Top


مدة القراءة:6دقيقة

تحميل مقاطع الفيديو من اليوتيوب Youtube

تحميل مقاطع الفيديو من اليوتيوب Youtube
مشاركة 
الرابط المختصر

من السهل تحميل مقاطع فيديو يوتيوب (YouTube) على أجهزتك سواءً أكانت كمبيوترك الشخصي أم هاتفك المحمول (أندرويد، أيفون) وحفظ مقاطع الفيديو حتى تتمكن من مشاهدتها بدون اتصال بالإنترنت، مثل عندما تكون على متن طائرة أو في منطقة ذات اتصال ضعيف بالإنترنت.




يعدُّ استخدام تطبيق يوتيوب YouTube الرسمي أحد الطرائق لتنزيل مقاطع وأفلام يوتيوب ومقاطع الفيديو الموسيقية والمحتويات الأخرى، والتي سيتم حفظها كملفات من النوع (EXO). على الرغم من أن هذه الطريقة قد تبدو مناسبةً لك، إلا أنّك بهذه الطريقة لن تتمكن من مشاركة المقاطع التي تقوم بتنزيلها من يوتيوب عبر تطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى كواتساب مثلاً.

لحسن الحظ هناك العديد من برامج ومواقع تنزيل فيديوهات يوتيوب YouTube المجانية، والتي سنلقي عليها الضوء في هذه المقالة.

ما هو يوتيوب بريميوم Youtube Premium؟

إذا كان لديك اشتراك في خدمة "يوتيوب بريميوم" (YouTube Premium)، فعندها يمكنك التحميل من اليوتيوب مباشرةً (تنزيل مقاطع فيديو اليوتيوب) عن طريق تطبيق يوتيوب الرسمي نفسه، وبدون الحاجة لتطبيقات أخرى. يتطلب هذا اشتراكاً مدفوعاً، هناك فترة تجربة لهذه الخدمة، كما أنّها تأتي مع ميزاتٍ أخرى تتجاوز القدرة على حفظ مقاطع الفيديو مثل إمكانية التمتع بيوتيوب بدون إعلانات.

2. هل يعتبر تحميل الفيديوهات من يوتيوب عملاً قانونياً؟

عند الرجوع إلى بنود الخدمة ليوتيوب نجد التالي:

بنود الخدمة ليوتيوب

وبالتالي فإنّ تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب بدون إذن من يوتيوب نفسه أو من صاحب القناة يعتبر عملاً غير قانوني.

إقرأ أيضاً: أفضل 11 برنامج تحرير فيديو لأجهزة أندرويد في عام 2020

3. تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب:

3. 1. تحميل فيديو من اليوتيوب للكمبيوتر:

تحميل مقاطع اليوتيوب على الكمبيوتر باستخدام برنامج Internet Dwonload Manager

إنّ برنامج Internet Download Manager أحد أشهر تطبيقات تحميل الملفات من الإنترنت، يتمتع بشهرة وشعبية واسعة جداً لما يوفّر من خدمات كتحميل الملفات ومقاطع الفيديو من مواقع الإنترنت، كما أنّه سهل الاندماج بمتصفحات الإنترنت (كروم، فايرفوكس):

  • قم بتنزيل برنامج Internet Download Manager من موقع الإنترنت الخاص به.
  • قم بتثبيت برنامج Internet Download Manager على كمبيوترك، وبعد الانتهاء من التثبيت قم بتشغيل متصفح الإنترنت الذي تستخدمه (كروم، فايرفوكس).
  • سيقوم متصفح الإنترنت بسؤالك عما إذا كنت ترغب بإضافة الملحق الخاص ببرنامج Internet Download Manager إلى متصفحك، عليك بالضغط على زر الإضافة.
  • قم بالتوجه (من متصفح الإنترنت) إلى مقطع الفيديو على يوتيوب الذي ترغب بتحميله وقم بتشغيله.
  • سيظهر زر (Internet Download Manager) أعلى الفيديو، بالنقر عليه سيظهر قائمة بالأنواع والدقة المتوفرة لتحميل مقطع الفيديو هذا. اختر الدقة المناسبة لك، وسيظهر نافذة التحميل الخاصة ببرنامج Internet Download Manager.
  • بالضغط على زر "بدء التحميل" (Start Download) سيبدأ البرنامج بتحميل الفيديو وسيتم حفظه بشكل افتراضي في مجلد Downloads في كمبيوترك الشخصي.

