Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

مُقطتفات من كتاب كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء

مُقطتفات من كتاب كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 18-04-2018

تاريخ النشر: 18-04-2018

يعود هذا الكتاب للمؤلف الأميركي الشهير ديل كارينجي الذي عمل كمطور للدروس المشهورة في تحسين الذات ومدير معهد كارينجي للعلاقات الإنسانيّة، وكان هذا الكتاب واحداً من أشهر الكتب التي ألّفها والذي حظي بشعبيّة كبيرة بين القرّاء في العالم، فيما يلي سنتوقف عن أبرز المقتتفات والأفكار التي ذكرها ديل كارينجي في الكتاب.



  1. علينا ألّا نلوم غيرنا عسى ألّا نلام، فلنُصحّح أخطاءنا ونصلح عيوبنا.
  2. إنّ الشخص منّا يعيش في نطاق ضيّق محدود يحيط به نفسه داخل حدود الطبيعة فهو يملك قوى مختلفة الأنواع لكنه يخفق بحكم العادة في استخدامها.
  3. إذا نحن أردنا أن نكتسب الأصدقاء فلنضع أنفسنا في خدمة غيرنا من الناس ولنمدّ لهم يداً مخلصة نافعة مجردة عن الأنانيّة والمصلحة الذاتية.
  4. وجد بالتجربة، أنّ في وسع المرء أن يفوز باهتمام أرفع الناس قدراً، وأعظمهم درجة، لو أنّه أبدى بهم اهتماماً.
  5. إنّ أي أحمق يسعه أن يلوم، وأن يتّهم، وأن ينتقد، بل هذا أغلب ما يفعله الحمقى فدعنا بدلاً من أن نلوم الناس نحاول أن نفهم، وننتحل لهم الأعذار فيما فعلوا، فهذا أمنع من اللوم، وهو يعقب الشفقة، والرحمة، والاحتمال.
  6. إنّ تعبيرات الوجه تتكلّم بصوت أعمق أثراً من صوت اللسان وكأني بالابتسامة تقول لك عن صاحبها إني أحبك، إنك تمنحني السعادة، إني سعيد برؤيتك.
  7. تذكّر وأنت تتعامل مع الناس أنّك لا تتعامل مع مخلوقاتٍ منطقيّة، بل مع مخلوقاتٍ عاطفيّة، مخلوقاتٍ ممتلئة بالشر والكبرياء والغرور.
  8. بدلاً من إدانة الناس دعنا نحاول أن نفهمهم، هذا مفيد جداً خير من الانتقاد وبالتالي فإنّه يُولد العاطفة، والحب، والتسامح.
  9. دعنا نحاول توضيح الخصال المحمودة في الإنسان الآخر ثُمّ نسيان التملق، وامنح غيرك التقدير الأمين المخلص ولتكن شجاعاً في استحسانكَ وسخيّاً في مديحكَ، ولسوف يُقدر الناس كلماتك ويعتزون بها ويُكررونها لسنواتٍ بعد أن تكون قد نسيتها أنت تماماً.
  10. تذكّر قول إيمرسون، كل شخص ألقاه يفوقني في ناحية واحدة على الأقل، وفي هذه الناحية يمكن أن آخذ عنه وأتعلم منه.
  11. لكي تجذب الناس إلى وجهة نظرك، اتبع القاعدة رقم واحد، لا تجادل، واعلم أن أفضل السبل لكسب جدال هو أن تتجنّبه.
  12. إذا أردت أن تؤثر في سلوك إنسان دون أن تستثير عناده، أو تسيء إليه فاذكر القاعدة رقم 7 أسبغ على الرجل ذكراً حسناً يقم على تدعيمه.
  13. قد يكون الشخص الآخر مخطئاً، ولكنه لن يسلم بخطئه أبداً فلا تلمه إنّ أي أحمق يسعه أن يلوم، ولكن حاول أن تفهمه، واستعن عليه بالصبر الجميل، وسوف تجد أنّ هناك سبباً خفياً قد أوحى للرجل أن يفكر كما يفكر، أو يتصرف كما يتصرف، فإذا عرفت هذا السبب ألفيت بين يديك مفتاح شخصيته جميعاً.
  14. إقرأ ومعك قلم أحمر وقلم رصاص أو قلم حبر، وعندما تقابل اقتراحاً وتشعر أنّه بإمكانك استخدامه، ضع خطاً بجانبه، إنّ وضع علامات أو خطوط في كتاب يجعله ممتعاً وأسهل في مراجعتهِ.
  15. إذا أردنا كسب أصدقاء دعونا نُحييهم بحماسة وحيويّة.

اقرأ أيضاً: ملخّص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مُقطتفات من كتاب كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع