Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

بالخطوات: كيف تزيد سرعتك في أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح

بالخطوات: كيف تزيد سرعتك في أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح
مشاركة 
الرابط المختصر

لا يوجد نصائح أو حِيَل سحرية تمكِّنك من زيادة سرعتك في الكتابة على لوحة المفاتيح، قد يبدو هذا الكلام مُحْبِطاً للوهلة الأولى لكن إذا تمعَّنْت فيه ستجد أنَّه يعني أنَّ أي أحدٍ حقيقةً يستطيع مع مرور الوقت ومن خلال التدرب الكتابة بسرعةٍ على لوحة المفاتيح. حينما تتمكن من الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إلى الأزرار ستجد أنَّ سرعتك في الكتابة ستزداد، العملية ليست معقدة لكنَّك تحتاج إلى الجلوس بشكلٍ مناسب وأن تعرف في أي مكانٍ تضع أصابعك فوق لوحة المفاتيح، ومع قليلٍ من الصبر والمثابرة ستجد أنَّك تكتب على لوحة المفاتيح دون أن تنظر إليها وبسرعةٍ مقبولةٍ جدَّاً.



الجزء الأول: الجلوس بشكل مناسب

1. 1. جهِّز مكاناً مناسباً للكتابة والعمل:

جهِّز مكاناً مناسباً للكتابة والعمل

يجب عليك أن تُعِدَّ لنفسك مكاناً مريحاً، ومضاءً بما فيه الكفاية، ومهوَّىً بشكلٍ جيد، ويجب عليك بلا شك أن تجلس على كرسيٍّ وخلف طاولة في أثناء الكتابة وألَّا تضع لوحة المفاتيح (أو الكمبيوتر المحمول) في حضنك. من المهم جدَّاً أن تشعر بالراحة إذا كنت ستعمل فتراتٍ طويلة فحاول مراعاة هذه التفاصيل بدقة قبل أي شيء.

1. 2. اجلس بشكلٍ مناسب:

اجلس بشكلٍ مناسب

أفضل وضعية يمكن اتخاذها في أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح هي وضعية الجلوس وإرجاع الظهر إلى الخلف مع الحفاظ عليه مشدوداً وإبعاد إحدى القدمين عن الأخرى بمقدار المسافة التي تفصل بين الكتفين ووضعهما بشكلٍ مستوٍ فوق سطح الأرض. يجب على معصميك أن يكونا بمستوى لوحة المفاتيح حتى تتمكن من وضع أصابعك فوق لوحة المفاتيح بسهولة. ويجب عليك حينما تنظر إلى الشاشة أن تحني رأسك قليلاً إلى الأمام وأن تكون عيناك بعيدتين عنها بحوالي 45-70 سنتيمتراً.

معظم الكراسي المكتبية قابلة للرفع والإنزال والتحريك إلى الخلف والأمام فعدِّل الكرسي كلما جلسْتَ عليه إلى أن ترى أنَّك تجلس بطريقةٍ مناسبة.

1. 3. لا تُرْخِ جسدك:

لا تُرْخِ جسدك

من المهم ألَّا تُرْخي جسدك في أثناء الجلوس وأن تحافظ على وضعية جلوس صحية حتى تتجنَّب تحدُّب المعصمين الذي يُبْطئ سرعتك ويضايقك في أثناء الكتابة. لا تحنِ كتفيك وظهرك وحاول أن تبقى مسترخياً لكن دع ظهرك يبقى مشدوداً إلى الخلف.

إقرأ أيضاً: النصائح العشر لجلوس صحي وآمن أمام الكمبيوتر

الجزء الثاني: وضع الأصابع في المكان المناسب فوق لوحة المفاتيح

2. 1. تعرَّف إلى لوحة المفاتيح:

تعرَّف إلى لوحة المفاتيح

تصميم معظم لوحات المفاتيح متطابق غالباً حيث يُدعى هذا التصميم (توزيع الأحرف) بـ "كويرتي" (QWERTY) وهي الحروف التي تشكِّل الصف العُلوي بدءاً من الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح. ويوجد في العديد من لوحات المفاتيح أزرار أخرى حول أزرار الحروف تؤدي وظائف مختلفة.

تُستخدَم معظم الأزرار الموجودة على لوحة المفاتيح لكتابة الحروف المطبوعة فوقها داخل مربع النص الذي يظهر أمامنا على الشاشة، جرِّب أن تفتح ملفَّاً نصِّيَّاً وأن تضغط على جميع الأزرار لترى وظيفة كلٍّ منها.

جرب أن تحفظ مواقع أزرار الحروف وعلامات الترقيم المشهورة، إذ يجب عليك أن تعرف أين موقع هذه الأزرار دون أن تنظر إلى لوحة المفاتيح إذا كنت تريد فعلاً أن تكتب بسرعةٍ دون أن تنظر إلى اللوحة.

2. 2. تعلَّم كيف تضع كفَّيْك بشكلٍ صحيحٍ فوق لوحة المفاتيح:

تعلَّم كيف تضع كفَّيْك بشكلٍ صحيحٍ فوق لوحة المفاتيح

من أجل أن تكتب بسرعة يجب عليك أن تضع كفَّيْك وأصابعك بوضعيةٍ معينةٍ فوق الأزرار وأن تتمكن من إعادتها إلى تلك الوضعية دون عناء. يجب على كفَّيْك أن يكونا مائلَيْن قليلاً، إذ يجب أن يميل كفُّك الأيمن إلى اليسار قليلاً (بزاوية مقدارها حوالي 145 درجة) ويجب على كفِّك الأيسر أن يميل إلى اليمين قليلاً (بالمقدار نفسه أيضاً). باختصار، يجب على الكفَّيْن أن يشكلا مع المعصمين قوساً صغيراً، ويجب عليك أن تضع أصابعك برفقٍ فوق "الصف الأساسي" (الأوسط) في لوحة المفاتيح بالطريقة الآتية:

بالنسبة لوضعية أصابع اليد اليسرى:

  • يجب وضع السبابة اليسرى فوق حرف الـ (F) أو (ب) في لوحة المفاتيح العربية ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (F)، و(C)، و(V)، و(G)، و(T)، و(6) في لوحة المفاتيح باللغة الإنكليزية (أو (ب)، و(ؤ)، و(ر)، و(ل)، و(ف)، و(6) على لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع الإصبع الأوسط في اليد اليسرى فوق الحرف (D) (أو (ي) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (D)، و(R)، و(5)، و(X) في لوحة المفاتيح باللغة الإنكليزية (أو (ي)، و(ق)، و(5)، و(ء) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع البنصر الأيسر (الاصبع قبل الأخير) فوق الحرف (S) (أو (س) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليه أن يصل إلى الأزرار (Z)، و(E)، و(4)، و(3) في لوحة المفاتيح باللغة الإنكليزية (أو (ئ)، و(ث)، و(4)، و(3) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع الخنصر الأيسر (الاصبع الأخير في اليد اليسرى) فوق الحرف (A) (أو (ش) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليه أن يصل إلى الأزرار (A)، و(`)، و(Caps Lock)، و(2)، و(1)، و(W)، و(Q)، و(Tab)، و(Shift)، و(Ctrl) في لوحة المفاتيح باللغة الإنكليزية (أو (ش)، و(Caps Lock)، و(ذ)، و(2)، و(1)، و(ص)، و(ض)، و(Tab)، و(Shift)، و(Ctrl) في لوحة المفاتيح العربية).

بالنسبة لوضعية أصابع اليد اليمنى:

  • يجب وضع السبابة اليمنى فوق الحرف (J) (أو (ت) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (6)، و(7)، و(U)، و(J)، و(N)، و(M)، و(H)، و(Y)، و(B) في لوحة المفاتيح باللغة الإنكليزية (أو (6)، و(7)، و(ع)، و(ت)، و(ى)، و(ة)، و(ا)، و(غ)، و(لا) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع الإصبع الوسطى في اليد اليمنى فوق حرف (K) (أو (ن) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (K)، و(I)، و(8)، و(الفاصلة) في لوحة المفاتيح الإنكليزية (أو (ن)، و(ه)، و(8)، و(و) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع البنصر الأيسر فوق حرف (L) (أو (م) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (L)، و(O)، و(9) وزر (النقطة) في لوحة المفاتيح الإنكليزية (أو (م)، و(ز)، و(خ)، و(9) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع الخنصر الأيمن فوق الفاصلة المنقوطة (;) (أو حرف (ك) في لوحة المفاتيح العربية) ويجب عليها أن تصل إلى الأزرار (;)، و(P)، و(/)، و(0)، و(')، و(-)، و(=)، و(])، و([)، و(Shift)، و(Enter)، و(Backspace)، و(Ctrl) في لوحة المفاتيح الإنكليزية (أو (ك)، و(ح)، و(ظ)، و(0)، و(ط)، و(-)، و(=)، و(د)، و(ج)، و(Shift)، و(Enter)، و(Backspace)، و(Ctrl) في لوحة المفاتيح العربية).
  • يجب وضع الإبهامين الأيمن والأيسر على شريط المسافة (Space).

