Top


مدة القراءة:6دقيقة

صفات الزوج النكدي وكيفية التعامل معه

صفات الزوج النكدي وكيفية التعامل معه
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يقول مجدي شلبي: "النكدي: هو الشخص الذي يُسعده النكد"، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم صفات الشخصية النكدية بين الأزواج، وكيفية التعامل معها، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.




صفات الزوج النكدي:

1. الزوج النكدي يجادل دائماً:

غالباً ما ينظر الزوج النكدي للشريك على أنَّه خصمٌ له، وعلى هذا الأساس يستمر في المجادلة فقط لكي يهزمه بغض النظر من هو صاحب الحق وما هي الحقيقة التي يجب معرفتها.

2. الزوج النكدي يحب العزلة وغير اجتماعي:

إنَّ الزوج النكدي غير اجتماعي، الأمر الذي ينعكس انعكاساً سلبياً على حياة الزوجة، ويسبب لها الكثير من الإحراج والمواقف التي لا تُحسَد عليها بسبب تصرفات زوجها غير اللائقة، والتي لا تمتُّ لآداب التواصل مع الآخرين بأيَّة صلة.

شاهد بالفيديو: 8 تصرفات خاطئة تهدد الحياة الزوجية

3. الزوج النكدي عديم الرضا عن زوجته غالباً:

الزوج النكدي غالباً ما ينظر لنفسه على أنَّه هو فقط من يتصرف تصرفاً صحيحاً، وأنَّه دائماً على حق، لذلك فهو دائماً ما يكون غير راضٍ عن تصرفات زوجته وعن معظم أفعالها وأعمالها، الأمر الذي يزيد من نسبة الخلافات بينهما.

4. الزوج النكدي يغضب بسرعة:

إنَّ الزوج النكدي يتصف بأنَّه يغضب بسرعة لأبسط المواقف، ولا يمكنه التحكم بعصبيته ومقدار غضبه، ولا تقتصر عصبيته هذه على زوجته فقط، وإنَّما يمكن أن يظهرها بأيِّ موقف كان ومع أيِّ شخصٍ كان وفي أيِّ وقت.

5. الزوج النكدي متقلب المزاج:

بالإضافة إلى أسلوب النكد الذي يتمتع به الزوج النكدي فهو متقلب المزاج أيضاً، فأحياناً يمكن أن يشعر بتأنيب الضمير تجاه تصرفاته وأفعاله المزعجة، ولكن سرعان ما يعود لوضعه السابق ولطبيعته دون أن يشعر بالأذى الذي يمكن أن يتسبب به لزوجته وللأشخاص الآخرين أيضاً.

6. الزوج النكدي عنيد:

من أكثر الأمور التي يمكن أن تزيد من حدة المشاكل بين الزوج النكدي وزوجته، محاولة إقناعه بالأخطاء التي يرتكبها.

7. الزوج النكدي بحاجة إلى الاهتمام الدائم:

إنَّ الزوج النكدي يحاول دائماً لفت انتباه الزوجة واهتمامها طوال الوقت، وذلك من خلال افتعال المشاكل، كما أنَّه من الأشخاص الذين يعشقون البقاء تحت دائرة الضوء.

8. الزوج النكدي جاد للغاية:

إنَّ أحد صفات الزوج النكدي أنَّه يتعامل بكل جدية مع جميع أنواع المواقف، ولكن الجدية أحياناً إذا زادت عن الحد المطلوب فإنَّها تفتح أبواب النكد دون أن تغلقها، وكما أنَّه لا يتمتع بأيِّ نوع من أنواع المرونة في التعامل مع المواقف المختلفة.

9. الزوج النكدي يتميز بالتفكير السلبي:

إنَّ أهم ما يميز الزوج النكدي هو اعتماده التفكير السلبي في كافة المواضيع والمواقف والمشاكل ويحولها جميعها إلى أمور سلبية تحتاج إلى تحليل ونقاش والبحث عن الحلول المناسبة، وغالباً ما تُفضي جلسات الحوار هذه إلى الفشل وعدم إمكانية إقناعه بوجهات النظر المختلفة.

10. الزوج النكدي كثير اللوم:

إنَّ الزوج النكدي غالباً ما يلقي مسؤولية جميع المشاكل التي تحدث والمواقف السيئة التي يمكن أن يمر بها على عاتق الأشخاص المحيطين به، وغالباً ما يكون الشخص الذي يقع عليه اللوم بصورةٍ مستمرةٍ ودائمة هي الزوجة.

إقرأ أيضاً: 9 علامات تشير إلى أنَّ الشريك يستغل علاقته معك بشكلٍ سيء

كيفية التعامل مع الزوج النكدي:

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الوصول إلى طريقة تعامل وتواصل صحيحة مع الزوج النكدي، نذكر لكم منها:

1. مازحيه:

من الخطوات الهامة التي تساعدك في التعامل بطريقة جيدة مع زوجك النكدي هي المزاح معه حول أمورٍ مختلفة، ومناقشته بجميع المواضيع والأحداث بطريقةٍ شيقة تلفت انتباهه وتجذبه.

2. تحلي بالصبر عند التعامل معه:

إنَّ الصبر هو المفتاح السحري لتجاوز كل الصعاب في الحياة، ومن إحدى الطرائق التي تساعدك في التعامل مع الزوج النكدي بطريقةٍ صحيحة هي الصبر عليه، وعلى مزاجه المتقلب.

3. حاولي دعم الزوج النكدي والتخفيف عنه دائماً:

من الأمور التي تساعد الزوجة في التخفيف من حدة توتر زوجها النكدي هي مساندته ودعمه والوقوف إلى جانبه ومشاركته في حل مشاكله، وتخفيف عبء الهموم التي يحملها، واحتوائه كطفلٍ صغير بحاجة إلى العطف والحنان، بالإضافة إلى منحه الرعاية والاهتمام.

4. شاركيه الأنشطة التي يحبها:

إنَّ مشاركة الأنشطة التي يحبها ويفضلها كفيلة بأن تقرب الزوجة منه، وتمنحها قضاء وقتٍ ممتع معه، بعيداً عن النكد والتوتر.

5. يجب عليكِ التحكم بانفعالاتك:

إنَّ الزوج النكدي سريع الغضب والانفعال، لذا يجب على الزوجة أن تتحكم بانفعالاتها مهما كان الموقف متوتراً ومهما احتدم النقاش بينهما.

6. يجب ألا تُكثري من طلباتك:

من الأمور التي تجعل الزوج نكدياً وعصبياً هي كثرة طلبات الزوجة وتحميل الزوج فوق طاقته، الأمر الذي يجعله غير قادر على تلبية كافة احتياجات منزله، مما يزيد من توتره والضغط عليه.

7. اعتمدي سياسة تغيير الموضوع:

إذا رأيت في أثناء الحديث مع زوجك النكدي أنَّ معدل التوتر والنكد بدأ يزداد لديه، وسينتهي النقاش معه ويصل إلى طريق مسدود، مباشرةً يجب عليكِ تغيير مسار الموضوع، فيمكنك مثلاً: التحدث عن الأولاد، أو مواضيع متعلقة بمدرستهم، أو برحلة نهاية الأسبوع، أو سؤاله ما الذي يرغب بتناوله على وجبة الغداء في اليوم التالي.

8. يجب على الزوجة معرفة سبب النكد:

يُقال: "إن عُرِفَ السبب بطُلَ العجب"، لذا يجب على الزوجة معرفة الأسباب التي تجعل زوجها نكدياً، فيمكن ألَّا تكون طبيعته الحقيقية نكدية ويمكن أن تكون المؤثرات الخارجية وضغوطات الحياة والعمل اليومية هي المحرك الأساسي لنكده، عندها يجب على الزوجة أن تقف بجانب زوجها لتساعده على تخطي كل هذه المحفزات.

ولكن في حال كان النكد هو الطبع السائد لدى الزوج، عندها يجب على الزوجة تجاهله تماماً، كما يجب عليها أن تبحث عن طرائق لإسعاد ذاتها والتأقلم على التعايش معه، وألا تفسح له أي مجال بأن يغير من حالتها المزاجية.

9. يجب على الزوجة التفكير تفكيراً إيجابياً:

من الأمور التي تساعد الزوجة في تخطي حالات النكد التي يسببها الزوج، وتخطي اليأس، أو قلة الثقة بالنفس أحياناً، أن تكون متفائلة ومتمسكة بالتفكير الإيجابي بكل نواحيه، وعدم السماح للأفكار السلبية بالسيطرة عليها.

إقرأ أيضاً: 8 طرق للقضاء على النكد في العلاقة الزوجيّة

صفات الزوجة النكدية:

  1. تتبُّع أخطاء الأشخاص الآخرين ممن حولها، والتعامل بعنفٍ كبير عند المواجهةِ معهم.
  2. ينتاب الزوجة النكدية الغرور في بعض الأحيان.
  3. لا تحب الزوجة النكدية الاعتراف بأخطائها، ولا يمكنها أن تندم على ما فعلت مهما حصل.
  4. الزوجة النكدية شديدة الغيرة من الأشخاص المحيطين بها.
  5. لا يمكن للزوجة النكدية أن تشعر بالأشخاص الآخرين، أو بمشاعرهم، أو عواطفهم، فهي تفتقر افتقاراً كبيراً لهذه المشاعر الإنسانية.
  6. لديها قدرة كبيرة على إيذاء الأشخاص الآخرين، سواء معنوياً، أم عاطفياً، أم جسدياً، كما أنَّها لا تتحكم بألفاظها؛ فهي تستخدم عبارات وجملاً وألفاظاً يمكن أن تكون مدمرة لغيرها دون أن تشعر بأيِّ ذنبٍ اقترفته.
  7. تحب الزوجة النكدية أن تلعب دور الضحية باستمرار، كما أنَّها تحب أن تظهر دائماً بمظهر الشخصية الضيفعة، أو الإنسان الضعيف.
  8. من أبرز صفات الزوجة النكدية أنَّها سلبية التفكير، وهي تشكُّ كثيراً بكل شيءٍ حولها، وليس لها القدرة على أن تلتمس أيَّ عذرٍ لأحد سواء بسبب تأخيرٍ، أم غياب.
  9. الكذب من الصفات السيئة التي تتمتع بها الزوجة النكدية.
  10. تحاول الزوجة النكدية دائماً أن تكون صاحبة القرار الأول والأخير في المنزل وفي القرارات التي تخص حياة الأبناء.
  11. تتصف الزوجة النكدية بأنَّها متطلبة بشكلٍ كبير، كما أنَّها متذمرة دائماً، ولا يعجبها أي شيء مهما قدم لها الزوج.
  12. الزوجة النكدية مهملة في مظهرها أمام زوجها، وغالباً ما تنسى واجباتها تجاه زوجها وحقوقه عليها.
  13. الزوجة النكدية ليست قادرة على بناء حوارٍ هادفٍ مع الزوج، ولا تمتلك أيَّة طريقة تواصل فعالة، وغالباً ما تتصف حواراتها بـ: الشتم، أو الرفض، أو فرض الرأي، أو الصراخ والصوت العالي.
  14. الزوجة النكدية سريعة البكاء، سواء كان الحق معها أم لا، وذلك بهدف استعطاف من هم حولها.
  15. تتصف الزوجة النكدية بالعصبية الزائدة، كما أنَّها صاحبة مزاج مُتقلب، فيمكن أن تغضب بشدة من أيِّ موقفٍ صغيرٍ يواجهها، وغالباً ما يتغير مزاجها وأفكارها بسرعةٍ كبيرة بين ساعةٍ وأخرى.

التعامل مع الزوجة النكدية:

  1. يمكن أن يكون التجاهل هو أحد أفضل الطرائق في التعامل مع الزوجة النكدية، فيمكن للزوج أن يتجاهل صفة النكد لدى زوجته، ويمدح الصفات الجيدة التي تتمتع بها.
  2. الصبر هو المفتاح السحري لتجاوز كل العقبات، فعليك أن تصبر على زوجتك النكدية، لعل ذلك يساهم في أن تراجع نفسها وتعيد التفكير في تصرفاتها وأفعالها، وأن تشعر ببعض الذنب والحرج منها.
  3. تعد المواجهة من الطرائق المفيدة في تصحيح مسار الزوجة النكدية، ولكن شريطة أن تكون هذه المواجهة بطريقةٍ لطيفةٍ بعيدةٍ عن إيذاء المشاعر، أو التنمر، بالإضافة إلى توعية الزوجة بالنتائج السلبية التي يفضي إليها النكد.
  4. يجب عليك أيُّها الزوج أن تعامل زوجتك النكدية بالطيبة، والحكمة، والهدوء، والنية الحسنة، لعلَّ ذلك يغير من طباعها السيئة قليلاً.
  5. من الأمور التي يمكن أن تخفف من حدة التوتر بينك وبين زوجتك النكدية هي البحث لها عن عمل إن لم تكن تعمل، وإشغالها وملء جميع أوقات الفراغ لديها، لكي لا تفتح لها أيَّ مجال للبحث عن النكد وافتعاله.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهم صفات الشخصية النكدية سواء كانت زوج أم زوجة وطرائق التعامل مع كلٍّ منهما.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:صفات الزوج النكدي وكيفية التعامل معه