3. 2. تحميل فيديو من يوتيوب على هواتف أندرويد:

3. 2. 1. باستخدام تطبيق يوتيوب نفسه:

هناك العديد من طرق تحميل مقاطع فيديو يوتيوب على هواتف أندرويد، أسهل هذه الطرق هو استخدام تطبيق يوتيوب نفسه مع اشتراك مدفوع في خدمة Premium التي تحدثنا عنها في بداية هذا المقال.

لحفظ مقطع فيديو من يوتيوب على هاتف يعمل بنظام "أندرويد" (Android) أو هاتف أيفون، قم بتشغيل تطبيق يوتيوب وابحث عن الفيديو الذي تريد تنزيله، ثم انقر فوق زر "تنزيل" (Download) أسفل الفيديو واختر خيارات جودة الفيديو، مثل 720p أو 360p. سيتم حفظ الملف بصيغة EXO. ومن ثمّ سيمكنك تشغيل هذا المقطع من هاتفك مباشرةً.

3. 2. 2. باستخدام تطبيق Youtube Go:

تحميل فيديو من اليوتيوب مباشرةً على هواتف أندرويد باستخدم YouTube Go

إنّ تطبيق Youtube Go هو النسخة المخففة من تطبيق يوتيوب نفسه، قامت شركة جوجل ببرمجته خصيصاً للمناطق ضعيفة الإنترنت. كما يسمح التطبيق للمستخدمين بتنزيل مقاطع فيديو اليوتيوب وذلك لإتاحتها على الهاتف وإمكانية عرضها بدون اتصال بالإنترنت. ولتحميل فيديو من يوتيوب باستخدام تطبيق "يوتيوب جو" (Youtube Go):

  • قم بتنزيل تطبيق "يوتيوب جو" (Youtube Go) على هاتفك (متوفر فقط لهواتف أندرويد) من سوق جوجل بلاي لتطبيقات الهواتف.
  • بعد تثبيت التطبيق، قم بتشغيله والبحث عن مقطع الفيديو الذي تريد تحميله، واضغط عليه.
  • ستظهر خيارات لتحديد دقة تحميل الفيديو (توفير البيانات، جودة عادية، جودة عالية)، اختر جودة الفيديو التي تناسبك مع الانتباه لعدم نفاذ مساحة التخزين في هاتفك، ثمّ اضغط زر تنزيل (Download).
  • بعد اكتمال التنزيل سيظهر الفيديو الذي قمت بتحميله في مجلد "عمليات التنزيل" أسفل التطبيق. ويمكنك عرضه ومشاهدته بدون الاتصال بالإنترنت إذ أصبح هذا المقطع مخزناً في هاتفك.

3. 2. 3. مواقع تحميل من اليوتيوب:

هناك العديد من مواقع الإنترنت التي تقدم لك ميزات تحميل الفيديوهات من اليوتيوب، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

نذكرك هنا بضرورة استخدام مانع إعلانات (AdBlock) ومضاد فيروسات (Antivirus) تحسباً، كون هذه المواقع تظهر الكثير من الإعلانات والتي قد يكون بعضها غير لائق، وبالتالي باستخدام مانعات الإعلانات يمكنك متابعة استخدام هذه المواقع بدون الإعلانات المزعجة، كما أنّ استخدام مضاد الفيروسات يمنع دخول البرمجيات الخبيثة والتي قد يتسلل بعضها إلى جهازك عن طريق أحد هذه المواقع.

إقرأ أيضاً: هل نحتاج إلى برامج مكافحة الفيروسات حتى لو كنا نتصفح الإنترنت بعناية؟

3. 3. تحميل من يوتيوب على هواتف أيفون:

إذا كنت تمتلك هاتف أيفون، فهناك العديد من "الاختصارات Shortcuts" التي تقوم بتحميل الفيديوهات لك من مواقع التواصل الاجتماعي كيوتيوب وإنستغرام وتويتر وغيرها. على سبيل المثال يمكنك استخدام الاختصار (R⤓Download) كما يلي:

  • باستخدام هاتف أيفون، قم بتحميل الاختصار عن طريق فتح الرابط التالي ومن ثمّ النزول إلى أسفل الصفحة الظاهرة أمامك (صفحة إضافة الاختصارات) ثمّ الضغط على الزر "إضافة اختصار غير موثوق" (Add untrusted Shortcut).

