Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

شجرة الفكر!

شجرة الفكر!
مشاركة 
الرابط المختصر

شجرة الفكر هي منظومة متكاملة من مهارات التفكير لبناء فكر مثمر، وللوصول إلى مرحلة الفكر المثمر أو المُنتِج يجب تذكيركم بتعريف التفكير المنتج Productive Thinking الذي أجاد في تعريفه Tim Hurson بكتابه Think Better وقال إنه مزيج من التفكير الناقد والإبداعي للوصول إلى حل أو منتج.



قد ذكرنا في مقال سابق الخطوات الست للتفكير المنتج، ولكن في هذا المقال سنتحدث عن الشجرة كاملةً وليس الثمر فقط! فالمنتج الجيد والناضج يخرج من شجرة متكاملة لها جذور وسيقان جيدة. وكذلك هو الحال في شجرة الفكر التي أتصور بنيتها من خلال ما توصل له الباحثون في مجال مهارات التفكير من تقسيم لمستويات التفكير إلى مستويين:

  • المستوى الأول: التفكير الأساسي، وهو النشاطات العقلية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة مهارات التفكير الأساسية بمستوياتها الثلاثة الدنيا (المعرفة والاستيعاب والتطبيق).
  • المستوى الثاني: يطلق عليه التفكير المركب، وهو النشاطات العقلية الأكثر تعقيداً التي تتطلب ممارسة مهارات التفكير العليا بمستوياتها الثلاثة (التحليل والتركيب والتقويم).

لذا يمكن القول بأن جذور شجرة الفكر هي مهارات التفكير الأساسي، والساق المتينة التي تقف عليها هذه الشجرة المثمرة هي مهارات التفكير المركب.

أولاً: جذور شجرة الفكر

هذه الجذور تتضمن مهارات التفكير الأساسي التي ذكرها نيومان عام 1995، وقال إنها تلك المهارات التي تتطلب فقط التطبيق الآلي الروتيني للمعلومات المكتسبة سابقاً، والتي تشتمل على 7 مهارات أساسية:

1- المعرفة والاستدعاء:

ويتلخص هذا المستوى في القدرة على تذكر المعلومات والتفاصيل والحقائق والأسباب والمبادئ والقوانين والتعميمات والنظريات.

2- الاستيعاب:

حيث يعد هذا المستوى أدنى درجات الفهم، ويتضمن ثلاث حالات، هي: الترجمة وتعني إعادة صياغة محتوى محدد بلغة أبسط، سواء باستخدام الترميز أو الأشكال التوضيحية، ثم التفسير ويتضمن إدراك العلاقات الواردة في المعطيات المقدمة، مثل تفسير وتعليل الرسوم البيانية، ثم الاستكمال ويقصد به محاولة تقديم استنتاجات وتنبؤات بعد استقراء المعلومات الجزئية المتوفرة، أو تقديم معلومات إضافية.

3- الملاحظة:

هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها، يقصد بها استخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمس للحصول على معلومات عن شيء أو مشكلة تقع عليها الملاحظة.

4- المقارنة:

هي مهارة خاصة بتنظيم المعلومات وتطوير المعرفة، وتتطلب تعرف جوانب التشابه والاختلاف بين موقفين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينها.

5- والترتيب:

هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها، وتعني إيجاد نظام لتبويب الأشياء أو المفردات، وفصلها ضمن فئات لكل منها خصائص أساسية تميزها عن الفئات الأخرى ثم ترتيبها.

6- التلخيص:

هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتحليلها، ويقصد بها إعادة صياغة المعلومات المسموعة أو المرئية أو المكتوبة عن طريق دراسة المفردات والأفكار، وفصل ما هو أساسي عما هو غير أساسي.

7- تنظيم المعلومات:

وتتضمن هذه المهارة عرض المعلومات أو البيانات بصورة جديدة وعلى نحو يسهل فهمها وإدراك طبيعة العلاقات التي تربط بين أجزائها ومكوناتها، والتوصل إلى استنتاجات واضحة بسهولة ويسر.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتعزيز مهارة التفكير الإبداعي

ثانياً: ساق شجرة الفكر

هذه الساق تتضمن مستويات التفكير العليا من حيث الطرق والقدرة والأداء، حيث تشتمل على مهارات التفكير الناقد، والإبداعي، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، والتفكير فوق المعرفي.

وذكر ريتشارد بول عام 1993 أنّ من خصائص هذا التفكير أنه تفكير مركب يشمل حلولاً مركبة أو معقدة، ويتضمن إصدار أحكام أو إعطاء آراء، ويستخدم معايير أو محكات متعددة، وفي حالة إتمامه يعطي معنى للموقف أو ما بعده.

 

المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: شجرة الفكر!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع