Top


مدة القراءة:7دقيقة

ميزات وسلبيات الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي، وكيف تختار الأفضل؟

ميزات وسلبيات الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي، وكيف تختار الأفضل؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-07-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تجاوزت المبيعات العالمية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة (Laptop) أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Desktop) لأكثر من عقدٍ من الزمان. بلغ إجمالي مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية في عام 2019 حوالي 88.4 مليون كمبيوتر مقارنةً بـ 166 مليون كمبيوتر محمول. من المتوقع أن تنمو هذه الفجوة إلى 79 مليوناً مقابل 171 مليوناً بحلول عام 2023.




ولكن لمجرد انخفاض مبيعات الكمبيوترات المكتبية، فهذا لا يعني أنّه لا يجب عليك شراء جهاز كمبيوتر مكتبي. هناك أوقاتٌ قد يكون فيها الكمبيوتر المكتبي هو الحلّ المثالي. إذا كنت تحاول تحديد ما يجب أن تقوم بشرائه، فتابع قراءة هذا المقال الذي سنقوم فيه بعرض بعض مزايا وعيوب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مقابل أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

1. مزايا وعيوب الكمبيوتر المحمول (Laptop):

نستعرض فيما يلي إيجابيات وسلبيات اختيار جهاز كمبيوتر محمول مقابل جهاز كمبيوتر مكتبي:

1. 1. قابلية الحمل والتنقل (Portability):

إذا كنت كثيراً ما تحتاج إلى إخراج جهاز كمبيوترك من المنزل، فمن الواضح أن امتلاك جهاز كمبيوتر محمول (Laptop) أمرٌ لا يحتاج إلى تفكير. ولكن الكثير من الناس لا يشترون سوى جهاز كمبيوتر محمول نظراً لصغر حجمه. فهم إما يتركونه موضوعاً على مكتب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو ينقلونه إلى مواقع مختلفة حول المنزل لتصفح الإنترنت بأريحية.

إذا كنت تندرج ضمن هذه الفئة من الأشخاص، فهل تحتاج حقاً إلى شراء كمبيوتر محمول؟ قد يكون جهاز الكمبيوتر المكتبي هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، أو قد يكون الجهاز اللوحي عالي الجودة الذي يعمل بنظام "ويندوز Windows" مناسباً أكثر لك لاستخدامه في تصفح الإنترنت وأنت جالسٌ على الأريكة.

1. 2. الأجهزة الطرفية (Fixed Peripherals):

يعدّ عدم وجود الأجهزة الطرفية الثابتة من أهم عيوب أجهزة الكمبيوتر المحمولة. إنها المقايضة الكبيرة التي تقوم بها مقابل قابلية النقل (الفقرة السابقة). عند شراء جهاز كمبيوتر محمول، ستكون عالقاً في نفس الشاشة ولوحة المفاتيح ولوحة اللمس (Trackpad) والمنافذ ومكبرات الصوت وما إلى ذلك طوال فترة حياة الكمبيوتر المحمول. يمكنك بالتأكيد شراء ملحقات محمولة لكمبيوترك المحول مثل: وسائط التخزين المحمولة، مكبرات صوت لاسلكية، فأرة لاسلكية، لوحة مفاتيح لاسلكية، غيرها. لكنها غالباً ما تكون ضخمة الحجم؛ وبهذا فأنت تعرّض ميزة قابلية النقل للخطر.

مرّةً أخرى، قد يكون من الأرخص ومن الحكمة أيضاً شراء جهاز كمبيوتر مكتبي بدلاً من كمبيوترٍ محمول. يمكنك بعد ذلك إضافة أيّ ملحقاتٍ أو أجهزةٍ إضافيّةٍ وتطويرها مستقبلاً مع تطور التقنيات التي تطرح في الأسواق.

1. 3. وحدة معالجة الرسومات المنفصلة (Discrete Graphics):

إنّ وحدة معالجة الرسومات المنفصلة (Discrete graphics) هي المصطلح المستخدم لوصف نظامٍ فرعيٍّ منفصلٍ للرسومات داخل الكمبيوتر. يمكن أن تكون إما بطاقة رسومات مستقلة توضع في فتحة اللوحة الأم الخاصة بها في الكمبيوترات المكتبية، أو قد تكون وحدة معالجة رسومات منفصلة تماماً (GPU). عدد قليلٌ من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقدّم رسومات منفصلة. بدلاً من ذلك، العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تستخدم رسومات متكاملة أو مدمجة (Integrated). توجد دارات الرسومات المدمجة على نفس رقاقة وحدة المعالجة المركزية (CPU) وتشترك معها في ذاكرتها.