2. 3. حينما تضغط على الأزرار أغمض عينيك وردد أسمائها بصوت مرتفع:

حينما تضغط على الأزرار أغمض عينيك وردد أسمائها بصوت مرتفع

من الطرق التي من المفيد اتباعها لحفظ مواقع الأزرار دون النظر إليها، توجيه النظر بعيداً عن لوحة الفاتيح باتجاه الشاشة مباشرةً وترديد أسماء الأزرار مع الضغط عليها. ستساعدك هذه العملية في حفظ مواقع الأزرار، كررها إلى أن تتمكن من الضغط على الحرف دون الحاجة إلى ترديد اسمه.

إقرأ أيضاً: توصيات بشأن ألم الظهر في أثناء العمل

الجزء الثالث: تعلُّم أساسيات الكتابة باللمس (الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح)

3. 1. حدد سرعتك الحالية في أثناء الكتابة:

حدد سرعتك الحالية في أثناء الكتابة

ثمَّة العديد من الطرق لتقدير سرعتك في الكتابة، التي تُقاس عادةً بـ (كلمة بالدقيقة) أو (WPM). أسهل هذه الطرق أن تفتح محرك البحث وتبحث عن عبارة (what's my WPM) والضغط على أحد الروابط التي تظهر أمامك في الأعلى وإجراء اختبار بسيط. سيمنحك هذا الاختبار نقطة انطلاقٍ تبدأ منها جهودك في زيادة سرعتك في الكتابة وسيكون من المفيد الحصول على علامة تقيس على أساسها التقدم الذي تحرزه مع مرور الوقت.

قد ترى في بعض الأحيان أن اسم الوحدة التي تُقاس بها سرعتك في الكتابة هي (WAM) عوضاً عن (WPM)، لكن لا فرق حقيقةً بين المقياسين.

تذكر أنَّ أفضل طريقةٍ لتقدير السرعة في الكتابة هي أن يكون التقدير مبنياً على فترة زمنية ثابتة لأنَّ اختلاف زمن الاختبار الذي تقيس به سرعتك في كل مرة يمكن أن يعطيك نتائج متباينة، لذلك التزم بإجراء نفس الاختبار حينما تعود لاحقاً للتحقق من التقدم الذي أحرزته.

3. 2. كن صبوراً في البداية:

كن صبوراً في البداية

مسألة الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح مسألة تتعلق بالمواظبة على تطوير المهارة، وتعدّ الكتابة باللمس (الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إليها) -إذا أتقنْتَها- أسرع طرق الكتابة. إذا لم تمارس الكتابة باللمس من قبل هذا يعني أنَّك ستُمْضي بعض الوقت في هذه الخطوة، لكن حينما تتمكن من الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إلى الأزرار ستزداد كثيراً سرعتك في أثناء الكتابة. قد تكون الكتابة بهذه الطريقة محبطةً في البداية وقد تبدو طريقةً غريبة لكن مع قليلٍ من العمل والصبر ستصبح الأمور أفضل. الشيء الأهم هو ألَّا تدع الإصبع يتحرك إلَّا ضمن المساحة التي يحتاج إليها للوصول إلى الأزرار.

3. 3. تحلَّ بالإصرار ولا تنظر إلى يديك:

تحلَّ بالإصرار ولا تنظر إلى يديك

من الضروري ألَّا تنظر إلى لوحة المفاتيح في أثناء الكتابة حتى تجبر أصابعك على حفظ موقع الأزرار من خلال تكرار الضغط عليها. إذا لم تستطع إبعاد عينيك عن لوحة المفاتيح جرب أن تضع فوق يديك في أثناء الكتابة قطعة قماشة خفيفة، كمنشفة اليدين.

حتى لو وجدت في البداية أنَّك أصبحت أبطأ في أثناء الكتابة تابع واظب على ما تقوم به لأنَّك حينما تتقن الكتابة باللمس ستصل إلى سرعة أعلى بكثيرٍ من التي كنت تصل إليها عند استعمال طريقتك الأصلية.

