Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

خصائص وفضائل شهر رمضان

خصائص وفضائل شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

رمضان فرصة للتوبة، وفرصة للفوز بالجنة وفرصة للإكثار من الطاعات وترك المعاصي والسيئات، فما هي خصائصه وفضائله التي لا توجد في شهر آخر.




1- أنزل الله تبارك وتعالى فيه القرآن، قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" البقرة - 185.

2- تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا يصلون ولا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل، قال صلّى الله عليه وسلّم: (إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ).

3- تتضاعف فيه الحسنات.

4- قال صلّى الله عليه وسلّم: (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا).

إقرأ أيضاً: ثواب تفطير الصائم

5- فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وهي الليلة المباركة التي يكتب الله تعالى فيها ما سيكونه خلال السنة، فمن حُرِم أجرها فقد حُرِم خيراً كثيراً، قال صلّى الله عليه وسلّم: (فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حرِمَ)، وقال صلّى الله عليه وسلّم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وقال صلّى الله عليه وسلّم: (من قامها ابتغاءها ثم وقعت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).

6- كثرة نزول الملائكة، قال تعالى: "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ" القدر - 4.

7- فيه وجبة السحور التي هي ميزة صيامنا عن صيام الأمم السابقة، وفيها خير كما أخبر بذلك المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (فَصْلُ ما بيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَرِ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (تسحَّروا؛ فإن في السُّحورِ بركةً).

8- العمرة فيه تعدل حجة مع النبي صلّى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين قال عليه الصلاة والسلام: (عُمرَةٌ في رمَضَانَ تَعدِلُ حجة أَوْ حَجَّةً مَعِي).

إقرأ أيضاً: فضل العمرة في شهر رمضان وأحكامها

9- سبب من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، قال صلّى الله عليه وسلّم (الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ، إِذَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ).

10- إنّ الأعمال فيه تضاعف عن غيره، وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (أفضل الصدقة صدقة في رمضان).

11- كثرة الخير وأهل الخير، وإقبال الناس على المساجد جماعات وفرادى، ممّا لا نجده في غير هذا الشهر العظيم المبارك.

 

المصدر: مكتوب


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: خصائص وفضائل شهر رمضان






تعليقات الموقع