لكي ينجح الإنسان في بناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة بعيداً عن المشاكل والخلافات الكثيرة عليه أن يلتزم بمجموعة من القواعد التي تساعد على احترام المساحات الشخصيَّة للآخرين والتي سنعرفك على أهمها من خلال السطور التالية.


محتويات المقالة

    أولاً: ترك مساحة فاصلة بينك وبين الشخص الذي تتحدَّث معه

    من الضروري أن تترك مساحة فاصلة بينك وبين أي شخص تتحدث معه، لا سيما في حال كان هذا الشخص غريباً عنك، وذلك لأنَّ هناك البعض من الأشخاص يشعرون بالراحة أكثر في الكلام عندما يتركون مساحة بينهم وبين الآخرين.

    ثانيّاً: عدم لمس الأطفال الآخرين

    إذا صادفت أي طفل صغير خارج المنزل وفي الأماكن العامة إياك أن تتقرب منه أو أن تداعبه إلَّا في حال قمت باستئذان والديه كي لا تسبب الإزعاج للآخرين، ولكي لا تظهر كشخصٍ متطفل.

     

    اقرأ أيضاً: كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء؟

     

    ثالثاً: ترك مقعد شاغر بينك وين الآخرين

    في حال كنت تتواجد في إحدى الأماكن العامة المزدحمة بالناس، كالبنوك، والملاعب، والسينما، من الأفضل أن تترك مقعداً شاغراً بينك وبين الآخرين وذلك في حال توفَّرت مقاعد شاغرة.

    رابعاً:لا تتكئ على كتف شخص آخر

    في حال كنت تتحدَّث مع زميلك في العمل أو الدراسة، عليك ألَّا تتكئ على كتفه أثناء الحديث، أو حتى النظر إلى ما يقرأه أو ما يكتبه في هاتفه مثلاً، وذلك لكي لا يشعر بأنَّك شخصٌ فضولي وتقتحم المساحة الشخصيَّة الخاصة به.

    خامساً: تجنَّب المحادثات الشخصيَّة خلال العمل

    خلال ساعات العمل عليك أن تهتم بعملك فقط، وبالحديث مع زملائك حول المواضيع التي تخص العمل فقط لا غير، دون التطرُّق إلى أي نوع من الأحاديث الخاصة التي تتعلق بحياة الزملاء وعائلاتهم.

     

    اقرأ أيضاً: 4 مواضيع عليك الابتعاد عن مناقشها مع زملاء العمل

     

    سادساً: تجنَّب المعانقة

    في حال التقيت مع أحد الأصدقاء القدامى عليك أن تتجنب معانقتهم في الطريق والأماكن العامة، وأن تكتفِ فقط بمصافحتهم، وذلك لأنَّ العديد من الأشخاص يشعرون بالانزعاج من معانقة الآخرين لهم في الأماكن العامة.

    سابعاً: احترام المساحة الشخصيَّة في الطرقات

    من الضروري جداً أن تحرص على احترام المساحة الشخصيَّة في الطرقات العامة لا سيما في الطرقات والأماكن الخاصة للسيارات، فعندما تصف سيارتك عليك أن تترك مساحة كافية للسيارات الأخرى لكي لا تسبب الإزعاج للآخرين.

    ثامناً: الطرق على الأبواب قبل الدخول

    قبل الدخول إلى أي مكانٍ ما إن كان منازل الآخرين أو الغرف الخاصة، أو مكاتب العمل، عليك أن تحرص على طرق الأبواب أولاً والانتظار حتَّى يُسمح لك بالدخول.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة