Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

طوّر قدرات طفلك العقلية بخمس خطوات بسيطة

طوّر قدرات طفلك العقلية بخمس خطوات بسيطة
مشاركة 
الرابط المختصر

تختلف القدرات العقليّة من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال يتميزون بقدراتهم العقليّة الخارقة والقويّة، وبعضهم يتمتعون بقدراتٍ عقليّة ضعيفة بعض الشيء بالنسبة للأطفال الّذين هم في نفس عمرهم، وفي هذا الإطار سنقدّم بعض الخطوات البسيطة والفعالة لكي تتمكن من تطوير القدرات العقليّة لدى طفلك.




1- يجب عليك أن تتكلم مع الطفل بلغة واضحة ومفهومة، وذلك لكي يتمكن من فهم الكلمات التي تقولها لهُ، كما عليك أن تلفظ الحروف بشكلٍ صحيح وواضح، لكي يتعلم كيفية النطق الصحيح لها، حيثُ أنّ الطفل في بداية تعلمهِ للكلام، يقوم بتقليد كل مايُقال له وبنفس الطريقة.

2- يجب على الأم أن تكون حريصة على قراءة القصص لطفلها قبل النوم بشكلٍ يومي، ويُفضل أن يرى الطفل الصور الملونة التي تتكلم عن القصة وتشرحها، لأنّ ذلك سوف يوّسع يوماً بعد يوم من مخيّلة الطفل، وسيزيدُ من قدراتهِ الإبداعيّة.

شاهد بالفديو: 6 فوائد لقراءة القصص للأطفال

3- يجب على الأهل أن ينتبهوا إلى نوعيّة الألعاب التي يحضرونها لطفلهم، بحيثُ تكون متناسبة مع المرحلة العمريّة التي يمر بها، والتي تعملُ في نفس الوقت على تطوير القدرات العقليّة لديه.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة لوقاية الأبناء من الأمراض النفسيّة

4- تلعب الموسيقى دوراً مهماً وفعّالاً في تطوير القدرات العقليّة والإبداعيّة لدى الطفل، وتُنمي لديهِ حس الاستماع والإنصات، لذلك يجب أن تجعلي طفلك يستمعُ إلى الموسيقى الكلاسيكيّة الراقيّة بشكل يومي، مع الحرص على عدم الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة التي تؤذي العقل وتضرّهُ.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح مساعدة لتعليم الطفل اللغات الأجنبية

5- يجب على الأم أن تسعى لتوحيد ساعات النوم والاستيقاظ لدى الطفل، وأن تحرص على أن ينام ما لا يقل عن 8 ساعات في الليل، وذلك لكي يُتاح للعقل الوقت المناسب والكافي لتخزين كل المعلومات والمهارات الجديدة التي يتعلمها الطفل يوميّاً.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعد على نوم الطفل بمفرده


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: طوّر قدرات طفلك العقلية بخمس خطوات بسيطة






تعليقات الموقع