Top


مدة القراءة:6دقيقة

المخططات والرسوم البيانية، اختيار الشكل الأنسب لإظهار معلوماتك

المخططات والرسوم البيانية، اختيار الشكل الأنسب لإظهار معلوماتك
مشاركة 
الرابط المختصر

المخططات والرسوم البيانية مهمٌّة بالتّأكيد عند تقديم وشرح البيانات، حيث يمكنك عرض جداول تبيّن الأرقام، ويمكنك التّحدث عن الأرقام والنّسب المئويّة والعلاقات. ومع ذلك هناك احتمالٌ كبيرٌ أن تضيع وجهة نظرك إذا كنت تعتمد على هذه الطّرق وحدها. ضع رسماً بيانيّاً أو مخطّطًاً ليصبح فجأةً كلّ ما تقوله منطقيّ! تساعد الرّسوم البيانيّة أو المخطّطات الأشخاص على فهم البيانات بسرعة، سواءً كنت ترغب في إجراء مقارنةٍ أو إظهار علاقةٍ أو إبراز اتّجاهٍ معيّن، فهي تساعد جمهورك على "رؤية" ما تتحدّث عنه.




المشكلة هي أنّ هناك العديد من الأنواع المختلفة من الرّسوم البيانيّة والمخطّطات التي يصعب معرفة أيٍّ منها يجب أن تختار، انقر على خيار الرّسم البيانيّ في برنامج جدول البيانات الخاصّ بك وستظهر لك العديد من الأنماط. تبدو جميعها ذكيّة، ولكن ما هو المناسب بينها لعرض بياناتك؟

هل يمكنك استخدام مخطّط الأشرطة لإظهار التّباين؟ هل الرّسم البياني الخطّيّ مناسب لبيانات المبيعات؟ متى تستخدم المخطّط الدّائريّ؟ سوف يرسم جدول البيانات أيّ شيءٍ تخبره به، سواءً كانت النّتيجة النّهائية منطقيّةً أم لا. كلّ ما يفعله هو تنفيذ الأوامر التي تدخلها!

لمعرفة الأوامر التي يجب إدخالها يجب أن يكون لديك فهمٌ جيّدٌ لآليات المخطّطات والرّسوم البيانيّة والجداول. سنعرض لك الأمور الأساسيّة الّتي يتطلّبها استخدام أربعة أنواع من الرّسوم البيانيّة الشّائعة جداً:

  • الرّسم البياني الخطّي.
  • الرّسم البياني بالأشرطة.
  • المخطّط دائري.
  • مخطط "فين Venn".

سنبدأ ببعض الأساسيات:

محاور X وY ما هي؟

لإنشاء معظم المخطّطات أو الرّسوم البيانيّة، باستثناء المخطّطات الدّائريّة، عادةً ما تُستخدم البيانات المرسومة ضمن بُعدين، كما هو مبين في الشكل (1).

  • البعد الأفقيّ هو المحور X.
  • البعد العموديّ هو المحور Y.

الشكل (1) محاور X وY

لتتذكّر المحاور فكّر في المحور السّيني (X) أنّه السّير الأفقيّ، والمحور العينيّ (Y) كصعود الدّرج، كما يأتي الحرف "X" قبل الحرف "Y" في الأبجديّة.

عندما تصل إلى رسم البيانات، فإنّ القيم المعروفة تُوضع على المحور X والقيم المقاسة (أو "غير المعروفة") على المحور Y. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في رسم متوسّط درجة الحرارة المقاسة لعدّة أشهر، فستقوم بإعداد محاور كما هو موضح في الشكل (2):

الشكل (2) القيم المعروفة توضع حول المحور X والقيم المقاسة على المحور Y

 المشكلة التّالية الّتي تواجهها هي تحديد نوع الرّسم البيانيّ الّذي يجب استخدامه.

إقرأ أيضاً: هل يُعَدُّ التسويق بالمحتوى مناسباً لعملي؟

1. الرّسوم البيانيّة الخطّيّة (Line Graphs):

إنّ أحد الرّسوم البيانيّة الأكثر شيوعاً والتي ستصدفها كثيراً هي الرّسوم البيانيّة الخطّيّة. تستخدم الرّسوم البيانيّة الخطيّة ببساطة خطّاً لتوصيل نقاط البيانات الّتي تقوم بإدخالها. إنّها مفيدةٌ للغاية لعرض التّباين، ولتحديد ما إذا كان هناك ارتباطٌ بين أيّ متغيّرَيْن أم لا.

معطيات التّباين:

  • كيف تختلف المبيعات من شهرٍ لآخر؟
  • كيف يتغيّر أداء المحرك مع ارتفاع درجة حرارته؟

الارتباط:

  • في المتوسّط​، ما مقدار النّوم الّذي يحصل عليه النّاس وفقاً لأعمارهم؟
  • هل يؤثر البعد بين منزل الطّفل ومدرسته على عدد المرّات الّتي يتأخّر فيها عن مدرسته؟

يمكنك استخدام الرّسوم البيانيّة الخطيّة فقط عندما يكون المتغيّر المرسوم على المحور السّيني X مستمرّاً - مثل الوقت، درجة الحرارة أو المسافة.

مثال على استخدام الرسوم البيانيّة الخطيّة:

تختلف مبيعات ABC Enterprises على مدار العام، من خلال رسم أرقام المبيعات في رسمٍ بيانيٍّ خطّيّ، كما هو مبينٌ في الشكل (3)، من السّهل أن نرى التقلّبات الرئيسيّة خلال العام. نلاحظ انخفاض المبيعات خلال أشهر الصّيف وعند قرب بداية السّنة الجديدة.

مثال على استخدام الرسوم البيانيّة الخطيّة

الشكل (3) مثال على الرّسم البيانيّ الخطّي

على الرّغم من أنّ بعض التّباين الموسميّ قد لا يمكن تجنّبه في بعض مجالات العمل كما هو الحال في مجال عمل شركة ABC Enterprises، فقد يكون من الممكن زيادة الواردات النّقديّة خلال الفترات المنخفضة من خلال تفعيل التّسويق والعروض الخاصّة.

يمكن أن تُظْهِرَ الرّسوم البيانيّة الخطيّة أيضاً سلاسل متعدّدة (أكثر من سلسلة نقاط واحدة). في هذا المثال، قد يكون لديك خطوط عرض مختلفة لفئات المنتجات المختلفة أو لمراكز المتجر المتعدّدة، كما هو مبيّن في الشّكل (4) أدناه. من السّهل مقارنة الاختلافات عند تمثيلها على نفس الرّسم البيانيّ.

مثال على خط الرّسم البيانيّ مع سلسلة بيانات متعدّدة

الشكل (4) مثال على خط الرّسم البيانيّ مع سلسلة بيانات متعدّدة

2. الرّسوم البيانيّة بالأشرطة (Bar Graphs):

نوع الرّسم البياني الآخر الذي يُظهر العلاقات بين سلسلة بيانات مختلفة هو الرّسم البيانيّ الشّريطي. يمثّل ارتفاع الشّريط هنا القيمة أو التّردد المُقَاس: كلما كان الشريط أعلى أو أطول زادت القيمة.

مثال على استخدام الرسوم البيانيّة بالأشرطة:

تبيع ABC Enterprises ثلاثة نماذج مختلفة لمنتجها الرئيسيّ: الإصدار الأولي Alpha والإصدار البلاتيني Platinum، والإصدار الممتاز Deluxe. من خلال إدراج شريط يمثّل مبيعات كلّ نموذج منها على مدى ثلاث سنوات، يصبح من السّهل رؤية التّباينات الّتي قد تكون مقنّعة (غير ظاهرة) وذلك بواسطة تحليل بسيط لهذا المخطّط. في الشكل (5)، يمكنك أن ترى أنّه على الرّغم من أنّ الإصدار الممتاز Deluxe هو النّموذج الأكثر مبيعاً بين الإصدارات الثلاثة للمُنْتَج، إلا أنّ مبيعاته انخفضت خلال فترة الثّلاث سنوات، بينما استمرّت مبيعات الاثنين الآخرين في النّمو. ربما أصبح هذا النّموذج قديماً ويجب استبداله بنموذجٍ جديد؟ أو ربما يعاني من منافسةٍ أشدّ من الأخرين؟

الشكل (5) مثال عن المخطط الشّريطي

الشكل (5) مثال عن المخطط الشّريطي

بالطّبع يمكنك أيضاً تمثيل هذه البيانات على رسم بياني متعدّد الخطوط كما هو موضّح في الشكل (6).

الشكل (6) بيانات من الشكل (5) معروضة على الرّسم البيانيّ الخطّي

الشكل (6) بيانات من الشكل (5) معروضة على الرّسم البيانيّ الخطّي

غالباً ما يتعلّق الاختيار بسهولة ملاحظة التّباين وتحديده، في هذا المثال، يبدو الرّسم البياني الخطّي بالفعل أفضل من الرّسم البياني الشّريطي، ولكن قد لا يكون كذلك عند عرض بيانات 20 نموذجاً بدلاً من ثلاثة نماذج فقط. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنّه إذا كنت تستطيع استخدام رسم بيانيّ خطّي لبياناتك، فيمكنك في كثيرٍ من الأحيان استخدام رسمٍ بيانيّ شريطيّ أيضاً.

العكس ليس صحيحاً دائماً، عندما تكون متغيّرات المحور X عبارة عن بيانات متقطّعة وليست مستمرّة (مثل منتجات مختلفة أو مناطق مبيعات)، يمكنك فقط استخدام رسم بيانيّ شريطيّ.

بشكلٍ عام، تُستخدم الرّسوم البيانيّة الخطيّة لإظهار البيانات المرتبطة بمقياس مستمرّ، في حين يتمّ استخدام الرّسوم البيانيّة الشريطيّة لإظهار البيانات غير المستمرّة.

يمكن أيضاً تمثيل البيانات على الرّسم البيانيّ الشّريطيّ الأفقيّ كما هو موضح في الشكل (7). وغالباً ما تكون هذه هي الطّريقة المفضّلة عندما تحتاج إلى مساحةٍ أكبر لوصف المتغير المُقَاس. يمكن الكتابة على جانب الرّسم البياني بدلاً من الكتابة تحت المحور السّيني X.

الشكل (7) مثال على الرّسم البيانيّ الشّريطيّ الأفقيّ

الشكل (7) مثال على الرّسم البيانيّ الشّريطيّ الأفقيّ

ملاحظة: إنّ الرّسم البيانيّ الشّريطيّ ليس هو نفسه المدرج التّكراريّ. في المدرج التّكراريّ يختلف عرض الشّريط وفقاً لنطاق المتغيّر على المحور السّيني (على سبيل المثال 0-2، 3-10، 11-20، 20-40 وما إلى ذلك) وتشير مساحة العمود إلى تردّد البيانات. لكن مع الرّسم البيانيّ الشّريطيّ، يعدّ ارتفاع الشّريط هو المهمّ فقط.

إقرأ أيضاً: 4 طرق غيّرت التسويق بالمحتوى من خلال الشعور الفوري بالرضا

3. الرّسوم البيانيّة الدّائريّة (Pie Charts):

يقارن المخطّط الدّائري الأجزاء مع الكلّ. على هذا النّحو فإنّه يدلّ على توزيع النّسبة المئويّة. تمثّل الدّائرة بأكملها مجموعة البيانات الإجماليّة وكلّ شريحةٍ من الدّائرة (Pie) هي فئة معيّنة ضمن الكلّ.

لاستخدام المخطّط الدّائري يجب أن توضّح البيانات التي تقيسها كميّة أو نسبة العلاقة بين الأجزاء. يجب عليك دائماً استخدام نفس وحدة القياس داخل المخطّط الدّائري. وإلّا لن تكون أرقامك ذات مغزى.

مثال على استخدام الرسوم البيانيّة الدائريّة:

يوضح المخطط الدّائري في الشكل (8) من أين تأتي مبيعات شركة ABC Enterprises.

الشكل (8) مثال على المخطّط الدّائريّ

الشكل (8) مثال على المخطّط الدّائريّ

إقرأ أيضاً: إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020

4. مخطّطات فين (Venn Diagrams):

الرّسم البيانيّ الأخير الّذي سنعرضه هنا هو مخطّط فين (Venn). ابتكره عالم الرّياضيات جون فين في عام 1881، وهو مخطّط يُسْتَخْدَم لإظهار التّداخل بين مجموعات البيانات. كلُّ دائرةٍ فيه تمثّل مجموعة. يتمّ توضيح درجة التّداخل بين المجموعات بواسطة التّداخل بين الدّوائر.

مثال على استخدام مخططات فين:

يوضّح الشّكل (9) المبيعات في شركة Perfect Printing. هناك ثلاثة خطوط إنتاج: طباعة القرطاسيّة وطباعة المنشورات والمنتجات المصمّمة بشكلٍ مخصّص مثل الأكواب.

الشكل 9: مثال عن مخطّط فين

الشكل 9: مثال عن مخطّط فين

من خلال الفصل بين نسب الزّبائن الّذين يشترون كلّ أنواع المنتجات، يصبح من الواضح أنّ غالبيّة المجموعة الكبرى من الزّبائن (55٪ من الإجماليّ) -أولئك الّذين طبعت أدوات مكتبيّة لشركتهم- يستخدمون منتجات Perfect Printing فقط للقرطاسيّة. من الممكن ألّا يدركوا أنّ Perfect Printing يمكنها أيضاً طباعة المنشورات الخاصّة بالشّركة وكذلك المواد الترويجيّة الأخرى. نتيجةً لذلك، يجب أن تفكّر شركة Perfect Printing في القيام ببعض الأنشطة التّسويقية لترويج خطوط الإنتاج هذه لعملائها من القرطاسيّة.

من ناحيةٍ أخرى، يبدو أنّ العملاء الّذين قاموا بطباعة المنشورات الخاصّة بهم بواسطة Perfect Perfect يدركون جيّداً أنّ الشّركة توفّر أيضاً طباعة القرطاسيّة والمواد الترويجيّة.

يعدّ مخطط Venn خياراً رائعاً لاستخدامه عندما تحاول توضيح مقدار القاسم المشترك أو الفرق بين المجموعات المتميّزة للمنتجات.

 

المصدر: موقع "مايند تولز".


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:المخططات والرسوم البيانية، اختيار الشكل الأنسب لإظهار معلوماتك






تعليقات الموقع