Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 نصائح لإدارة أموالك بشكل أفضل

8 نصائح لإدارة أموالك بشكل أفضل
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تريد أن تدّخر الأموال ويكبر رأس المال لديك؟ هل تريد أن تصبح ثري؟ إذا كنت تريد أن تقوم بكل ذلك يجب أن تتقن إدارة أموالك، فالإدارة الماليّة الجيدة إمّا أن تُحقّق لك المزيد من الأرباح والنجاح وإمّا أن تُعرّضك للإفلاس، فيما يلي سنستعرض 8 نصائح لإدارة أموالك بشكل أفضل.



1- اعرف أين تصرف أموالك:

حتى تدير أموالك بشكل أفضل يجب أن تعرف بالمقام الأول أين تصرف أموالك، اطّلع على كشف حساب البنك وبطاقة الائتمان كل أسبوع، وعند شراء أي شيء خذ فاتورته واحتفظ بها حتى تعرف أين تذهب أموالك.

2- ابحث عن أرخص الأسعار:

الإدارة الناجحة للأموال تتطلّب منك أن تبحث دائماً عن السلع والخدمات بأقل سعر وأعلى جودة، مثلاً ابحث عن شركات التأمين التي توفّر لك مزايا عديدة بأقل سعر ممكن، ولا تشتري السلع والمنتجات الغالية ما دام هناك منتجات رخيصة تحمل نفس الجودة.

3- لا تسرف في النفقات:

حتى تنجح في إدارة أموالك يجب أن تقتصد في المشتريات فمن غير الجيّد أن تشتري الأشياء التي لا تحتاجها أو الأشياء الكمالية، عندما تتوقف عن الإسراف ستتمكّن من إدّخار الأموال وتكوين رأس مال لإنشاء مشروعك الخاص.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف

4- ضع ميزانية محدّدة لكل شيء:

من المهم أن تضع في بداية كل شهر ميزانية محددة لكل شيء مثلاً ميزانية لنفقات المنزل، ميزانية لنفقات الأسرة، ميزانية لوقود السيارة ومبلغ إضافي لصيانتها، ميزانية للقيام بالنشاطات الترفيهية، ميزانية للفواتير، هذه الطريقة ستجعلك تنفق بتعقل ولن تقع في مصيدة الإسراف.

5- تفاوض مع البائع عند الشراء:

عملية الشراء تتطلّب الكثير من التفكير وخاصةً عندما يكون سعر السلعة مرتفع، لذا احرص على مفاوضة البائع على السعر وحاول أن تقنعه بأن يخفض لك السعر، سيوفر عليك هذا الكثير من الأموال الإضافية.

إقرأ أيضاً: فن المفاوضات وكيفية إتقان مهارة التفاوض

6- استغل وقت التنزيلات:

تعرض المحلات التجارية خصومات سنوية على البضائع، استغل هذا وقم بشراء كل ما تحتاجه بأقل الأسعار، لكن تجنب التبذير ولا تغريك العروض فقد تدفعك أحياناً لشراء أشياء كمالية لست بحاجة لها.

7- ابحث دائماً عن دخل إضافي:

إنّ الإدارة الناجحة لأموالك تتطلب منك أن تبحث عن دخل إضافي، ابحث عن عمل حتى ولو بدوام جزئي، سيساعدك هذا على زيادة دخلك ولن تضطر إلى صرف ما تقوم بادخاره في البنك.

8- استشر متخصص في الأمور المالية:

سواء أكنت تمتلك رأس مال كبير أو صغير يجب ألا تغامر وتضع أموالك في أمور لا تعرف بها، ولذلك من الضروري استشارة متخصص في الأمور المالية فهو سيساعدك على إيجاد طريقة تجعلك تستثمر أموالك بأحسن طريقة.

 

إذا كنت تريد إدارة أموالك بشكل أفضل طبق النصائح السابقة فهي ستساعدك على ادخار الأموال وتكوين رأس مال لتصبح من الأثرياء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح لإدارة أموالك بشكل أفضل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع