Top


مدة القراءة:2دقيقة

فوائد نظام العمل الهجين للموظفين والشركات

فوائد نظام العمل الهجين للموظفين والشركات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

كي تنجح الشركات في تطبيق معايير التباعد الصحية في الوضع الطبيعي الجديد، يجب أن تفكر بإجراء تغييرات دائمة لحماية صحة موظفيهم، وتجهيز الأدوات الضرورية، وتعديل مكاتب العمل لتُحقِّق المتطلبات الجديدة، واستخدام طرائق التعاون الافتراضي، وتطبيق نظام العمل الهجين الجديد، والذي يعني أن يعمل أفراد الفِرَق في مقر الشركة أحياناً، وعن بعد أحياناً أخرى.




أظهر استطلاع أُجرِي في سبتمبر الماضي على موقع "أو سي سي مونديال" (OCCMundial) أنَّ 77% من الموظفين يودُّون العمل ضمن نظام هجين، إذا سمحَت ظروف الجائحة بذلك.

يجدر بالذكر أنَّ نظام العمل الهجين (hybrid work model) يحمل فوائد لكِلا الموظفين والشركات وهي:

  1. توفير الأعباء المادية على الشركات، بسبب الحاجة إلى مكاتب أصغر، أو عدم الحاجة إليها على الإطلاق، واستئجار مساحات العمل المشتركة (coworking) مرَّة أو مرتين في الأسبوع، إضافةً إلى ضمان ظروف الاستقلالية والمرونة لموظفيهم، والتي تؤدي إلى إنتاجية أعلى ورضا أكبر.
  2. تمتُّع الموظفين بمرونة أكبر في جداولهم، وتوفير تكاليف النقل، وتوفير الوقت الضائع من وإلى مكان العمل، والتمتع باستقلالية أكبر، وتحقيق التوازن بين حياة العمل والحياة الشخصية، وبالوقت نفسه الحفاظ على العلاقات مع زملائهم والمشرفين عليهم وجهاً لوجه.
إقرأ أيضاً: تطبيق أسس عمل مرنة في المؤسسة

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بالحسبان هو ما إذا كانت الشركات التي تستخدم نظام العمل الهجين ملزمةً في معظم الدول بتقديم الدعم لموظفيها في المنزل عبر دفع فواتير الكهرباء والاتصال بالإنترنت إذا كان الموظف يعمل على الأقل 40% من الوقت من المنزل.

يجب على الشركات إذاً التفاوض مع الموظفين للوصول إلى اتفاق ينصُّ عليه في عقد العمل، حيث يُحدَّد نظام العمل ونسبة النشاطات التي يجب إنجازها من المنزل وتلك التي عليهم تنفيذها ضمن مكاتب الشركة، بحيث يكون الاتفاق مناسباً للطرفين.

من الضروري أن تكون الشركات ملمَّةً بالقوانين جيداً، وتعمل وفقاً لمبادئ توجيهية داخلية، وأن تتوافق ميزانياتها مع الالتزامات الجديدة مثل: توفير الدخل اللازم للموظفين ليؤدوا عملهم على النحو الأمثل، وذلك يتضمن في النظام الهجين تسديد نسبة من فواتير الكهرباء والاتصال بالإنترنت والحواسيب، علاوة على ذلك، عليهم التفكير بتدريب الموظفين على العمل وفق هذا النظام أو غيره، إلى جانب ضمان حقِّ الموظفين بتحديد ساعات العمل للمحافظة على التوازن بين حياتهم الشخصية وعملهم، وبالتالي الحفاظ على التوازن في صحتهم النفسية والجسدية.

لا أحد واثق اليوم متى ستعود الشركات إلى العمل كسابق عهدها، ولكنَّ المؤكد هو أنَّ عالم العمل قد تغير، وستتشجع العديد من الشركات على تبنِّي نظام العمل عن بعد لبعض الوظائف وتطبيق النظام الهجين على غيرها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:فوائد نظام العمل الهجين للموظفين والشركات