Top


مدة القراءة:6دقيقة

كيفية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل

كيفية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

من منَّا لا يرغب في الحصول على عملٍ مناسب، وبأجرٍ جيد يتوافق مع الجهود التي يبذلها لإتمام أعماله والمهام المطلوبة منه؛ ولكن من أجل الحصول على العمل يتوجَّب أن يتمتع المرء بالخبرة، لذا سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح للحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل والوظيفة التي عُيِّنتم فيها، فتابعوا معنا السطور القليلة القادمة.




ما هي الوظيفة؟

جاء تعريف ومعنى الوظيفة في معجم معاني الكلمات بأنَّها: العمل الدائم بأجر في مؤسسة حكومية، أو شركةٍ خاصة.

كما أنَّ الوظيفة تُعبِّر عن مجموعة من المسؤوليات والواجبات التي ينفذها الأفراد الذين وُظِّفوا للقيام بهذه المهام، ويوجد في كل مؤسسة وشركة عددٌ من الوظائف يتناسب ويتوافق مع عدد العمال أو الموظفين فيها.

ويمكن أن تأتي كلمة الوظيفة بمعنى العمل الذي يؤديه المرء بانتظام لتحقيق مكسب مادي ومنتظم شهرياً أو أسبوعياً، وللحصول على الوظيفة يجب أن يتمتع الشخص بخبراتٍ مناسبة لها، تُعزِّز من قدرته على القيام بالمهام المطلوبة منه على الوجه الأمثل.

شاهد بالفيديو: كيف تسوق لنفسك في سوق العمل؟

أهمية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل أو الوظيفة:

1. استثمار المعارف والعلوم المكتسبة وتطبيقها:

إنَّ تعلم شيء يختلف اختلافاً كبيراً عن تطبيقه، فمثلاً: بالنسبة إلى العمل إعلامياً؛ مهما كنت تحمل شهاداتٍ عالية في مجال الإعلام، فإنَّ ذلك لا يُضاهي تجربتك الحقيقية على أرض الحدث وأمام الكاميرا. تُعدُّ مرحلة تطبيق العلوم والمعارف العلمية التي حُصِّلت في مرحلة الدراسة بمثابة مرحلة الحصول على الخبرات العملية.

2. الحصول على معلومات وخبرات تتجاوز التعليم الأكاديمي:

إنًّ الحصول على الخبرة خارج دائرة التعليم الأكاديمي يمكن أن يعلم المرء ويكسبه مهارات متميزة لا يمكن أن يكتسبها من خلال المناهج والكتب والدراسة الأكاديمية، فلو كان التعليم الأكاديمي -وحده- يمكن أن يكون كافياً لمنح الشخص جميع المعلومات الهامة والضرورية لتحقيق النجاح والتميز في العمل، لما وُجِدَت في عالم الأعمال قصصُ نجاح رائعة ومثمرة لأناسٍ لم يتمكنوا من الحصول على التعليم الأكاديمي، مثال على ذلك: (رايشتل ري، وستيف جوبز).

3. تنمية الذات وتحسينها:

إنَّ للخبرات العملية دوراً كبيراً وهاماً جداً في تنمية الذات وتحسين مهاراتها؛ فهي تُمكِّن الفرد من القيام بتجارب مختلفة على أرض الواقع، كما تمكنه من الاستفادة والتعلم منها، ولها دور كبير في مساعدة الفرد على اكتشاف ما يحب ويُفضِّل القيام به من أعمال، حتى لو كانت دراسته في مجالٍ مغايرٍ للعمل الذي يقوم به.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لتحويل هواياتك إلى عمل تكسب منه المال

نصائح للحصول على الخبرة قبل العمل:

توجد العديد من النصائح التي يمكنك الاستفادةُ منها قبل البدء بالعمل، ومن هذه النصائح نذكر لك:

1. العمل التطوعي:

بدايةً، يجب أن تعلم أنَّ العمل التطوعي عمل غير مدفوع الأجر، وقيامك به سيكون بهدف مساعدة المنظمات غير ربحية، أو المؤسسات، أو الأشخاص.

وأهم ما يميز العمل التطوعي أنَّه:

  1. ينمِّي روح العطاء ويعزز مهارات التواصل مع الآخرين لديك، مما يؤدي إلى التأثير إيجاباً في أدائك وقيامك بالمهام المطلوبة منك في حال توظيفك في المستقبل.
  2. فرصة تدريب من السهل الحصول عليها إذا ما قورنت بفرص التدريب العملي.
  3. رفع حس المسؤولية لديك، فهو يسمح لك باكتساب المعرفة والمعلومات الكاملة عن كل المشكلات الموجودة وعن كل احتياجات المجتمع الذي تعيش فيه؛ الأمر الذي يدفعك إلى العمل الجاد بهدف إيجاد الحلول المناسبة لكل المشكلات التي يمكن أن تواجهك في أثناء تأديتك عملك المستقبلي.
  4. إنَّ العمل التطوعي يُساعدك على اكتساب مهارات العمل الجماعي إذ تعمل بوصفك جزءاً من الفريق.

2. القيام بعملٍ ما في أثناء فترة الدراسة الأكاديمية:

يُعدُّ العمل خلال فترة الدراسة الأكاديمية من إحدى الطرائق الهامة في الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل، فيمكنك العمل بدوامٍ كامل خلال فترة العطلة الصيفية، وبدوامٍ جزئي خلال فترة الدوام الأكاديمي، ما يهم في الأمر ألا تنقطع عن العمل لفترةٍ طويلة.

من الأعمال التي يمكن القيام بها خلال هذه الفترة يمكن أن نذكر لك على سبيل المثال:

  1. العمل في مجالات تنظيم وتنسيق الأنشطة والفعاليات المختلفة في المدينة التي تدرس فيها، مثل: (المهرجانات، أو الأحداث الرياضية المختلفة).
  2. العمل في المقاهي والمطاعم، فهذا العمل سيمنحك مهارة التواصل مع الآخرين بشكلٍ جيد.
  3. العمل في وظائف التجزئة في محلات الألبسة الكبرى والماركات العالمية.
  4. العمل في فترة العطلة الصيفية في المنتجعات والفنادق السياحية.
  5. وخلال فترة الدراسة يمكنك العمل بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي، ونذكر لك من الأعمال التي يمكنك القيام بها: (مساعد بحث للمدرسين، أو العمل في المكتبات، أو العمل في إحدى المرافق الأخرى كالمقاهي والمطاعم الموجودة داخل الحرم الجامعي).

3. مزاولة العمل الحر "Freelance":

من إحدى أفضل الوسائل والطرائق التي يمكنك بواسطتها إظهار قدراتك وإمكاناتك هي العمل الحر، مع العلم أنَّك يمكن أن تكون مجبراً في البداية على القيام به مجاناً، أو بأجرٍ منخفض، ولكن لا بأس؛ فهذا العمل أفضل من عدم قيامك بأي عمل، كما أنَّه يمكنك أن تكسب مردوداً جيداً مع مرور الوقت وبتعرفك إلى الزبائن؛ ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ فترات العمل الحر ستكون مختلفةً ومتفاوتة، أي يمكن أن يستمر بعضها لعدة أشهر، ويمكن أن يستمر بعضها الآخر لعدة أيامٍ، أو لعدة أسابيع، وبعضها يستمر لعدة سنوات، كما أنَّ الكثير أصبح يفضل العمل الحر بوصفه عملاً دائماً بسبب ميزاته الرائعة ومنها: الأجر الجيد، والمرونة في العمل، ونذكر بعضاً من مجالات العمل الحر على سبيل المثال:

  1. العمل في مجال التصميم.
  2. العمل في مجال كتابة المحتوى.
  3. العمل في مجال التسويق الإلكتروني.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح تساعد الموظفين المستقلين (الفريلانسرز) في إدارة أوقاتهم

4. الانضمام إلى برامج التدريب العملي أو "Internships":

بدايةً؛ يُعرَّف التدريب العملي بأنَّه نوع من أنواع العمل المحدد بفترةٍ زمنيةٍ معينة، إذ تتراوح هذه الفترة من أسبوع إلى سنةٍ كاملة، ويمكن أن يكون الدوام فيه كاملاً، أو جزئياً، ويمكن أن يكون مجانياً، أو مدفوع الأجر، وتقدمه المنظمات غير ربحية، أو المؤسسات. ومن أهم ما يميز التدريب العملي ما يلي:

  1. تعريف المتدرب بدوره الوظيفي ومسؤولياته التي يجب عليه القيام بها عند دخوله إلى مجال العمل.
  2. منح الفرصة للمتدرب لتطبيق المهارات التي اكتسبها من خلال فترة الدراسة الأكاديمية على أرض الواقع.
  3. تعريف المتدرب بطبيعة الحياة العملية، وتزويده بفهم واضح لآلية سير العمل داخل المؤسسات.
  4. إتاحة الفرصة للمتدرب للتعرف إلى نقاط قوته، ونقاط ضعفه، وكيفية تقويتها وتنميتها، والتغلب عليها، وجعلها ميزة لديه.

5. الانضمام إلى المنظمات الطلابية خلال فترة الدراسة الأكاديمية:

من أكثر الطرائق الرائعة لاكتساب المهارات والخبرات هي الانضمام إلى المنظمات الطلابية التي يديرها الطلاب خلال فترة الدراسة الأكاديمية؛ فهي تتيح المجال للتواصل مع الطلاب الآخرين الذين يمتلكون نفس الاهتمامات والميول، فإذا كانت لديك اهتمامات بالتصميم الجرافيكي، فيمكنك الانضمام إلى الأندية والنشاطات والفعاليات الفنية التي تقام في جامعتك، وإذا كانت لديك اهتمامات بالكتابة والصحافة، فيمكنك الانضمام إلى الصحيفة الجامعية.

6. المشاركة في برامج التبادل الثقافي والانضمام إليها:

من الفرص الرائعة التي تتيح لك السفر والحصول على مختلف المهارات والخبرات المفيدة، هي فرصة برامج التبادل الثقافي للجامعات، فهي تزيد من وعيك الشخصي وتسمح لك بالتعرف إلى ثقافاتٍ وبلدان جديدة، ونقل هذه المعارف إلى مجتمعك الذي تعيش فيه؛ كما تتيح لك الفرصة نقل عادات مجتمعك وثقافته إلى المجتمعات والبلدان الأخرى التي ستقوم بزيارتها والسفر إليها؛ لذا سنذكر لك هنا أهم المؤسسات التي تقدم برامج التبادل الثقافي للطلاب الدوليين:

  1. برنامج فولبرايت الأمريكي للتبادل الثقافي.
  2. المؤسسة الثقافية السويسرية التي توفر العديد من فرص التبادل الثقافي للفنانين.
  3. منظمة "Rotary International"، والتي تتيح العديد من فرص التبادل الثقافي للشباب في مختلف بلدان العالم.
إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على تجاوز أول يوم عمل بنجاح

أقول وحكم عن الخبرة في العمل وأهميتها:

  1. يبدأ الطبيب حياته المهنية بأن يصف عشرين دواء لكل مريض، وبعد سنواتٍ من الخبرة ينتهي إلى أن يصف دواءً واحداً لعشرين مريض. (وليام أوسلر).
  2. إذا أردت النجاح في الحياة اجعل من المُثابرة صديقتك المقربة، ومن الخبرة مستشارك الخاص، ومن الحذر أخاك الأكبر، ومن الأمل حارسك العبقري. (جوزيف أديسون).
  3. الخبرة أم العلم. (مثل فرنسي).
  4. فلتكن شجاعاً، فلا يمكن استبدال الخبرة بأي شيء آخر. (باولو كويلو).
  5. الخبرة المكانية ليست بصرية فقط، ولكنها متعددة الحواس. (إدوارد).
  6. أُوقية من الخبرة تساوي أكثر من طنٍ من المواعظ. (المهاتما غاندي).
  7. النجاح هو نتيجة الرأي الصائب، والرأي الصائب هو نتيجة الخبرة، والخبرة هي نتيجة الإخفاق في إصدار الأحكام. (أنتوني روبنز).
  8. ذو الخبرة يعرف أكثر من العراف. (فيدر).
  9. تسلح بالخبرة، فإن لم تكن تملكها، فتزود بها من أصحابها.
  10. في أوقات التغيرات السريعة يمكن أن تكون الخبرة ألد أعدائك. (جي بول جيتي).
  11. ينضج الناس من خلال الخبرة إذا واجهوا الحياة بشجاعة ومصداقية، فهكذا تُكتسب الصفات التي تميز الإنسان. (اليانور روزفلت).
  12. في عالم الأعمال تُدفَع الأجور على صورتين: (الخبرة والمال)، اكسب الخبرة الآن، وسوف يأتيك المال لاحقاً. (هارولد جينين).
  13. الخبير هو صاحب أكبر معرفة حول أصغر موضوع. (ستانلي هايغ).
  14. من المعرفة والخبرة نستمد سلطان الاختيار.
  15. ليس هناك مضيعة للوقت إذا كنت تستخدم الخبرة بحكمة. (أوغوست رودان).

وبذلك أعزائي القُراء نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح التي يمكنكم اتباعها من أجل الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل، وأهمية هذه الخبرة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل