Top


مدة القراءة:2دقيقة

قوائم جرد أساليب التعلم: أنواعها، واستخداماتها

قوائم جرد أساليب التعلم: أنواعها، واستخداماتها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

صُمِّمت قوائم جرد أساليب التعلم لمساعدة الناس على تحديد أسلوبهم في التعلم؛ حيث تأخذ هذه القوائم شكل استبيان يركز على كيفية تفضيل الناس لأسلوب التعلم، ويختار المشاركون الإجابات الأكثر تشابهاً مع تفضيلاتهم الشخصية.




كيف يُستَخدم جرد أسلوب التعلم؟

تستند قوائم جرد أنماط التعلم إلى فكرة أنَّ لدى الأشخاص نقاط قوة وتفضيلات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالتعلم، وتشير العديد من النظريات إلى إمكانية تصنيف الأشخاص بناءً على "أساليب التعلم" السائدة لديهم، وتقترح معظم هذه الأفكار أنَّ الأشخاص يتعلمون بشكل مختلف، وأنَّ تصميم التدريس القائم على أساليب التعلم هذه من شأنه تعزيز العملية التعليمية.

لقد نشأت الفكرة القائلة أنَّ الناس يمتلكون أساليب مختلفة في التعلم في السبعينات، وكان لنظريات أسلوب التعلم منذ ذلك الحين تأثير هائل في مجال التعليم، وغالباً ما يستخدم المعلمون قوائم بأساليب التعلم في بداية الفصل الدراسي لاكتشاف المزيد عن الطلبة ومساعدتهم على فهم كيفية التعلم بشكل أفضل.

تبقى قوائم جرد أساليب التعلم أداة شائعة في الفصول الدراسية، رغم أنَّ الأبحاث لم تقدم أدلة على أنَّ مطابقة تفضيلات تعلم الطالب مع الأساليب التعليمية يعطي نتائج تعليمية أفضل؛ وقد وجدت عدد من الدراسات أنَّ الطلبة الذين يدرسون وفق أسلوب تعليمي محدد ليسوا أفضل من الطلبة الذين لا يتوافقون مع أسلوبهم التعليمي.

ومع ذلك، دعم أحد الأبحاث فكرة أنَّ الناس لديهم تفضيلات محددة لكيفية تعلمهم للمعلومات الجديدة، وقد تكون قوائم أساليب التعلم وسيلة تساعد الطلبة على تطوير عادات الدراسة التي تجعلهم مهتمين ومشاركين في عملية التعلم.

قد يجد الطلبة أنَّه من المفيد اكتشاف تفضيلاتهم، ثمَّ استخدام هذه المعلومات لصقل العملية التعليمية؛ فعلى سبيل المثال: يستفيد المتعلمون الذين يفضلون أسلوب التعلم البصري من إنشاء الرموز والرسوم البيانية، وغيرها من المعلومات المرئية في أثناء دراسة مادة معنية.

شاهد بالفيديو: أهمية التعليم عن بعد

قوائم أساليب التعلم الشائعة:

إليك قوائم أساليب التعلم الشائعة:

1. قوائم أسلوب "كولب" التعليمي ("Kolb's Learning Style Inventory "LSI):

ربَّما تكون أحد الاستبيانات الأكثر شهرة واستخداماً هي قوائم أساليب التعلم المستندة إلى أساليب "كولب" التعليمية؛ حيث يسمح هذا التقييم للطلاب باكتشاف أسلوب التعلم خاصتهم، ويوفر معلومات حول كيفية استخدام المعلمين لتفضيلات الطلبة بشكل أفضل لخدمة الطالب، إضافة إلى الاستراتيجيات الممكنة لاستيعاب أساليب التعلم المختلفة.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب التعلّم التجريبي لدايفيد كولب - الجزء 2

2. استبيان أسلوب التعلم "فليمينغ فارك" (Fleming's VARK):

يُحدَّد في هذا النموذج أسلوب المتعلمين كواحد من أربع أنواع مختلفة: مرئي، وسمعي، ومقروء/مكتوب، وحركي.

نُشِر في عام 1992 استبيان يستند إلى نموذج "فليمينغ بارك" الذي صُمِّم لمساعدة الأشخاص على معرفة المزيد عن أسلوبهم الفردي؛ وسرعان ما أصبح الاستبيان والنموذج شائعين للغاية بين الطلبة والمعلمين، ولا يزال كلاهما مُستخدَماً على نطاق واسع اليوم.

3. تحليل "جاكسون" لتحديد أساليب التعلم ("Jackson's Learning Styles Profiler "LSP):

يستند ملف تحليل أنماط التعلم (LSP) إلى نموذج "كريس جيه جاكسون"  (Chris J. Jackson) للتعلم والشخصية، ويشير نموذج جاكسون إلى أنَّ أساليب التعلم تتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك: الخبرة والاختيار الشخصي والتفاعلات البيولوجية.

لقد صُمِّم التحليل هذا لتقييم كيفية تعلم الأشخاص في العمل؛ لذلك غالباً ما يُستخدَم في المجالات التنظيمية والتجارية.

إقرأ أيضاً: 6 عادات يمارسها الأشخاص الذين يتقنون التعلُّم

اختبارات أسلوب التعلم عبر الإنترنت:

هناك العديد من الاختبارات المجانية المتاحة عبر الإنترنت، وفي حين أنَّ هذه الاستبيانات غير الرسمية وسيلة ممتعة لاكتساب مزيد من التبصر حول الطريقة التي تحب أن تتعلم بها، فمن الهام أن تدرك أنَّ معظمها غير مدروس أو مثبت بأي شكل من الأشكال.

قد يكون إجراء مثل هذه الاختبارات عبر الإنترنت طريقة ممتعة لاكتشاف بعض تفضيلات التعلم خاصتك، ولكن حاول عدم بناء الكثير من الآمال أو الاعتماد على نتائجك فيها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قوائم جرد أساليب التعلم: أنواعها، واستخداماتها