الطعام مفيد جداً لجسم الانسان فهو يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية، إلا أنّ هناك بعض أنواع من الأطعمة مضرة بالصحة ويؤدي بعضها إلى الإصابة بأمراض خطيرة لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة حتى نضمن سلامتنا الصحية، فيما يلي سأقدم لك عزيزي قائمة بأكثر الأطعمة ضرراً بالصحة.


محتويات المقالة

    1- صلصة الطماطم المُعلّبة:

    بعض أنواع الصلصات توضع في علب معدنية فتتفاعل المواد الحافظة الموجودة في الصلصة مع العلبة المعدنية مما يؤدي إلى تكون المواد المسرطنة، لذلك يفضل صنع صلصة الطماطم بطريقة طبيعية في المنزل.

    2- المشروبات الغازية:

    من أكثر المشروبات شعبية ومن أكثر المشروبات ضررا،ً حيث أثبتت الدراسات أنّ المشروبات الغازية تؤثر على سلامة العظام، كما أنّ المشروبات الغازية مليئة بالسعرات الحرارية التي تتحوّل إلى شحوم وتسبّب زيادة في الوزن.


    اقرأ أيضاً:
    6 حقائق صادمة عن أضرار المشروبات الغازية الدايت


    3- المحليات الاصطناعية:

    تُسبّب الاسبارتيم والسكرين والسبليندا في تكوّن الأحماض في الجسم، حيث تعجّل هذه الأحماض من شيخوخة الجسم وتحدث تبدلاً في نضارة البشرة والجلد، كما أنّ هذه المحليات تسبب زيادة الوزن، لذا ينصح بتجنب المحليات الاصطناعية عند اتباع نظام غذائي بشكل خاص.

    4- السمن:

    يحتوي السمن الحيواني على الدهون المشبعة التي تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، والسمن الصناعي يصنع عن طريق هدرجة الزيوت النباتي ومن المعروف أنّ عملية الهدرجة مضرة جداً بالصحة، لذلك يجب تناول السمن الحيواني باعتدال والاعتماد على الزيوت النباتية الغير مهدرجه بدل من السمن المهدرج.


    اقرأ أيضاً:
    8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب


    5- توابل السلطة الجاهزة:

    تحتوي هذه التوابل على الدهون الضارة والسكريات المكررة والمواد المكثِفة والحافظة والملوِنة لذلك يجب التأكد من محتويات هذه التوابل قبل شرائها، وينصح الخبراء الاعتماد على الليمون والخل بدلاً من هذه التوابل.

    6- الهوت دوج:

    توصّلت الدراسات إلى أنّ الإصابة بسرطان القولون تزداد بنسبة تصل إلى 21% عند تناول لحوم الهوت دوج، وأكّدت الدراسات نفسها أن الأضرار التي يتعرّض لها الإنسان نتيجة تناوله للحوم الهوت دوج تشبه إلى حد كبير الأضرار التي يتعرض لها نتيجة التدخين، لذلك يجب أن الامتناع تماماً عن تناول الهوت دوج.

    7- رقائق البطاطا المقلية:

    إنّ الشيبس بمختلف أنواعه وأصنافه مضرّ جداً بالصحّة لأنه يُقلى بزيت النخيل المهدرج وهذا الزيت لا يصلح للاستهلاك الآدمي، حيث يتسبب في الإصابة بأمراض القلب ويضعف جهاز المناعة ويؤثر على قدرات الذاكرة لذلك يجب التوقف عن تناوله وخاصة الأطفال

    8- الخبز الأبيض:

    يتسبّب الخبز الأبيض في زيادة دهون عند منطقة البطن كما أنّه يتسبّب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة قيم الدهون الثلاثية ومرض السكري، لذلك يجب استبداله بالخبز الأسمر فهو يساعد على التخلص من الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.
     

    عزيزي القارئ... مهما كانت الأطعمة لذيذة وشهية قمْ بالتأكد من سلامتها قبل أن تتناولها حتى تحمي جسمك من الإصابة بالأمراض.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة