Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

خصائص شهر رمضان:

خصائص شهر رمضان:
مشاركة 
الرابط المختصر

من خصائص شهر رمضان:



·         إن الله تبارك وتعالى انزل فيه القرآن، قال تعالى: 'شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان'.

·         انه تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق ابواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا يصلون ولا يخلصون الى ما كانوا يخلصون اليه من قبل، قال صلى الله عليه وسلم': اذا دخل رمضان فتحت ابواب السماء، وغلقت ابواب جهنم، وسلسلت الشياطين، وفي رواية: اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة.

·         تضاعف فيه الحسنات.

·         ان من فطر فيه صائما فله مثل اجر الصائم من غير ان ينقص من اجر الصائم شيء، قال صلى الله عليه وسلم: من فطر صائما فله مثل اجره من غير ان ينقص من اجر الصائم شيء.

·         ان فيه ليلة القدر التي هي خير من الف شهر، وهي الليلة المباركة التي يكتب الله تعالى فيها ما سيكونه خلال السنة، فمن حرم اجرها فقد حرم خيرا كثيرا، قال صلى الله عليه وسلم: 'فيه ليلة خير من الف شهر، من حرم خيرها فقد حرم. ومن قامها ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، قال صلى الله عليه وسلم: 'من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه 'متفق عليه'، وقال صلى الله عليه وسلم 'من قامها ابتغاءها، ثم وقعت له، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر'.

·         كثرة نزول الملائكة، قال تعالى:' تنزل الملائكة والروح فيها'.

·         فيه اكلة السحور التي هي ميزة صيامنا عن صيام الامم السابقة، وفيها خير كما اخبر بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث قال: فصل ما بين صيامنا وصيام اهل الكتاب اكلة السحر 'مسلم، وقال عليه الصلاة والسلام': تسحروا فان في الصحر بركة' متفق عليه.

·         ان العمرة فيه تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين قال عليه الصلاة والسلام: 'عمرة في رمضان تعدل حجة او قال: حجة معي'.

·         انه سبب من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، قال صلى الله عليه وسلم 'الصلوات الخمس، والجمعة الى الجمعة، ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر 'مسلم'.

·         ان الاعمال فيه تضاعف عن غيره، فلما سئل صلى الله عليه وسلم اي الصدقة افضل قال: صدقة في رمضان.

·         كثرة الخير واهل الخير، واقبال الناس على المساجد جماعات وفرادى، مما لا نجده في غير هذا الشهر العظيم المبارك

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع