Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

فضل يوم عرفة وأعمال الحجّاج والمسلمين فيه

فضل يوم عرفة وأعمال الحجّاج والمسلمين فيه
مشاركة 
8 اغسطس 2019

يُعتبر يوم عرفة أحد أفضل الأيّام عند المسلمين، فهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة، هذهِ الوقفة التي تعتبرُ من أعظم شعائر الحج عند الله سبحانه وتعالى، ولا يصحّ حج المسلم دونها، فيما يلي سنُسلّط الضوء على فضل يوم عرفة، وعلى أهم الأعمال التي على الحجاج أن يقوموا بها في هذا اليوم المبارك.



1- ماهو يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد من أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر مِنى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

ومع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من مِنى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مضطجعًا، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه، ويُعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه).

وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى أن يؤخّر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويجمع الحاج الحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

2- لماذا سُمّي يوم عرفة بهذا الإسم؟

هناك عدة أقوال حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم، فالبعض يقول بأنّه سمي بهذا نسبة لتعارف سيدنا آدم على زوجتهِ في تلك المنطقة، أما الرواية الثانية فهي أنّ جبريل عليهِ السلام طاف بإبراهيم عليهِ السلام ليعرّفهُ بمناسك الحج، وكان يقول سيدنا إبراهيم عرفت عرفت.

3- وقت يوم عرفة وأعمال الحاج فيه

يبدأ يوم عرفة في الوقت  التي تزول فيهِ شمس التاسع من ذي الحجة، إلى فجر يوم النحر، وهو أوّل أيّام عيد الأضحى، بحيث يكون الحجاج قد أكملوا كل ما تبقى من مناسك الحج المفروضة عليهِ.

وتتلّخص أعمال الحجاج في يوم عرفة بـ:

  1. يخرجُ الحجاج من مِنى باتجاه جبل عرفة مع شروق الشمس للوقوف بها، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيثُ يتحقق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي منطقة من جبل عرفة، إن كان واقفًا أو راكبًا أو مستلقيًا، حيثُ أنّ عدم الوقوف في جبل عرفة أو أي منطقة محددة ضمنهُ في هذا اليوم بالتحديد يُلغي الحج ويُفسده.
  2. من الضروري أن يجمع الحج وقوفه بين جزء من النهار وجزء من الليل، ويُفضل كذلك أن يُحافظ الحاج على طهارتهِ بشكلٍ كامل في هذا الموقف العظيم والمبارك، وأن يستقبل القبلة ويُكثر من الدعاء إلى الله سبحانهُ وتعالى والذكر، وهذا ما جاء في حديثٍ شريف لرسول الله قال فيهِ: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير).
  3. من المستحب أن يُصلّي الحجاج الظهر والعصر جمعًا وقصرًا في وقت الظهر ركعتين ركعتين، ولا يُستحب للحاج أن يصوم يوم عرفة، حيثُ ثبت في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة بأنّ الرسول كان يفطر فيهِ.
إقرأ أيضاً: أهم الأخطاء التي يقع فيها الحجاج في يوم عرفة

4- فضائل يوم عرفة

  1. يوم عرفة هو أحد أيّام الأشهر الحرم، والتي هي ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب، ويوم عرفة هو من أيّام ذي الحجة، وهذا ما جاء في قولهِ تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ).
  2. يوم عرفة هو اليوم الذي اكتمل فيهِ الدين، وأتمت النعمة، وهذا ما ورد في قولهِ تعالى في الآية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وهو واقفٌ في جبل عرفة حيثُ قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  3. يوم عرفة هو يوم عيد لكل المسلمين في العالم، وذلك لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النحرِ وأيامَ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهنَّ أيامُ أكلٍ وشربٍ).
  4. إنّ صيام المسلمين في يوم عرفة يُكفّر ذنوبهم لسنتين وذلك لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في حديثهِ الشريف: (صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه).
  5. يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب، ويوم عتق من النار، وهذا ما جاء في حديث شريف لرسول الله محمد قال فيهِ: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).
  6. يوم عرفة هو اليوم الذي أقسم بهِ الله سبحانهُ وتعالى، والعظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، فهو اليوم المشهود، وهذا ما ورد في قولهِ تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ). كما وهو الوتر الذي أقسم بهِ الله تعالى في قولهِ: (وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر). حيثُ أنّ الشفع هو يوم عيد الأضحى، والوتر هو يوم عرفة.
  7. يوم عرفة هو يومٌ فيهِ الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفة، حيثُ قال رسول صلى الله عليه وسلم: (الحجُّ عرفة).
  8. يمتازُ يوم عرفة بكثرة ذكر الله سبحانهُ وتعالى، وتكبيره، والتكبير يكون نوعان: تكبير مقيد، وهو التكبير الذي يكون بعد الصلوات المفروضة، وتكبيرٌ مطلق، وهو التكبير الذي يكون في كامل اليوم وبأي وقت.

5- أفضل أعمال المسلم في يوم عرفة

  1. كثرة التكبير مع ضرورة رفع الصوت أثناء التكبير.
  2. الإكثار من الصلاة، فهي من أحب الأعمال في هذا اليوم، مع ضرورة أدائها وقتها ومع الجماعة، مع الإكثار من السنن والسجود، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة).
  3. يُعتبر الصيام من أحب الأعمال التي على المسلم أن يقوم بها خلال يوم عرفة، وللصيام فضل وأجر عظيم عند الله تعالى.
  4. كثرة التوجّه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
  5. المداومة على ذكر الله وترديد الأذكار، وبشكل خاص الباقيات الصالحات: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر).
  6. حفظ الإنسان حواسهِ عن كل شيئ حرام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له).
  7. الصلاة على رسول الله وصلة الرحم، وبر الوالدين، والإكثار من الأعمال الصالحة فيهِ مثل: قيام الليل، وأداء الصلوات الخمس على وقتها، والإنشغال بالقرآن وتلاوته، وأذكار الصباح والمساء، وذكر الله وحمده وتكبيره.
  8. البعد عن المشاكل ومشاعر الكراهيّة، وإصلاح النفوس من المعاصي والذنوب.
  9. الحرص على استشعار كل اللحظات التي وقف فيها الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وخطب بها بالناس، واستشعار حال المسلمين في ذلك الوقت.

6- أدعية يوم عرفة

  1. اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إنّي أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  2. اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  3. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  4. ربّنا اغفر لَنَا ذنوبنا وغسرافنا فِي أمرنا وثبت أقدامنا وانصُرْنَا على القوم الْكَافِرِينَ.
  5. رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أسألك مَا لَيْسَ لِي بِهِ علمٌ وَإِلَّا تغفر لِي وترحمني أَكُنْ مِنَ الخاسرين أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنيا وَالْآخِرَةِ توفّني مُسلمًا وألحِقني بالصالحين.
  6. رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نعمتك التي أنعمت عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي برحمتكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  7. لا إله إلا الله وحده لاشريك لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قدير.
  8. رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أخطأنا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حملتهُ عَلَى الذين مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحملنا مَا لا طاقة لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وارحمنا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  9. اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ.
  10. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  11. رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلوبنا بَعْدَ إِذْ هديتنا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الوهاب.

شاهد أيضاً: نصائح لتجنّب ضربة الشمس في الحج

وأخيرًا ننصحك عزيزي القارئ بأن تستغل كل دقيقة في يوم عرفة، لتتقرّب أكثر من الله سبحانهُ وتعالى، وتتوجه إليهِ بالدعاء الصالح.

 

المصادر:

  1. لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم
  2. فضل يوم عرفة
  3. فضائل يوم عرفة
  4. ويكيبيديا

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فضل يوم عرفة وأعمال الحجّاج والمسلمين فيه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع