Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:31-08-2020 الكاتب: هيئة التحرير

قال الرسول (صلَّى الله عليه وسلم): "خيرُ الدعاءِ دُعَاءُ يَومِ عَرَفَة"؛ فما فضل يوم عرفة؟ وما دعاء الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- في يوم عَرَفَة؟ وما دعاء الصحابة في هذا اليوم؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك في السطور القليلة القادمة، تابعوا معنا.




فضائل يوم عرفة:

ليوم عرفة الكثير من الفضائل، نذكر منها:

1. أفضل الأيام:

عن جابر (رضي الله عنه)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "ما مِنْ يومٍ أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى فيه إلى السماء الدنيا، فيُباهي بأهل الأرض أهلَ السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شُعثاً غُبْرَاً ضَاجين، جاؤوا من كلِّ فجٍّ عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي؛ فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة".

2. اليوم المشهود:

يُقْسِمُ الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة في كتابه الكريم، فيوم عرفة هو اليوم المشهود؛ إذ يقول الله عز وجل: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [سورة البروج: الآية 3]؛ وعن أبي هريرة (رضي الله عنه)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، واليوم الشاهد يوم الجمعة".

3. يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:

قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "إنَّ رجلاً من اليهود قال: يا أمير المؤمنين، آيةٌ في كتابكم تقرؤونها لو نزلت علينا -معشر اليهود- لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أيُّ آية، قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [سورة المائدة: الآية 3]، فقال عمر (رضي الله عنه): قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- وهو قائمٌ بعرفة يوم الجمعة".

4. كثرة العتق من النار:

عن عائشة (رضي الله عنها)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ".

5. أحد الأيام العشرة المُفضلة في عملها:

قال الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- في حديث له: "ما من عملٍ أزكى عند الله عزّ وجلّ، ولا أعظم من خيرٍ يعمله في عَشْرِ الأضحى، فقيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلٌ خَرَجَ بِنِفْسِهِ وَمَالِهِ فلم يرجع من ذلك بشيء".

إقرأ أيضاً: أفضل الأيام عند الله تعالى في الدين الإسلامي

6. من الأيام المعلومات:

إنَّ يوم عرفة من الأيام المعلومات التي أثنى الله سبحانه وتعالى عليها في كتابه الكريم في سورة الحج، إذ يقول الله سبحانه وتعالى: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [سورة الحج: الآية 28].

7. من الأيام العشر التي أقسم الله بها:

إنَّ يوم عرفة من الأيام العشر التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها، مُبيِّناً علوَّ قدرها وعظيم فضلها، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر: الآية 2]، وقد قال ابن عباس -رضي الله عنهما- في ذلك: "إنَّها عشُر ذي الحجة".

8. أحد أيام أشهر الحج:

إنَّ يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج، والتي هي: شوال، وذو القعدة، وأول عشرة أيام من ذي الحجة؛ إذ يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ}، [سورة البقرة: الآية 197].

9. يوم عيد للمسلمين:

إنَّ يوم عرفة يوم عيد، لقول الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- في حديثٍ له: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكلٍ وشُرب".

10. أحد أيام الأشهر الحُرُم:

إنَّ يوم عرفة من أحد أيام الأشهر الحُرُم، والتي هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومُحرَّم، ورجب. يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}، [سورة التوبة: الآية 36].

إقرأ أيضاً: فضل يوم عرفة وأعمال الحجّاج والمسلمين فيه

دعاء يوم عرفة:

قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): "خيرُ الدُعاء دُعاء يوم عرفة، وخيرُ ما قُلْتُ أنا والنَّبيون من قبلي: لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قدير".

بعض من أدعية الصحابة في يوم عرفة:

هناك بعض الأدعية التي وردت عن صحابة الرسول (صلَّى الله عليه وسلم)، نذكر لكم منها:

  1. ورد من دعاء ابن عمر (رضي الله عنه): "لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قدير. اللهم اهدنا بالهدى، وزينَّا بالتُّقَى، واغفر لنا الآخرة والأولى، ثمَّ يخفض صوته، ثمَّ يقول: اللهُّم إنِّي أسألك من فضلك وعطائك رزقاً طيباً مُباركاً؛ اللهم إنَّك أَمَرْتَ بالدُعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تُخلِف وعدك، ولا تكذب عهدك؛ اللهَّم ما أَحْبَبْتَ مِنْ خِيْرٍ فَحَبِّبهُ إلينا ويسِّره لنا، وما كرهت من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناه، ولا تنزع منا الإسلام بَعدُ إذ أعطيتنا".
  2. ورد من دعاء ابن مسعود (رضي الله عنه): سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرض، سبحان الذي لا منجأ منه إلا إليه.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء يوم عرفة