Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

سبع أخطاء قد تتسبب في إفساد اجتماعاتك

سبع أخطاء قد تتسبب في إفساد اجتماعاتك
مشاركة 
13 فبراير 2019

يُعد الاستعداد المسبق هو المفتاح لترك انطباع أول جيّد، فمع الناس الأذكياء لن تستطيع أن تسأل و تتحدّث كثيراً عن أحلامك فهذا لن يملأ الفجوة التي يتركها جهلك، وعلى الرغم من أنك لن تستطيع التنبؤ بظروف كل مقابلة أولى فهناك العديد من الأخطاء والزلات التي تستطيع تفاديها وإليك بعضها:



1- الفشل في التعرّف على الأشخاص المهمين قبل التعارف:

كل شخص في مجال الأعمال عليه أن يضع قائمة بعشر أنواع من الشخصيات التي يتمنّى أن يقابلها في أي مقابلة أو فرصة تواصل.

2- ابدأ بالكلام مباشرة عن مشروعك وخلفيتك:

طرح الأسئلة والإنصات باهتمام لما يُقال يترك انطباعاً أولياً جيداً أفضل من الانطباع الذي يتركه الكلام فقط، وما يزيد التأثير الإيجابي هو الأسئلة الموجهة التي توحي بأنك قمت باستعداداتك ودرست مركز وخبرات و توجّهات الشركة التي تتعامل معها.

3- اطرح أسماء الأصدقاء وصلات العمل المشتركة:

توصية أو تقديم من قبل صديق مشترك قد يُعطيك ميّزة جيدة، ولكن انتبه: لا تقم بذكر أسماء أشخاص قد لا يعرفونك بشكل جيد، أو قد لا تكون نظرتهم تجاهك ايجابية، فالكثير من المستثمرين يقومون بالكثير من التدقيق والاتصالات.

4- طرح الكثير من الأسئلة دون هدف واضح:

لترك انطباع أول جيّد عليك أن تجعل هدفك بسيطاً وواضحاً ومن دون عواطف قبل أن يقوم الطرف الآخر بالسؤال أو التخمين. ضع في بالك (ذهنك) أنك لا تريد أن تهدر وقت الناس، و دائماً حاول أن تخطط للخطوة القادمة كأن تقترح مقابلة ثانية أو شراكة مستقبلية.


اقرأ أيضاً:
أربعة مفاتيح لتحصل على انطباع أولي ممتاز!


5- إظهار أنّك تعلم كل شيء:

الاستعداد المسبق مهم جداً لترك انطباع جيد، ولكن قد ينقلب الانطباع الجيد إلى سيء إذا ما قاطعت كل إجابة بتصحيح لمعلومات المتحدث، أو عدم التوقف عن الحديث حول أي موضوع تم طرحة، فالمحادثات المبدئية لا يجب أن تتحول إلى مناظرات أو منصات سياسية.

6- لا تفقد تركيزك بسبب صديق أو شخص مهم:

جميعنا نكره أن نُهمل بسرعة إن كان ذلك في مقابلة عمل أو حتى في موقف شخصي بسبب شخص أكثر جاذبية أو أكثر أهمية منّا، فرواد الأعمال الأذكياء يتعلّمون كيف يبتسمون ويحافظون على التواصل البصري، وكيف يقومون بانتقالات إيجابية في الحديث ممّا يساعدهم على تقوية موقفهم.

7- اعتن بمظهرك لتوصل رسالتك وتكون مميزاً بين الحضور:

عليك أن تجعل الاهتمام بمظهرك من أولوياتك لأن المظهر المناسب يملأ عين الناظر، فإذا كنت تقوم بعرض تقديمي أمام مجموعة من المستثمرين فاعتمد اللباس الرسمي أو حاول ارتداء ما يُشابه ملابس الآخرين، قد يكون الجينز الباهت ما ترتديه عادة أثناء عملك ولكنه لن يعجب المدراء التنفيذين الذين قضوا زمناً طويلاً في مجال الأعمال.

ببعض التروِّ وحس العمل تستطيع أن تحول هذه الأخطاء إلى فرص، كل ما تحتاجه هو الاجتهاد الذي يتمتع به رواد الأعمال و يستخدمونه في تطوير أنفسهم و أعمالهم و تعاملهم مع المستثمرين، لا تتفاجأ إذا علمت أن الانطباع الأول يبقى أطول من أي مستند تقوم بتجهيزه.


اقرأ أيضاً:
 قواعد مهمة لاحترام المساحات الشخصيَّة للآخرين


يقول علماء النفس أنّ الإنسان يحتاج إلى ثلاث أو خمس ثوان ليكون انطباعاً نهائياً إما بشكل واع أو غير واع، فالأشخاص المهمون لمستقبلك  سيصدرون حكماً سريعاً حول مهنيتك وشخصيتك وإخلاصك.

لا تُهدّد مستقبلك ونمط حياتك باعتبارك أنّك تستطيع النجاح بسهولة فالاستعداد وحده هو القادر على أن يمنعك و يمنع صورتك من الضياع.

 

المصدر

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: سبع أخطاء قد تتسبب في إفساد اجتماعاتك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع