هناك أعداد كبيرة من الناس لا يعرفون كيف ينجزون أعمالهم في موعدها المحدّد، حيث يمرّ اليوم بأكمله وهم لم ينتهوا بعد من مهمة واحدة، وغالباً ما يتعذّرون بالعراقيل وكثرة المسؤوليات الموكلين بها، قد يكون هذا الأمر صحيح لكن يمكن ببعض الحكمة أن نستعيد تركيزنا وانتباهنا من جديد لنؤدي كل ما هو مطلوب منا، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك فيما يلي طرق هامة تساعد في إنجاز أعمالك في وقتها المحدّد.

أولاً: ضع خطة تنظيمية

العمل بعشوائية وفوضى هو السبب وراء تأخرك في إنجاز أعمالك لذلك من المهم أن تضع في بداية نهارك خطة تنظيمية تحدّد بها ما هي الأمور التي ستنجزها خلال اليوم، ثم قم بترتيب الأعمال وفق أولويتها وقسّمها إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل عليك تنفيذها، والتزم بالإطار الزمني لكل عمل، سيساعد هذا على الانتهاء منها وإنجازها في الوقت المحدّد.

ثانياً: استرح قليلاً خلال العمل

إنّ العمل المتواصل لا يساعدك على الانتهاء من أعمالك باكراً لأنّ الحرمان من الاستراحة يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق وهذا ما يؤثر على درجة تركيزك وانتباهك، لذلك من المهم جداً أن تخصص وقتاً كافياً للراحة خلال العمل حتى تجدد نشاطك وتستجمع قواك عندها ستنجح في إنجاز أعمالك في وقتها المحدّد.

ثالثاً: حافظ على المرونة أثناء عملك

بعض الأعمال تكون صعبة التنفيذ وتحتاج لوقت طويل حتى تنتهي منها وهذا ما يجعلك تشعر ببعض التوتر، وهنا ننصحك أن تتعامل مع الأمر بمرونة أي اترك المهمة الصعبة وتابع إنجاز المهمات الأكثر سهولة حتى لا تضيع وقتك، وعند الانتهاء من كل ما هو مطلوب منك عد إلى المهمة الصعبة، بذلك ستتمكن من إنجاز كل الأعمال في وقتها المحدّد.

رابعاً: كن متعاوناً مع زملائك في العمل

العمل بانفرادية وعدم التعاون مع الزملاء في العمل يعتبر من الأسباب الرئيسية للتأخر في تسليم الأعمال لذلك من الضروري جداً أن تحافظ على روح التعاون، وأن تنخرط مع زملائك للعمل كفريق واحد، وأن تتبادل معهم المعلومات والخبرات، وأن تتبعوا جميعاً استراتيجية وخطة واحدة، سيساعد هذا على تنفيذ أعمالك المطلوبة في وقتها المحدّد دون أن تشعر بأي ضغط أو جهد.

خامساً: ابتعد عن المشتّتات قدر الإمكان

تتسبّب المُشتّتات في إضاعة الوقت وتبديد الجهد لذا حاول أن تبتعد عنها قدر الإمكان، مثلاً لا تتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي، قم بإيقاف إشعارات رسائل بريدك الإلكتروني، لا تجيب على المكالمات الهاتفية الغير ضرورية، لا تشاهد التلفاز، لا تتناول الطعام أثناء العمل، لا تثرثر مع زملائك، التزامك بهذه الأمور سيضمن لك إنجاز أعمالك بسرعة.

سادساً: حفّز نفسك بشكل دائم

مهما كثُرت مسؤولياتك احذر من الاستلام لمشاعر الإحباط واليأس وكن على يقين بأنّ جميع الناس لديها مسؤوليات كثيرة وأنت لست الوحيد، وحاول أن تتذكر النتائج التي ستحصل عليها عندما تنجح في تسليم أعمالك في وقتها المحدّد، وقم بتحفيز نفسك ببعض العبارات الإيجابية مثل أنا ناجح، أنا قادر على إنجاز أعمالي ببراعة، أنا سعيد بعملي.

اقرأ أيضاً:

إنجاز الأعمال ليست بالمهمة السهلة لكن بالطرق السابقة سيصبح إنجازها أمر في غاية السهولة، لذا احرص عزيزي على اتّباع هذه الطرق حتى تتمكّن من تحقيق النجاح المهني.