  • تابع خطوات تثبيت الاختصار على الشاشة بالضغط على الأزرار اللازمة (متابعة، تمّ). ستظهر عبارة تفيد بأنّه تمّ إضافة الاختصار بنجاح.
  • افتح تطبيق يوتيوب ثمّ ابحث عن مقطع الفيديو المراد تنزيله، ثمّ قم بالضغط على زر المشاركه (Share) بعد فتحه.
  • اضغط زر "المزيد" (More) من القائمة الظاهرة أمامك على الهاتف.
  • قم بالتمرير لأسفل وابحث عن رمز الاختصار الذي قمنا بتثبيته (R⤓Download) وانقر عليه.
  • ستظهر رسالة تطالبك بالسمح لهذا الاختصار بالوصول إلى موقع يوتيوب، قم بالموافقة عليها بالضغط على زر "موافق".
  • ستظهر رسالة أخرى تطالبك بالوصول إلى موقع آخر، قم بالموافقة عليها بالضغط على زر "موافق" أيضاً.
  • ستظهر رسالة ثالثة أيضاً قم بالموافقة عليها.
  • ثمّ سيظهر عدة خيارات لدقة الفيديو المطلوبة، اختر دقة الفيديو التي تناسبك (720p) على سبيل المثال. ثمّ اضغط زر موافق على الرسالة الظاهرة أيضاً.
  • يقوم الاختصار بتحميل مقطع الفيديو، ثمّ يطالبك الاختصار بمنحه صلاحية الوصول إلى صورك ليتمكن من حفظ مقطع الفيديو في صورك. اضغط زر موافق. ثمّ اضغط زر موافق ليتمكن الاختصار من إظهار إشعار على هاتفك بانتهاء عملية التحميل.
  • سيظهر إشعار على هاتفك يفيد بانتهاء عملية التحميل، كما ستجد مقطع الفيديو في معرض الصور في هاتفك.
إقرأ أيضاً: كيفية تحميل مقاطع فيديو اليوتيوب Youtube على أيفون وأيباد

4. تحميل "قائمة تشغيل" يوتيوب كاملة Youtube Playlist:

يدعم يوتيوب إنشاء قوائم تشغيل (Playlist)، يمكنك تحميل قائمة تشغيل كاملة باستخدام برامج خاصة، يعتبر 4K Video Downloader برنامج تحميل من اليوتيوب للكمبيوتر، وباستخدام هذا البرنامج يمكنك تحميل اغاني من اليوتيوب.

إليك خطوات تحميل "قائمة التشغيل" (Playlist) باستخدام هذا البرنامج:

  • قم بتحميل وتثبيت برنامج 4K Video Downloader باستخدام متصفح الإنترنت لديك.
  • قم بفتح قائمة التشغيل (Playlist) من قناة يوتيوب التي ترغب بتحميلها عن طريق متصفح الإنترنت لديك (كروم، فايرفوكس) ومن ثمّ انسخ رابط قائمة التشغيل من أعلى شريط العناوين في متصفح الإنترنت.
  • افتح برنامج 4K Video Downloader ثمّ قم بضغط زر (Paste Link).
  • ستظهر رسالة نختار منها زر (Download Playlist).
  • اضغط زر Skip، ثمّ قم بتحديد الفيديوهات التي تريد تنزيلها من قائمة التشغيل.
  • اختر دقة الفيديو المطلوبة، ثمّ اضغط زر Download.
  • سيتم حفظ الفيديوهات في المجلد [C:/Users/USERNAME/Videos/4K Video Downloader].

إنّ تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب عملية غير قانونية في أغلب الأحيان إن لم تكن تملك تصريحاً من صاحب مقطع الفيديو أو من يوتيوب نفسه. هناك العديد من الطرق لتحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب سواءً على كمبيوترك أو على هاتفك (أندرويد، أيفون)، وجميع هذه الطرق المذكورة في هذه المقالة هي طرق مجربة وموثوقة من قبل الفريق التقني في موقع النجاح نت.

 

المصادر: 1 ، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:تحميل مقاطع الفيديو من اليوتيوب Youtube






تعليقات الموقع