إقرأ أيضاً: كيف تصل للرموز الغير موجودة في لوحة المفاتيح بسهولة

الجزء الرابع: التمرُّن والتطور

4. 1. واظب على التمرُّن:

واظب على التمرُّن

إتقان مهارة الكتابة باللمس ليس أمراً هيّناً لكن حينما تضع أصابعك فوق الأزرار المناسبة وتجلس بطريقةٍ صحيحة تبقى الطريقة الوحيدة لتطوير المهارة هي التمرُّن. خصص بعض الوقت كل يوم لممارسة الكتابة باللمس وتطوير مهارتَي السرعة والدقة، ومع مرور الوقت ستزداد سرعتك باطراد. وإذا كنت تستطيع تخصيص عشر دقائق فقط في اليوم للكتابة دون توقف ستلاحظ أنَّ عدد الأخطاء التي ترتكبها يقلُّ يوماً بعد يوم.

4. 2. استعمل للتمرن بعض الألعاب الموجودة على الإنترنت:

استعمل للتمرن بعض الألعاب الموجودة على الإنترنت

ثمَّة العديد من المواقع الإلكترونية المجانية لممارسة ألعاب الكتابة على لوحة المفاتيح يمكنك أن تستخدمها للتمرُّن. ستحصل عادةً عن ممارسة هذه الألعاب على نتيجة تقيس سرعتك في الكتابة وتستطيع في كل مرة أن تسعى إلى تحقيق نتيجة أعلى وأن تتنافس مع أشخاصٍ آخرين يؤدون الاختبار ويمارسون اللعبة عن طريق الإنترنت.

4. 3. تمرَّن على كتابة ما تسمع:

تمرَّن على كتابة ما تسمع

إذا لم تكن تعرف ماذا تكتب سيكون من المفيد أن تتمرن على الكتابة من خلال الاستماع إلى بعض المقاطع الصوتية وكتابة ما تسمعه مباشرةً. ثمَّة دائماً مقاطع يمكن أن تستمع إليها وقد يكون الاستماع إلى مقاطع ممتعة كالكتب الصوتية، أو المحاضرات الموجودة على شبكة الإنترنت، أو البرامج التي تُبَثّ على قنوات الراديو طريقةً جيدة للاستمتاع أكثر في أثناء التمرن. يمكنك أن تتمرن على الاستماع والكتابة بالاستعانة بالبرامج التلفزيونية أيضاً، جرب أي شيءٍ تتخيل أنَّ في إمكانه أن يجعل التمرُّن أكثر إمتاعاً.

4. 4. راقب التقدم الذي تحرزه:

راقب التقدم الذي تحرزه

اختبر نفسك مرةً أخرى وراقب النتيجة التي تحققها كل أسبوع وستلاحظ خلال وقتٍ قصير التقدم الذي ستحرزه، لكن لا تنشغل أكثر من اللازم بالنتيجة وفكر أكثر في الارتياح الذي تحس به وكم أصبحت الكتابة بسرعة أسهل من قبل.

4. 5. جرب أن تمارس مزيداً من التدريبات الواقعية:

جرب أن تمارس مزيداً من التدريبات الواقعية

ثمَّة عدد من البرامج المُصمَّمة خصيصاً لمساعدتك في تعلم الكتابة باللمس بسرعة، حيث تقوم معظمها إمَّا على فكرة الجلسات البسيطة التي يتلقى المتدربون التوجيهات في أثنائها، وإمَّا على فكرة الألعاب التي تحدد نتيجتها السرعة والدقة في الكتابة. فإذا كنت تريد أن تحسِّن مهارتك في الكتابة على لوحة المفاتيح جرب أحد هذه البرامج.

ثمَّة أشكال متنوعة من هذه البرامج، إذ مع وجود العديد من المحاضرات المجانية التي تُدرِّس عن طريق الإنترنت طريقة الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح، ثمَّة أيضاً برامج مجانية وغير مجانية يمكن تحميلها عن طريق الإنترنت لنفس الغرض. قد تكون بعض هذه البرامج مسليةً أكثر من الأخرى لكنَّها جميعاً تساعدك في تعزيز مهارة الكتابة على لوحة المفاتيح. في النهاية تعتمد سرعة التحسن على مقدار المواظبة على التمرُّن.

4. 6. لا تستسلم:

لا تستسلم

إذا تحلَّيْتَ بالإصرار قد تكون قادراً على منافسة أسرع مَن يكتبون على لوحة المفاتيح الذين يستطيعون أن يصلوا بسهولةٍ إلى سرعة 150 كلمة في الدقيقة أو إلى 200 كلمة في الدقيقة في بعض الأحيان. إنَّ مهارات الكتابة على لوحة المفاتيح يمكن أن تكون مفيدةً بالفعل في أثناء العمل والدراسة، إذ كلما ازددْتَ سرعةً ودقةً في الكتابة تمكَّنْت من إنجاز مهامك في وقتٍ أقصر.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: بالخطوات: كيف تزيد سرعتك في أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع