجميع العوامل المساهمة في بقاء الموظف مع الشركة أو مغادرتها، لكنَّه قادرٌ على التأثير في مقدار اندماجه في العمل، ونأمل أن يساعد تعزيز اندماجه وتفاعله على بقائه مدة أطول.




لنتفق على أنَّ الاندماج هو "العدو اللدود" لدوران العمالة، و"حليف" للاحتفاظ بالموظفين؛ إذ تهدف استراتيجيات اندماج الموظفين إلى الحفاظ على تواصل حقيقي بين الموظفين ووظائفهم ليتمكنوا من ضبط الأمور والتركيز في العمل، ومن ثمَّ البقاء مدة أطول.

يندمج حالياً 32% من العمال الأمريكيين في بيئة عملهم، كما تنخفض نسبة الاندماج في جميع أنحاء العالم إلى 13%، لكنَّ تعزيز الاندماج والاحتفاظ بالموظفين ليس بالأمر السهل، وإلا لقام الجميع به.

كيف تحتفظ بالموظفين أطول فترة ممكنة؟

للاحتفاظ بالموظفين، يجب إدماجهم على أرض الواقع، وغالباً ما يكون تطبيق هذا أصعب من قوله، إليك بعض النصائح للاحتفاظ بهم:

1. كن لطيفاً:

قل: "من فضلك"، و"شكراً لك"، وكن عوناً لهم عندما تصعب الأمور، ولا تصدر أحكامك بسرعة أو بقسوة؛ بل أصغِ أولاً، وكن متيقناً أنَّ الناس يحبون العمل لمصلحة أشخاص لطيفين وليسوا لئيمين.

2. كن صادقاً:

حافظ على وعودك وتابع تنفيذها يوماً بعد يوم، وابذل جهداً حقيقياً لبناء الثقة، فقد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً، لكنَّ التجربة أثبتت أنَّ وجود الثقة بين الموظف ورب العمل يقلل معدل دوران العمالة تقليلاً كبيراً.

شاهد: 5 أنواع من الموظفين المثيرين للمشاكل وطرق التعامل معهم

3. كن داعماً:

يوجد ارتباط قوي بين التقدير والاحتفاظ؛ لذا أولِ التقدير الأولوية ضمن معايير الثقافة المنتشرة في بيئة العمل، وأعطِ كل ذي حقٍ حقه، وتحمَّس لإنجازات الموظفين، وخصص برنامجاً لإظهار التقدير بحيث يكون متعدد المستويات والجوانب ليشمل جميع موظفيك بخياراتٍ متنوعة.

4. عزز العلاقة بين المدير والموظف:

تُعرَف علاقة المديرين بموظفيهم عادةً بأنَّها سيئة، إلا أنَّ علاقة الموظف بمشرفه المباشِر هي الدافع الأول للاندماج في العمل أو مغادرته؛ لذا تأكَّد من كفاءة المديرين والمشرفين وامتلاكهم بعض المهاراتٍ كالذكاء العاطفي، وإدارة التغيير، والتواصل الفعَّال.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب للاهتمام بمعنويات الموظفين

5. قدِّم رواتب ومزايا تنافسية:

إذا لم تقدم الأجر المناسب للموظف، فسيغادر تلقائياً، إذ تعمل التعويضات بوصفها عامل جذب للموظفين للاحتفاظ بهم وتفعيل اندماجهم المستديم؛ لذلك، قارن رواتب السوق في مجال عملك لتحقِّق الأفضلية بين الشركات الأخرى.

6. قدِّم بعض الامتيازات النادرة:

سلط الضوء على مكان العمل بأمور غير مألوفة؛ كالألعاب والمنافسات، ووجود حديقة خضراء في الموقع، أو القيام بالرحلات التي تعزز مهارات العمل الجماعي، وتحدُّ من مستويات التوتر، وتعطي مؤسستك طابعاً مميزاً ليتمسك الموظفون بها.

إقرأ أيضاً: 3 أمور يحتاجها أرباب العمل لجذب الكفاءات والاحتفاظ بهم

في الختام:

قد لا تحتفظ بكل موظف ترغب فيه، لكنَّ تركيزك على الاندماج وإنشاء تجارب لا تُنسى سيشعرهم باهتمامك، وعندما يشعر الموظفون باهتمامك، سيبادلونك الاهتمام وسيركزون في أداء أعمالهم على أكمل وجه، كما سيحاولون تعزيز تواصلهم في بيئة العمل.

يتطلب الاندماج الناجح تخطيطاً طويل الأمد، لكنَّ الأمر يستحق العناء، فكما أنَّ خيار الاستمرار أو ترك الوظيفة هو أمرٌ هام، فالاستثمار للاحتفاظ بالموظفين هو أمرٌ بالغ الأهمية أيضاً.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف يمكنك زيادة معدلات الاحتفاظ بموظفيك؟