Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف

تعرّف على الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف
مشاركة 
الرابط المختصر

فصل الخريف هو أحد الفصول الأربعة، ويتميّز هذا الفصل بهبوط درجات الحرارة فتصبح السماء ملبدة بالغيوم وفي بعض الأحيان ينزل المطر، وفي آخر الفصل قد تحدث هطولات ثلجية، وهذا التغيّر المناخي يتسبّب في انتشار أمراض الجهاز التنفسي فيشعر الشخص بالتعب والإرهاق، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنتعرف فيما يلي على الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف وأهم طرق الوقاية منها.



أولاً: الزكام

يعرّف الزكام على أنه مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي العلوي من أعراضه السعال، سيلان الأنف، احتقان الأنف والتهاب الحلق، آلام بالعضلات، الوهن، الصداع، و فقدان الشهية، ويرى البعض أنّ التغيرات المناخية من الأسباب الرئيسية للإصابة به فانخفاض نسبة الرطوبة وبرودة الجو وهبوب الرياح والتواجد في أماكن مغلقة يزيد من فرصة انتقال الفيروس بين الناس.

ثانياً: الأنفلونزا

الأنفلونزا مرض فيروسي من أعراض الإصابة به حمى، سيلان  أنفي، التهاب الحلق، آلام عضلية، صداع، سعال وحالة إعياء وتعب، وفي بعض الأحيان يحدث الغثيان والقيء، وللانفلونزا مضاعفات خطيرة فقد تتسبّب في الإصابة بالربو أو قصور القلب، ويؤكد الأطباء أن الأنفلونزا من الأمراض الموسمية ويكثر الإصابة بها في فصل الشتاء والخريف نتيجة برودة الجو والتعرض للرياح، كما أنّ قلة التعرّض للشمس يسبب في انخفاض مستويات فيتامين (د) مما يسهل من انتشار الفيروس.

ثالثاً: التهاب القصبات التحسسي

هو التهاب وتورم في الغشاء المبطن للقصبات الهوائية وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال من أعراضه سعال متكرر ولفترة طويلة، ضيق في التنفس وخروج صفير من الصدر، خروج البلغم ومخاط سميك، آلام بالصدر، ارتفاع درجة حرارة الجسم، تعب وإجهاد عام، ويعتبر فصل الخريف من أكثر الفصول التي تثير مرض الحساسية التنفسية وخاصة لمن لديهم استعداد للإصابة بها.

رابعاً: السعال الديكي

مرض بكتيري حاد حيث تعتبر جرثومة البروديتيلا الشاهوقية هي المسبب المرضي الرئيسي به، من أعراضه الزكام يصاحبه سعال جاف يزداد أثناء الليل، وفيما بعد يظهر السعال على شكل نوبات مفاجئة شبه تشنجية، وخلال فترة النوبة يميل لون المريض إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج، وقد أكّدت الأبحاث أن السعال الديكي ينتشر في فصل الخريف والربيع بكثرة.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة للتخلّص من السعال المزمن

أهم طرق الوقاية من أمراض الخريف:

  • غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد الخروج من المرحاض، والحرص على عدم لمس الوجه والعينين والأنف حتى لا يسبّب ذلك في نقل المرض.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن وتحديداً الخضراوات الورقية والفاكهة الحمضية، فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة وهذا ما يُقلّل من احتمال الإصابة بالأمراض.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية، والاستحمام بشكل يومي، وقص الأظافر بشكل مستمر لأنّ الجراثيم تتجمّع تحتها فيتسبّب ذلك في نقل الكثير من الأمراض المعدية.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتعرّض الدائم لأشعة الشمس وأخذ قسط كافي من النوم، حيث يساعد كل ذلك على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي يقل احتمال الإصابة بالأمراض.
  • تجنّب الجلوس في الأماكن الضيقة والمغلقة قدر الإمكان، واحرص على تهوية المنزل وأماكن العمل بشكل جيد والسماح لأشعة الشمس بالدخول إليها.
  • الإكثار من شرب المياه فهي تساعد على طرد السموم والاعتماد قدر الإمكان على المشروبات العشبية مثل الزنجبيل والقرفة واليانسون والنعناع والكروايه والليمون الدافئ، وكذلك حساء الدجاج بالليمون.

تعتبر أمراض فصل الخريف من الأمراض البسيطة لكنها قد تتسبّب في مضاعفات خطيرة في حال لم يتم علاجها لذا سارع في علاجها، واحرص عزيزي على اتباع الطرق الوقائية السابقة حتى تحمي نفسك من الإصابة بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف






تعليقات الموقع