Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

العنصريّة وآثارها السلبية على المجتمع

العنصريّة وآثارها السلبية على المجتمع
مشاركة 
22 مايو 2018

تُعتبر العنصرية واحدةً من أسوأ السلوكيات والأمراض التي تمارس في العديد من المجتمعات التي تقوم على استبداد الناس والتعامل معهم بشكل غير إنساني، كما وتقوم على سلب حقوق الأشخاص الذين ينتمون إلى عروقٍ وأديان معينة، من خلال هذه المقالة سنتعرفُ أكثر على العنصرية وآثارها الضّارة على الفرد والمجتمع.



أولاً: أبرز صور العنصرية التي تمارس في المجتمع

  1. حرمان المواطن من حقوقهِ في حمل جنسية بلدهِ التي ولد فيها.
  2. الاضطهاد الذي يُمارس ضد العبيد والأفارقة السود في العالم.
  3. العنصرية التي يتبعها الأوروبين ضد الدين اليهودي.
  4. الاضطهاد الذي تمارسهُ بعض الشعوب ضد اللاجئين بشكلٍ عام.

ثانيّاً: أشكال العنصريّة

  1. العنصرية التي تمارس ضد الأفراد كحرمانهم من حقوقهم وعدم المساواة.
  2. العنصرية التي تمارس بفئةٍ معينة من المجتمع والمتعلقة بفرض القوانين الجائرة ضدهم.
  3. العنصرية التي تمارس ضد بعض العمال في المؤسسات كحرمانهم من المكافآت.

ثالثاً: أنواع التمييز العنصري

1- التمييز العنصري بشكلٍ مباشر: وهو نوعٌ من العنصرية التي تعتمد على معاملة الفرد بطريقةٍ غير محترمة وغير لائقة، وذلك عن طريق توجيه بعض الكلمات الجارحة له أمام الآخرين، وذلك لأسبابٍ متعددة أهما الإختلاف العرقي أو الديني.

2- التمييز العنصري الغير مباشر: ويعتمد هذا النوع من التمييز العنصري على معاملة الإنسان بطريقةٍ غير لائقة ولكن بشكلٍ غير مباشر عن طريق فرض القوانين التي تدعم فئة معينة من الشعب وتظلم الفئة الأخرى.

3- التمييز عن طريق المضايقة: وتقوم هذه الطريقة من العنصرية على تجاهل الآخرين والتعامل معهم بطريقةٍ مهينة، غير مهتمين بمشاعرهِ أو بالآثار السلبيّة الضارة التي يُسببونها له.

4- التظلّم: وأكثر من يتعرض لهذا النوع من الظلم العنصري هم العمال الذين لايجدون من يقف معهم أو يدافع عنهم وعن حقوقهم وبشكلٍ خاص عندما يتعرضون لمشاكل العمل الكثيرة.

 

اقرأ أيضأً:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع