تحتل ليلة القدر مكانةً كبيرةً عند المسلمين فهذه الليلة المباركة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذا ما جعل الرسول الكريم يوصي المسلمين بقيام العشر الأواخر من رمضان والاعتكاف في المساجد للتعبد والدعاء لله سبحانهُ وتعالى، وفيما يلي سنُسلط الضوء على فضائل ليلة القدر وأهم الأعمال المُحببة فيها.


محتويات المقالة

    أولاً: ما هو سبب تسمية هذهِ الليلة بليلة القدر؟  

    لقد سميت هذهِ الليلة بليلة القدر لأنّ الله تعالى يُقدر للعباد أرزاقهم وحياتهم طيلة العام، حيثُ قال الله تعالى في آياتهِ الكريمة (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).

     

    اقرأ أيضاً: شروط الاعتكاف في رمضان والحكمة منه

     

    ثانياً: ماهي فضائل ليلة القدر؟

    1. لقد فضّل الله سبحانهُ وتعالى هذهِ الليلة بأن أنزل القرآن الكريم فيها وهذا ما جاء في آياتهِ الكريمة حيثُ قال تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيهِ القرآن).
    2. إنّ ليلة القدر تفوق أهميتها على ألف شهر، حيثُ يرتفع فضلها، ويعلو شأنها، ويتضاعف أجر المؤمن بها، حيثُ قال تعالى في آياتهِ الكريمة (ليلةُ القدر خيرٌ من ألف شهر).
    3. يعجز العقل البشري من إدراك كل ميزات هذه الليلة وأهميتها، فهي الليلة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، وتُغفرُ فيها الخطايا والذنوب، وغيرها من الأشياء التي يعجز عن وصفها المسلم، وهذا ما ورد في القرآن الكرم حيثُ قال الله تعالى ( وما أدراك ما ليلة القدر).
    4. في ليلة القدر تتنزل الملائكة لتقف مع المسلمين، ويتنزلون على كل مسلم يُصلي ويتعبد ويقرأ القرآن، حيثُ قال الله تعالى في آياتهِ الكريمة (تنزّل الملائكةُ والرُّوح فيها بإذن ربهم من كل أمر)
    5. تخلو ليلة القدر من كل الشرور حيث يعمُّ السلام والطمأنينة والراحة فيها، وهذا ما جاء في الآية الكريمة (سلامٌ هي حتّى مطلع الفجر).

     

    اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن فضل العشر الأواخر من رمضان

     

    ثالثاً: ماهي أهم الأعمال في ليلة القدر؟

    1. من أهم الأعمال في ليلة القدر هي الإكثار من الصلوات وأداء الفرائض، ولم يُحدد الرسول الكريم عدداً معيناً من الركعات، حيثُ أنّهُ كلما اجتهد المسلم أكثر كلما حصل على أجرٍ أعظم من الله، كما ويجب على المُصلي أن يُطيل السجود والدعاء خلالهُ.
    2. من الأعمال المهمة في ليلة القدر هي الإكثار من التسبيح والتهليل، والحمد، والتكبير، وطلب المغفرة من الله تعالى.
    3. من أحب الأعمال إلى الله تعالى في ليلة القدر هي الإكثار من قراءة القرآن الكريم طوال الليلة حتّى الصباح.
    4. في ليلة القدر يُحقق الله تعالى دعاء العباد، فهي فرصة يجب على كل مسلم أن يستغلها ليطلب ما يشاء من الله ليمنحهُ الأجر العظيم ويُحقق لهُ كل ما يتمناه.

     

    اقرأ أيضاً: 8 أدعيّة خاصة بليلة القدر

     


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة