Top


مدة القراءة:4دقيقة

قصة نجاح شركة فالكم للخدمات المالية

قصة نجاح شركة فالكم للخدمات المالية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تحدَّثنا في العديد من مقالاتنا السابقة عن قصص نجاح أشخاصٍ محدَّدين بذاتهم، لكن قصَّتنا هذه المرة مُختلفةٌ تماماً، حيث سنتناول في مقالنا اليوم قصَّة نجاح شركةٍ من بين أهمِّ الشركات الرائدة عربياً ومحلياً، وهي "شركة فالكم للخدمات المالية"، والتي برزت من بين العديد من الشركات التي تُقدِّم خدماتٍ مالية، واستطاعت منذ بداية انطلاقها في وقتٍ قليلٍ أن تحتلَّ الصدارة في قطَّاع الخدمات المالية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وأن تُقدِّم خدماتٍ استثماريةً مُميَّزةً عن غيرها من باقي الشركات العاملة في قطَّاع الخدمات الاستثماريَّة في المملكة.




ما هي شركة فالكم للخدمات المالية؟

شعار شركة فالكم للخدمات المالية

شركةٌ مُساهمةٌ سعوديةٌ مقفلة، وتُعدُّ نوعاً من أنواع البنوك الاستثمارية المُتخصِّصة في عالم المال والأعمال، بالإضافة إلى التمويل الإسلامي للمشاريع، والخدمات الاستشارية لعمليَّات الدمج والتملُّك. وبشكلٍ عام، تمتلك الشركة خدماتٍ مُتكاملة، وتوفِّر خبرةً فائقةً في مجالات الخدمات المصرفيَّة الاستثماريَّة، والملكية الخاصَّة، وإدارة الأصول، والوساطة الماليَّة، والأبحاث المالية.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ شركة فالكم تعمل وفقاً للتعامُلات المالية في الشريعة الإسلامية في جميع تعاملاتها المالية والاستثمارية.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية للمصرفي السعودي منصور بن صالح الميمان

تأسيس شركة فالكم:

تأسَّست شركة فالكوم بتاريخ 19 فبراير/ شباط من عام 2007 م، ويقع مقرُّها الرئيس في المملكة العربية السعودية؛ بناءً على الترخيص الممنوح من هيئة سوق المال رقم (06020-37) بتاريخ 27 مايو/أيار 2006م، والذي يُخوِّلها لتقديم خدمات التعامُل والإدارة والحفظ والترتيب وتقديم المشورة لعملائها من المستثمرين في سوق المال السعودي.

وتُعَدُّ هذه الشركة من أوائل البنوك الاستثمارية التي مُنِحَت ترخيصاً في المملكة العربية السعودية من هيئة السوق المالية (CMA)، وذلك برأسمالٍ مدفوعٍ قدره مليار ريالٍ سعودي.

تطوُّر شركة فالكم ونجاحاتها:

حقَّقت شركة فالكم منذ أوَّل سنتين من إنشائها نجاحاً كبيراً، وافتتحت عدداً من الفروع في مدينة جدة والخبر السعودية، ومن ثمَّ افتتحت مقرَّاً جديداً لها في سلطنة عمان في عام 2009م.

وقد أنشأت شركة فالكوم في أبريل/ نيسان من عام 2017 م، ونتيجةً للنمو السريع الذي شهدته في استثماراتها الخاصَّة؛ شركةً مُساهمةً مقفلةً جديدة، وهي (فالكم القابضة) التي يبلُغ رأس مالها مقدار 1.155 مليار ريالٍ سعودي. وفي سبيل إدارة هذه الاستثمارات، ورفع الكفاءة المالية والتشغيلية لشركة فالكم للخدمات المالية، خُفِّض رأس مال شركة فالكم للخدمات المالية إلى 150 مليون ريال، مع العلم أنَّ شركة فالكم القابضة هي المُسيطر المُباشر على شركة فالكم للخدمات المالية.

في عام 2008، اختيرت فالكم للخدمات المالية لتفوز بجائزة حفل «جلوبال فاينانس» في واشنطن دي سي، في النادي الصحفي الوطني؛ وقد وَضَعَت «جلوبال فاينانس» فالكم للخدمات المالية على قمَّة البنوك الاستثمارية الجديدة الصاعدة على مستوى العالم، وفازت فالكم للخدمات المالية بهذه الجائزة بناءً على أدائها المميَّز في الأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2007م، والنصف الأول من عام 2008م.

كما وحصلت على جائزة "أفضل بنكٍ استثماري" لعام 2008، في حفل جوائز "وورلد فاينانس"؛ وجائزة "أفضل بنك استثماري" أيضاً في حفل جوائز مجلَّة "أريبيان بيزنس"، في عامي 2008 و2009.

ونالت في عام 2009 جائزتي "أفضل نظام تداولٍ إلكترونيٍّ في السعودية"، و"أفضل بنكٍ استثماريٍّ سعوديٍّ جديد" من قِبَل مجلة "وورلد فاينانس".

نالت فالكم في عام 2010 جائزة "أفضل نظام تداوُلٍ إالكترونيٍّ في السعودية" من قِبَل حفل جوائز "وورلد فاينانس"، وجائزة مجلة "غلوبال إنفيستور" "كأفضل وسيطٍ ومُدير أصول"؛ كما فازت بجائزتي "أفضل بنك استثمار" و"أفضل مُدير صندوق إسلامي"، وذلك وفقاً لمجلة "غلوبال فاينانس" التي تصدُر في نيويورك، والتي اختارت البنوك الكُبرى التي دفعت بالمصرفية الإسلامية نحو آفاقٍ جديدةٍ وناجحة.

وقد تسلَّم الجائزة الرئيس التنفيذي لفالكم (أديب السويلم) الذي قال: "هذه هي الجائزة العاشرة عالمياً لفالكم في أقلَّ من عامين، وهو مؤشِّرٌ على أنَّنا ماضون في الاتجاه الصائب؛ كما تقتضي استراتيجيَّتنا في فالكم بالوصول من خلال خدماتنا ومُنتجاتنا إلى العالمية، رغم كلِّ التحديات التي تُواجهنا، وأن تكون لنا الريادة دوماً في تقديم أرقى وأهمِّ ما يخدم الاستثمار والمُستثمرين".

في عام 2010 أيضاً، منحت مجلَّة "أريبيان بزنس" شركة فالكم "جائزة الابتكار في قطَّاع البنوك الاستثمارية"، وذلك خلال حفل جوائزها السنوي لقطَّاع الأعمال السعودي؛ وقد تسلَّم الجائزة الرئيس التنفيذي لشركة فالكم (أديب السويلم).

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 6 نصائح مالية تساعد شركتك الناشئة على النجاح

وقد نجحت شركة فالكم خلال وقتٍ قصيرٍ في أن تتصدَّر مكانةً مُتقدِّمةً في قطَّاع الخدمات المالية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تقديمها سلسلة من الخدمات الاستثمارية النوعية والمتميِّزة عن باقي الشركات العاملة في قطَّاع الخدمات الاستثمارية في المملكة. ولعلَّ من أهمِّ الخدمات التي أطلقتها هي منظومتها المُتكاملة لخدمات الوساطة المالية «تداولي»، والتي وفَّرَت لأوَّل مرَّةٍ التداوُل عبر ستة وسائل متنوِّعةٍ ومتطوِّرةٍ تقنيَّاً عبر مظلَّةٍ واحدةٍ تشمل: خدمة التداول عبر الإنترنت، والرسائل القصيرة، والهاتف الآلي، بالإضافة إلى مجموعة خدمات مراكز الشركة للاستثمار.

كما ابتكرت الشركة نظام «فالكم واتش»، وهو عبارةٌ عن خدمةٍ مجانيةٍ تُقدِّم للمستثمرين أدوات التحليل الفنية، وأدوات الرسوم البيانية، وتقارير الشركات، والتقارير الاقتصادية، ومعلوماتٍ عن السوق بشكلٍ عامٍّ أو تفصيلي.

نالت فالكم في عام 2011 جائزتي "أفضل المؤسَّسات المالية الإسلامية" و"أفضل مدير صندوقٍ إسلاميٍّ في العالم" من جوائز "جلوبال فاينانس"؛ كما حصلت على جائزتي "أفضل صندوقٍ إسلاميٍّ في السعودية" و"أفضل صندوقٍ استثماريٍّ محليٍّ في السعودية" من قِبَل "جوائز ليبر" العالمية.

شاهد بالفديو: كيف يمكن الوصول إلى الحرية المالية؟

من هو أديب السويلم؟

أديب السويلم

هو أديب عبد الرحمن سويلم، سعوديُّ الجنسية، وشغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة فالكم للخدمات المالية، كما شغل منصب عضو مجالس إدارات العديد من الشركات، وعضو لجنة الاستثمار المُشتركة لشركة الخدمات اللوجستية، وعضواً مؤسِّساً لسلسلة الاستثمار الكندية السعودية.

حصل أديب سويلم في عام 2010 على جائزة "أفضل مُديرٍ تنفيذيٍّ في قطَّاع الخدمات المالية"، من قِبَل مجموعة ITP للنشر، التي كرَّمت مجموعةً من الرؤساء التنفيذين بعد حصولهم على جوائز أفضل مُدراء لعددٍ من القطَّاعات عن العام 2010 م، وذلك وفقاً لعدَّة معايير وضعتها الشركة عبر مجلَّتها CEO الشرق الأوسط لاختيار المُدراء الذين حقَّقوا نجاحاتٍ متواليةً وأحرزوا نموَّاً في الأعمال في السوق السعودي.

واحتلَّ في عام 2013 المركز 204 ضمن قائمة أقوى 500 شخصيةٍ عربيةٍ وفقاً لمجلَّة أربيان بيزنس.

يحمل أديب السويلم درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، في المملكة العربية السعودية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قصة نجاح شركة فالكم للخدمات المالية