إنّ وجود وحدة رسومات منفصلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا يهمّ إلا إذا كنت من هواة الألعاب أو برامج التصميم ثلاثية الأبعاد أو برامج تصميم الفيديو. يضيف وجود وحدة الرسومات المنفصلة في الكمبيوتر المحمول مزيداً من التكلفة والوزن الإضافي أيضاً، لذلك فإنّ هذه الميزة قد تكون غير مرغوب فيها بالضرورة لمعظم المستخدمين.

1. 4. خيارات ترقية محدودة (Limited Upgrade Options):

إنّ معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تحتوي على المكونات الداخلية التي يمكنك ترقيتها، بخلاف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والقرص الصلب (Hard Drive). إذا كنت ترغب في تحسين أجزاء أخرى من كمبيوترك المحمول فلن يحالفك الحظ هذه المرّة إذ أنّ هذا غير ممكن. ببساطة لا توجد مساحة داخل هيكل الكمبيوتر المحمول لتتمكن من إضافة أيّ مكوناتٍ إضافية تريدها.

بالطبع، لا يقوم العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية بترقية أجهزتهم، لذا فإنّ مدى الأهمية التي توليها لهذه النقطة أمرٌ شخصي.

1. 5. الطّاقة (Power):

نقطة أخرى يجب مراعاتها في معركة الاختيار بين الكمبيوتر المحمول مقابل الكمبيوتر المكتبي هي استهلاك الطاقة.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة طاقةً أقلّ بكثيرٍ من نظيراتها المكتبية؛ حيث أنّ أجزاءها الصغيرة تحتاج إلى كهرباء أقل لجعلها تعمل. إذا كنت من المتسوقين الذين لديهم وعيٌ بالبيئة، فقد يكون هذا الاختلاف في استهلاك الطاقة مهماً بالنسبة لك. كما أنّ توفير المال من فاتورة الكهرباء سيكون موضع ترحيبٍ لمعظم الناس أيضاً.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بطارية، ويمكن لهذه البطارية إنقاذ عملك من الفقدان أثناء تقلبات وانقطاع التيار الكهربائي غير المتوقع. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول على طريق السفر لفترةٍ طويلة، فأنت بحاجةٍ إلى بنك طاقة محمول خاص بالكمبيوترات المحمولة.

إقرأ أيضاً: هل يجب أن تترك الكمبيوتر متصلاً بالكهرباء طوال الوقت؟

1. 6. السرقة (Theft):

أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي بلا شكٍّ أسهل للسرقة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية. تعتبر المقاهي والقطارات ومقاعد السيارات وحتى نسيان هذه الأجهزة في مكانٍ عام كلها تهديدات لأمن كمبيوترك المحمول تُعرّضه للسرقة.

لحسن الحظ، هناك سوقٌ كامل من حقائب الكمبيوتر المحمول المضادة للسرقة. تتضمن بعض مميزات هذه الحقائب الفاخرة أقفالاً مركبة ونسيجاً مضاداً للخرق وحجرات مخفية.

2. إيجابيات وسلبيات أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Desktop):

والآن، ما هي إيجابيات وسلبيات شراء جهاز كمبيوتر مكتبي مقابل جهاز كمبيوتر محمول؟

2. 1. مواصفات أعلى من مواصفات الأجهزة المحمولة:

تتوفر أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة بمواصفاتٍ أعلى بكثير من أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتواجدة في السوق. إنّ توفر مساحةٍ داخليةٍ أكبر، إلى جانب مكانٍ مخصّصٍ لوحدة التغذية بالطاقة، يعني أنّ الكمبيوترات المكتبية ذات المواصفات الأعلى من نظيراتها المحمولة يمكنها تشغيل مكونات أفضل في درجة حرارةٍ أكثر برودة.

إذا كنت تعمل أو تتطلب هواياتك الحصول على أفضل المواصفات من الأجهزة، فإن جهاز الكمبيوتر المكتبي هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

2. 2. نقص المراجعات والتقييمات المتوفرة:

عندما تكون على وشك دفع مبلغٍ نقديٍّ كبيرٍ على شراء كمبيوترٍ ما، فمن المحتمل أن تقوم بإجراء ساعتين من البحث عن المراجعات والتقييمات لهذا المنتج للتأكد من حصولك على ما تريده بالضبط.

لا تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية على مراجعات وتقييمات كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. نحن لا نتحدث عن أجهزة كمبيوتر All-in-One من شركة "ديل Dell" أو "إتش بي HP" مثلاً، وإنّما نقصد جهازاً قام بتجميعه متجرُ أجهزة الكمبيوتر المحلي في منطقتك ويبيعه في السوق المحلية هناك. يمكن أن يكون الافتقار إلى مراجعات وتقييمات لهذه الأجهزة أمراً غير مرغوباً به لغير الخبراء.

2. 3. صعوبة الشراء:

يعني عدم وجود مراجعات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المجمّعة أنه يمكن أن يكون شراؤها أصعب من شراء كمبيوتر محمول.

على سبيل المثال، إذا كنت تشتري كمبيوتر مكتبي مُجمّع من متجرٍ محلي، فأنت بحاجةٍ إلى الثقة بهذا المتجر بشكلٍ ضمني:

  • هل اختبروا الكمبيوتر فعلاً بالطريقة التي يَدَّعونها؟
  • هل تتطابق المكونات الداخلية مع ما يقوله المتجر؟
  • هل تحصل على القيمة الفعلية من الجهاز مقابل المال الذي تدفعه؟

العمليّة برمتها شخصيّة أكثر من كونها تقنيّة.

يمكنك التخفيف من بعض هذه المشكلات عن طريق الشراء من سلسلة متاجر معروفة وموثوقة لها سمعتها مثل سلسلة متاجر البيع بالتجزئة "بيست باي" (Best Buy)، ولكن سينتهي بك المطاف بدفع قيمةٍ كبيرة.

2. 4. التكلفة:

تقودنا الفقرة السابقة (صعوبة الشراء) إلى النقطة التالية وهي التكلفة.

إذا كانت كلّ المواصفات متساوية، فإن أجهزة الكمبيوتر المكتبية أرخص بكثير من نظيراتها أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات نفس المواصفات. سوف تحصل على الكثير من المواصفات مقابل أموالك. يمكنك العثور على جهاز كمبيوتر مكتبي مقابل بضع مئات من الدولارات يتفوق بشكلٍ كبيرٍ على ما يمكنك الحصول عليه بنفس السعر في سوق الكمبيوتر المحمول.

2. 5. الناحية الجمالية (الشكل الخارجي):

عند تخيّل الشكل الخارجي للكمبيوتر المكتبي، ربما تفكّر في الشكل القبيح لصندوق الحاسب والشاشات العملاقة والأسلاك المتدلية من الخلف التي لا نهاية لها. في الواقع لا يجب أن يكون الأمر كذلك. إذا كنت تريد شيئاً يبدو جيداً مثل عَمَلِهِ وسعره، فقد تكون الأجهزة المكتبية المتكاملة (All-in-One) من الشركات المصنعة الرائدة هي الأجهزة المناسبة لك. إذ تبدو هذه الأجهزة (All-in-One) وكأنها شاشةٌ كبيرةُ الحجم قليلاً. وباستثناء سلك الطاقة، لا يوجد كابل آخر ظاهر أو متدلي.

ولكن، مرّةً أخرى، ستدفع على الأرجح مبلغاً أعلى مقابل مزايا الأجهزة المتكاملة (All-in-One). وتَذَكّر أن نقص المساحة في هذه الأجهزة يعني أن أجهزة الكمبيوتر المتكاملة (All-in-One) ليست بالضرورة الاختيار الصحيح لأيّ شخصٍ قد يرغب في ترقية المكونات الداخلية لجهازه على مدى السنوات القادمة.

2. 6. يمكنك بناء كمبيوترك المكتبي الخاص بك بيديك:

إذا كنت تريد السيطرة الكاملة على مكونات جهاز كمبيوترك المكتبي، فيمكنك بناء جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك بيديك.

لا تنخدع بكلمة "بناء". إذا لم تكن واثقاً بقدرتك على تجميع وتركيب الكمبيوتر المكتبي بيديك، فأنت لست بحاجةٍ إلى تجميع كلّ شيءٍ بنفسك. إذا كنت تثق بمتجر كمبيوتر محلي قريبٍ منك، فيمكنك إجراء جميع الأبحاث وشراء مكونات الكمبيوتر المكتبي عبر الإنترنت، ومن ثمّ أخذها إلى المتجر ليقوم هو بالبناء الفعلي للكمبيوتر نيابةً عنك.

هناك بعض السلبيات لبناء جهاز كمبيوتر مكتبي. سيستغرق الأمر ساعات وساعات من البحث، ويمكن أن تتصاعد التكاليف بسرعةٍ إذا لم تراقب المبلغ الذي تنفقه، وفي نهاية المطاف ستتحمّل أنت المسؤولية عن نجاح أو فشل العملية.

إقرأ أيضاً: هل اشتريت كمبيوتر جديد؟ إليك 15 برنامج يجب تثبيتها أولاً

3. الكمبيوتر المحمول مقابل الكمبيوتر المكتبي: أيهما أفضل بالنسبة لك؟

نأمل أن تكون هذه المقالة قد وفّرت لك بعض الأفكار حول الإستراتيجية المناسبة لك. فقط تذكّر أنّه لا توجد إجابةٌ صحيحةٌ واحدةٌ على هذا السؤال؛ إذ يعتمد القرار على ما هو مهمٌّ بالنسبة لك وكيف تخطّط لاستخدام جهاز كمبيوترك الجديد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ميزات وسلبيات الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي، وكيف تختار الأفضل؟