Top


مدة القراءة:2دقيقة

كيف تجب عن سؤال مقابلة التوظيف: ما هي أعظم مواطن قوتك؟

كيف تجب عن سؤال مقابلة التوظيف: ما هي أعظم مواطن قوتك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

عند إجراء مقابلة لتلقِّي تدريب داخلي أو نيل وظيفة، فإنَّ الانطباعات الأولى السابقة لطرح الأسئلة هي الأهم، فابدأ مقابلتك وانهِها بصورة لائقة وابتسامة، وانظر إلى عيني المحاوِر مباشرةً وصافِحه بقوة وقُل عبارةً مثل: "إنَّه لَمِن دواعي سروري مقابلتك، وأشكرك على الوقت الذي خصصتَه في مقابلتي لمناقشة هذه الفرصة المذهلة".




التدرب هو أفضل طريقة للتحضير للمقابلة والأسئلة التي ستُطرح عليك، فحاوِل توقُّع الأسئلة التي قد تُطرح عليك، وتدرَّب على إجاباتك مع شخص آخر يلعب دور المُحاور، حيث يوجد العديد مِن الأسئلة المتوقَّعة التي قد تُطرح عليك مثل: "ما هي أعظم مَواطن قوَّتك"؟ نظراً لأنَّ هذا السؤال غالباً ما يقترن بالسؤال عن مَواطن الضعف لديك؛ فعليك أن تكون مستعداً تماماً للإجابة عن كِلا السؤالين.

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة من أجل مقابلات العمل

نصائح للإجابة عن هذا السؤال:

يمكِن أن يساعدك فَهم الهدف مِن السؤال على صياغة إجابة أفضل، ففي هذه الحالة، تُحاوِل الشركة تحديد ما إذا كنتَ مرشَّحاً جيداً لهذا المنصب وما إذا كنتَ مناسباً للعمل لديهم؛ نظراً لأنَّك قد لا تكون شخصاً مناسباً، وهذا أمر لا يُرضيك ولا يُرضي الشركة، يجب أن تجيب بصدق وألا تحاوِل تقمُّص شخصية لا تشبهك، ويجب أن تركِّز على مَواطن القوة التي تَعتقد أنَّها الأكثر قيمة للشركة أو المؤسَّسة.

إقرأ أيضاً: كيف تجيب عن سؤال مقابلات التوظيف: "ما الذي يجعلك شخصاً فريداً"؟

لمعرفة ما الذي يبحث عنه ربُّ العمل، عليك بقراءة وصف الوظيفة بالكامل بعناية لفهم الوظيفة والمؤهلات المطلوبة كاملةً، فابحَث في موقع الشركة على الإنترنت لفهم الشركة وهدفها ومنتجاتها والخدمات التي تُقدِّمها والعملاء الذين تُقدِّم لهم خدماتها، وألقِ نظرةً على صفحات الشركة على لينكد إن (LinkedIn) وصفحات موظفيها وتعرَّف على ما إذا كان بإمكانك تحديد مهاراتهم ونوع الثقافة التي تروِّجها الشركة.

أعدَّ قائمةً بمَواطن قوَّتك وإنجازاتك تذكُر فيها أمثلةً عن كيفية تطبيق مَواطن القوة هذه، ثم اختر أيُّها أكثر ملاءمة لعرضه على الشركة، وقد يَكشف مستشارك المهني في الجامعة، أو شبكة علاقاتك، أو بحثك على لينكد إن (LinkedIn) عن أشخاص قد يعملون لدى الشركة لتتواصل معهم للحصول على نظرة عامة.

اترك انطباعاً دائماً:

إن جرَت الأمور على أحسن ما يرام، فسوف يتذكَّرك المُحاور لفترة طويلة بعد انتهاء المقابلة، وهذا يعني أنَّ عليك التميز بطريقة ما أو بأخرى وعدم إعطاء إجابات تقليدية عن الأسئلة الشائعة، وأكِّد على سماتك الفريدة، وحاوِل ربطها بعمليات الشركة. على سبيل المثال: قد تكون مبرمِجاً متحمساً وبارعاً، وتهتم بمنتَجات البرامج الجديدة التي تطوِّرها الشركة.

إقرأ أيضاً: كيفية ترك انطباع أوليّ عظيم

أجب عن السؤال من خلال تحديد الكلمات المفتاحية التي ستذكِّر رب العمل بك بمجرد انتهاء المقابلة، وحاوِل أن تكون شخصاً فريداً؛ فلا تستخدِم العبارات المعتادة مثل: "موثوق" و "جدير بالثقة" و "يهتم بالتفاصيل"، واجعل هدفك هو التميز عن المرشحين الآخرين، حيث يمكِنك عرضُ أعظم مَواطن قوَّتك بسرد نادرة مضحكة تُوضِّح فيها هذه السمات.

بدلاً مِن ذِكر عددٍ مِن مَواطن قوَّتك التي لا علاقة لها بالوظيفة لرب العمل، استغلَّ فترة المقابلة القصيرة لمحاولة إقناع المحاوِر بأنَّك الموظف المنشود مِن خلال التحدث عن مَواطن القوة التي تستطيع توظيفها في العمل. فعلى سبيل المثال: لو كنتَ مصوراً محترفاً ولم تكن هذه المهارة ذات صلة بالوظيفة؛ فمن الأفضل التأكيد على المهارات ذات الصلة التي سيتذكَّرها ربُّ العمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تجب عن سؤال مقابلة التوظيف: ما هي أعظم مواطن قوتك؟