Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

فوائد صحية عجيبة للجرجير

فوائد صحية عجيبة للجرجير
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 07-10-2019

تاريخ النشر: 25-01-2016

الجرجير نبات من فصيلة النباتات الورقية، ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول، يؤكل الجرجير عادة نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة، للجرجير فوائد صحية عظيمة سنتعرف على أهمها في الأسطر القادمة من هذا الموضوع.



1. العناية بالشعر

يستخدم الجرجير في علاج مشاكل الشّعر، فهو يقوّي بصيلات الشعر وينشّط الدورة الدموية لفروة الرأس ويساعد على تطويل الشّعر وتقويته، كما يمنع تساقط الشعر لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن.

إقرأ أيضاً: 19 نصيحة للعناية بالشّعر

2. العناية بالبشرة

يحتوي الجرجير على فيتامين أ، ج، هـ والفلافونويد وهي مركبات مضادة للأكسدة تعمل على تأمين الحماية الكاملة للبشرة من ضرر الأشعة الفوق بنفسجية، وتعمل على الوقاية من شيخوخة البشرة والتشقّقات.

إقرأ أيضاً: 32 وصفة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها

3. إنقاص الوزن

يستخدم الجرجير لإنقاص الوزن، فهو يحتوي على قدر منخفض من السعرات الحرارية، فكل مائة جرام من الجرجير تحتوي على 11 سعرة حرارية لذلك يعتبر أقل الخضراوات احتواءً على السعرات الحرارية، كما أنه منخفض في محتواه من الدهون والكوليسترول.

4. مغذّي للحوامل وللمرضعات

ينصح الأطباء بأن تتناول الحوامل الجرجير نظراً لغناه بالعناصر الغذائية الضرورية لصحّة الأم ولصحة الجنين، حيث إنه يخفّف أعراض الحمل مثل الوهن والغثيان ويعمل على إدرار الحليب عند المرضعات.

5. علاج السكري

أظهرت الدراسات أنّ الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ويزيد من مستوى الكولسترول الجيّد في الدم وبالتالي يؤدي إلى خفض مستوى السكر بالدم، ويسهل الجرجير عملية الهضم مما يساعد في ثبات مستوى السكر بالدم كما أنه يساعد البنكرياس على تصنيع الأنسولين.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تعمل على خفض مستوى السكر

6. يحمي القلب والأوعية الدموية

إنّ مادة اللوتين الموجودة في نبات الجرجير تساعد على خفض مستوى ضغط الدم ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

7. يقوي النظر

يحتوي الجرجير على كميات كبيرة من مادة اللوتين والزكسانثين وهما مضادات أكسدة، حيث أظهرت الدراسات قدرتهما على خفض مخاطر الإصابة بالتحلل الشبكي واعتام عدسة العين.

8. يقوي العضلات

يمنع الجرجير من تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات، ويمد الجسم بالألياف ومضادات الاكسدة ويخفف من آلام العضلات ويمنع ضمورها ويقوي الأنسجة العضلية والعظام.

عزيزي القارئ... للجرجير فوائد صحية كثيرة فاحرص على إدخاله إلى نظامك الغذائي وقم بتناوله بشكل يومي حتى تستفيد من فوائده الرائعة للجسم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فوائد صحية عجيبة للجرجير




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع