Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف تخصص وقتاً لتحضير حلقة البحث الفصلية؟

كيف تخصص وقتاً لتحضير حلقة البحث الفصلية؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-11-2021 الكاتب: هيئة التحرير

ستكون نهاية الفصل الدراسي للعديد من طلاب الجامعات في جميع أنحاء البلاد قريباً؛ مما يعني أيضاً أنَّه سيحين وقت إنجاز حلقة البحث الخاصة بك؛ لذا قبل أن تتمكن من الاستمتاع الكامل بعطلة صيفية أو الذهاب في رحلة، يجب عليك تقديم امتحانات نهائية وتحضير أوراق بحثية، فإنَّ الضغط الناجم عن القيام بهذه الأمور، واجتياز الفصول اللاحقة، يمكن أن يثبط معنوياتك.




كيف تنشئ جدولاً لكتابة حلقة البحث الفصلية؟

إذا كان لديك حلقة بحث عليك العمل عليها، فيمكنك استخدام التقويم عبر الإنترنت لتقسيمها وإنجازها بسهولة وفاعلية أكبر، وكلما كان تقديرك للوقت اللازم للكتابة دقيقاً، قلَّ الضغط الذي ستشعر به في أثناء العملية، كما سيساعدك هذا المقال على بدء هذا البحث الآن، والانتهاء في الوقت المحدد، أو ربما أبكر.

1. جدولة تواريخ التسليم:

ابدأ بتحديد كل تاريخ تسليم حلقة بحث لديك في تقويمك عبر الإنترنت، فقد يكون للمسودة الأولية تاريخ تسليم منفصل عن المراجعة النهائية، وعليك تدوين جميع التقييمات التي أجريتَها، وسيؤدي تحديد تواريخ التسليم المطلوبة في التقويم إلى وضع إطار العمل لبقية الجدول الزمني الخاص بك.

يمكنك أيضاً تعيين تواريخ التسليم الخاصة بك لضمان عدم ترك كل شيء حتى النهاية، على سبيل المثال: يمكنك تعيين تاريخ تسليم شخصي لإنجاز مخطط تفصيلي بعد أسبوع من تكليفك بكتابة حلقة البحث، وقد يكون هذا التاريخ قد مضى؛ لذا تحقَّق من وقت ذلك، ولاحِظ السرعة التي يمر بها الوقت لكي تُسرع في إنجاز المهمة، فمتى يكون موعد المسودة الأولية؟ ومتى يحين موعد تسليم الصفحة الأولى؟ سجِّل هذه التواريخ في التقويم الخاص بك.

إقرأ أيضاً: طرق هامة تساعد في إنجاز أعمالك في وقتها المحدّد

2. إنشاء مخطط تفصيلي:

سيكون لتواريخ التسليم الخاصة بك معنى عندما تضعها في مخطط تفصيلي خاص بحلقة البحث، لذلك اكتب المخطط التفصيلي الخاص بك بحيث تتلقى كل خطوة من العملية العناية الواجبة، وفيما يأتي بعض جوانب حلقة البحث التي يمكنك تضمينها:

  • اختيار موضوع البحث إذا كان الأمر متروكاً لك.
  • إجراء الأبحاث وجمع المصادر.
  • تطوير فكرة الأطروحة.
  • كتابة واحدة أو أكثر من المسودات الأولية.
  • المراجعات النهائية والتدقيق النحوي وإعادة الكتابة.
  • تحديد التصميم، بما في ذلك صفحة العنوان والمراجع.

سيمنحك تنظيم هذه الخطوات كلها المزيد من التوجيه كلما تعاملتَ مع حلقة البحث، ويمكنك تخصيص وقتك بشكل أكثر فاعلية لمعرفة مقدار ما تبقى لديك للقيام به.

3. تخصيص وقت للكتابة والالتزام بالجدول الزمني:

دوِّن تخصيص وقت في تقويمك عبر الإنترنت، فمن السهل جداً تأجيل كتابة حلقة البحث الفصلية، ولا يترك تخصيص وقت للكتابة مجالاً للأعذار، طالما أنَّك تلتزم بالجدول الذي حددتَه لنفسك.

سيكون من السهل تخصيص وقت للكتابة عندما تنظِّم بقية جدولك، وخلاف لذلك، يمكن أن تعوق تغييرات اللحظة الأخيرة والمواعيد النهائية الأخرى؛ لذا يجب ضبط الجدول الزمني الخاص بك بكامله لتحقيق النجاح الأمثل.

أضف روتيناً صباحياً ومسائياً إلى تقويمك عبر الإنترنت لتعزيز الإنتاجية اليومية، وأضف الحصص الدرسية، وورديات العمل، والتزاماتك الأخرى، ثم يمكنك تخصيص الوقت المتبقي لحلقة البحث.

4. استخدام تقنيات إدارة الوقت:

يُعَدُّ تخصيص وقت للعمل على حلقة بحثك بداية رائعة، والخطوة التالية هي استثمار ذلك الوقت لتكون منتجاً وتنجز بالفعل بعض الكتابة الجيدة، فإذا وجدتَ ذهنك يتشتت في الكثير من الأحيان، فجرِّب بعض تقنيات إدارة الوقت لبدء إنتاجيتك.

تُعَدُّ تقنية "بومودورو" (Pomodoro) إحدى الحيل الشائعة لإدارة الوقت للكتَّاب والمبدعين؛ حيث ينقسم العمل إلى فواصل زمنية مدتها 25 دقيقة، تليها استراحة لمدة خمس دقائق، وبعد أربع دورات، خذ استراحة أطول؛ حيث إنَّ تقسيم عبء العمل يمنع الإرهاق ويمكن أن يخلِّصك من مصادر التشتيت.

تقنية "بومودورو" ليست مناسبة للجميع؛ لذا ابحث عن طرائق أخرى لإدارة الوقت تناسب أسلوبك بشكل أفضل حتى تجد الطريقة المثالية، ولا تتردد في تخصيص التقنيات التي تراها مناسبة من أجل زيادة إنتاجيتك.

شاهد بالفيديو: 9 استراتيجيات لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم

5. الحصول على تغذية راجعة:

يساعدك الحصول على رأي شخص آخر على إنجاز حلقة بحث متكاملة؛ حيث يمكن لأستاذ أو مدرِّس أو حتى زميل تقديم المساعدة في توضيح بعض العيوب في كتاباتك التي ربما لم تلاحظها في البداية؛ لذلك حدد موعداً لمراجعة حلقة بحثك في كل مرحلة من مراحلها.

تضمن جدولة المراجعات مسبقاً أنَّ الأشخاص يمكنهم مساعدتك، ويُعَدُّ التزامهم فعلاً حسن النية؛ لذا أخبرهم بذلك قبل وقت كافٍ لتخصيص وقت لذلك، وسيكون من المفيد أن يقوم شخص مختلف بمراجعة حلقة البحث الخاصة بك في كل مرة للحصول على مجموعة متنوعة من وجهات النظر المختلفة.

لا تنسَ مراجعة حلقة البحث الخاصة بك بنفسك، فهذا هو عملك، وأنت على دراية به كثيراً، وبعد الانتهاء من معظم العمل، قد يتغير منظورك، وتريد إجراء أي تعديلات تراها مناسبة بينما لا تزال هناك فرصة لذلك.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتقديم تغذية راجعة بنَّاءة ومؤثرة

6. تعلُّم الرفض:

من الصعب إتقان فن قول "لا"، فلدى طلاب الجامعات العديد من النشاطات والأصدقاء الذين يتنافسون على جذب انتباههم، حتى في نهاية الفصل الدراسي؛ لذا يجب عليك رفض بعض الدعوات من أجل إنجاز حلقة البحث الخاصة بك في الوقت المحدد، والحصول على درجة النجاح.

يجب عليك بالتأكيد تخصيص وقت لحياتك الاجتماعية، وكل ذلك في أثناء التباعد الاجتماعي بالطبع، ولكن أعط الأولوية لحلقة البحث الخاص بك أولاً، وإذا وجدتَ نفسك مقصراً لأنَّك تخرج كثيراً، فسوف يتعين عليك تقديم تضحيات قصيرة الأمد لتعويض ما فاتك.

يمكنك دائماً الجمع بين الاثنين من خلال تنظيم جلسات دراسة جماعية للعمل على أوراق البحث معاً؛ حيث تمنحك جلسة الدراسة الجماعية فرصة لك ولأصدقائك لإجراء بحث جماعي، ومراجعة تقدُّم كل منكم، ومحاسبة بعضكم على المواعيد النهائية.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تخصص وقتاً لتحضير حلقة البحث الفصلية؟