Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 نصائح مساعدة لتعليم الطفل اللغات الأجنبية

8 نصائح مساعدة لتعليم الطفل اللغات الأجنبية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-04-2018 الكاتب: هيئة التحرير

أصبحَ تعلّم اللغات الأجنبية النافذةَ التي يمكن من خلالها الانفتاح على ثقافات شعوب العالم والاطّلاع على مختلف المعلومات والتطوّرات العلمية، ولذلك يشدّد الخبراء على ضرورة تعليم الطفل أكثر من لغة منذ الصغر حتى يتعلمها بإتقان وتنمو معه ليستفيد منها عند الكبر، ولأننا نهتم بمصلحة طفلك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح المساعدة لتعليمه اللغات الأجنبية.




النصيحة الأولى:

حتى تنجح في تعليم طفلك أي لغة أجنبية يجب في البداية أن تتقنها، وأن يكون لديك اطّلاع واسع عليها حتى تتمكّن من الإجابة على كل أسئلة واستفسارات طفلك في حال لم يفهم معاني أحد الكلمات أو المفردات.

النصيحة الثانية:

قم بتعليمه أسماء الأشياء المحيطة به باللغة التي تريد أن يتعلّمها وخاصةً الأشياء التي يستخدمها بشكل يومي كاللعبة، السرير، النافذة، الكرسي، الطعام، الملابس، الشجرة، الزهور، واحرص على ترديدها أمامه باستمرار، سيحول هذا دون نسيانها.

 

اقرأ أيضاً: أهم أسباب النسيان عند الأطفال

 

النصيحة الثالثة:

من المهم أن تنشِئ حوار بينك وبين طفلك مستخدماً اللغة الأجنبية التي تريد أن يتعلّمها بشرط أن يكون الحوار بسيط ويتعلق بالمواضيع ذات الصلة بحياته اليومية، سيشجعه هذا على استخدام الجمل والمفردات التي يعرفها  لتتثبت في ذهنه أكثر.

النصيحة الرابعة:

إثراء مكتبة طفلك بالقصص القصيرة المكتوبة باللغة الأجنبية سيطلعه على كم كبير من المفردات والمعاني الجديدة، كما يجب أن تحوّل الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها طفلك لهذه اللغة، سيساعده هذا على تعلمها بسهولة.

 

اقرأ أيضاً: 15 قطعة إلكترونية يحتاج إليها الأطفال مع العودة إلى المدارس

 

النصيحة الخامسة:

اعتمد على الألعاب المخصصة لتعلّم اللغات فهي تقدم مجموعة من الأنشطة والتمارين التي تحفز الطفل على الربط بين الكلمات والصور وهذا ما يسهل عملية تعلمها بشكل سريع لأن المخ قادر على استرجاع الصور أكثر من المعلومات.

النصيحة السادسة:

شجّع طفلك على متابعة البرامج والأفلام والمسلسلات الكرتونية باللغة الأجنبية وخلال المشاهدة اطلب منه أن يترجم لك بعض العبارات التي ترددها الشخصيات، سيساعد هذا على تعلمها دون أن يشعر بأنه مرغم على ذلك.

النصيحة السابعة:

الطفل سريع الملل بطبعه لذا لا تضغط عليه لكي يتعلم التحدث بأحد اللغات الأجنبية بل حاول أن تضفي على عملية التعليم جو من المرح والتسلية، سيشجعه هذا على التركيز معك وتعلمها واستيعابها بسرعة كبيرة.

النصيحة الثامنة:

تلعب أغاني الأطفال دوراً كبيراً في تعليم اللغات لذا احرص على تشجيع طفلك على سماعها بشكل يومي فالاستماع لها يسهل عملية حفظها، كما أنّ بعض الأغاني يرافقها حركات جسدية وهذا ما يجعل تعلمها أمراً ممتعاً.

أهمية تعلّم اللغات الأجنبية خلال مرحلة الطفولة:

  • أكّدت الدراسات العلمية أنّ تعلّم لغة ثانية خلال مرحلة الطفولة يساعد على تنمية القدرات العقلية وزيادة نسبة الذكاء.
  • تعلّم اللغات الأجنبية في عمر صغير تكون أسهل وأكثر تلقائية من تعلمها عند الكبر.
  • تزيد اللغة الأجنبية من مهارات الطفل مع ضرورة تشجيعه على تعلّم مهارات أخرى كالعزف والرسم.
  • إن تعلّم اللغات الأجنبية يساعد الطفل على الدراسة فيما بعد، وخاصة خلال المرحلة الثانوية والجامعية.
  • تعزّز اللغة الأجنبية ثقة الطفل بنفسه فهو قادر على التواصل مع أناس من خارج محيطه الاجتماعي.

 

إذا كنت تريد أن تبني مستقبلاً ناجحاً لطفلك يجب أن تساعده على تعلّم أحد اللغات الأجنبية، فلا تتردد عزيزي عن الاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستُسهّل عليه عملية تعلمها وإتقانها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح مساعدة لتعليم الطفل اللغات الأجنبية