Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

تعرّف على أكثر الوساوس انتشاراً بين الناس

تعرّف على أكثر الوساوس انتشاراً بين الناس
مشاركة 
19 ديسمبر 2016

الوسواس القهري هو عبارة عن تفكير غير منطقي يرافقه خوف مبالغ به، وتؤدي هذه الأفكار إلى تصرّفات قهرية يعجز المصاب عن التوقف في التفكير بها على الرغم من معرفته بأنها وساوس غير منطقية، وبما أن الوسواس القهري من الاضطرابات الخطيرة سنتحدث اليوم عن أكثر أنواع الوساوس انتشاراً بين الناس.


1. وسواس المرض:

يتخيّل المصاب بهذا الوسواس أنّ وراء كل وجع عابر مرض خطير، مثلاً الصداع قد يعني بالنسبة له احتمال الإصابة بورم في الدماغ، والدوخة قد تؤشر على قرب الإصابة بسكتة قلبية، كما يعتقد بأنه مصاب بمرض السرطان لذلك تجده يبحث عن أي تغيرات تطرأ على جسده ليفسرها على أنها دلالة على مرض ما، ويستشير المصابون بالوسواس القهري الأطباء بشكل مبالغ به.

2. وسواس الموت:

يعتبر هذا الوسواس من أكثر أنواع الوساوس شيوعاً حيث يفكر المصاب بوسواس الموت بأنه سيموت بأي لحظة فيظل طول الوقت متوتراً ومشدوداً مترقباً قدوم ملاك الموت ليقبض روحه، ويرافق هذا الوسواس حالة من ضيق التنفس والذعر وخفقان بالقلب وجفاف الفم وحالة من الغثيان، كما أنّ المصاب بهذا الوسواس يميل للابتعاد عن محيطه الاجتماعي ويتحاشى الذهاب للأماكن المزدحمة حيث يفضل البقاء لوحده منتظراً موته.

3. وسواس النظافة:

يعتبر وسواس النظافة من أكثر أنواع الوساوس القهرية شهرةً حيث يتمحور هذا الاضطراب في هواجس الاغتسال والتنظيف، ويتّبع المصاب طقوس غسيل وتنظيف يومية بهدف التخلص من الملوثات التي حوله، ومن أكثر الأشياء التي يقوم بها المصاب بوسواس النظافة غسل اليدين فقد يعيد غسل اليدين أكثر من مرة، كما قد ينظف المنزل أكثر من مرة خلال اليوم حيث يعتقد أنه لم ينظف جيداً، ويستعمل المعقّمات بشكل مفرط ويتجنّب لمس الأشياء لأنه يعتقد أنها مليئة بالجراثيم.

4. وسواس ارتداء الملابس بنظام:

يعتبر هذا الوسواس من أشد أنواع الوساوس سوءاً لأنه يؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير، يقوم المصاب بهذا الوسواس باتباع طقوس معينة عند ارتداء الملابس حيث يرتدي الملابس وفق ترتيب محدد، وقد يعيد المصاب ارتداء الملابس عشرات المرات لأنه يظن أنه ارتداها بشكل غير منظم، يسبب له هذا الوسواس التأخر الدائم عن مواعيده وقد يؤدي إلى فصله من العمل.

5. وسواس تكرار الصلاة:

كثيراً ما نسمع عن وسواس تكرار الصلاة، ويتمثل هذا الوسواس في تقطيع الصلاة وتكرار الأقوال فيها والشك بعدد الركعات التي تم السجود بها، وكثيراً ما يعيد المصاب بوسواس تكرار الصلاة صلاته عدة مرّات ما يسبب له تعباً جسدياً ونفسياً، وغالباً ما يرافق وسواس تكرار الصلاة وسواس الوضوء وهو تكرار الوضوء عدة مرات.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أكثر أنواع الوساوس القهرية انتشاراً بين الناس، والآن ماذا عنك هل تعاني من الوسواس القهري؟ وهل استطعت أن تتغلب عليه؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع