Top


مدة القراءة:4دقيقة

الشخصيّة السيكوباتيّة وأهم الحقائق والمعلومات المتعلقة بها

الشخصيّة السيكوباتيّة وأهم الحقائق والمعلومات المتعلقة بها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تُعتبر الشخصيّة السيكوباتيّة من أكثر أنواع الشخصيات تعقيداً، حيث أنّهُ من الصعب جداً التعرّف على صاحبها لأنّ الشخص السيكوباتي يُتقن تمثيل دور الإنسان العاقل والمتّزن، ولديهِ قدرةً كبيرة على التلاعب بأفكار الناس وعقولهم، فإذا أردت أن تتعرف أكثر على الشخصيّة السيكوباتيّة وأهم المعلومات المتعلقة بها ما عليك إلّا أن تقرأ الأسطر القادمة.




ماهي الشخصيّة السيكوباتيّة؟

الشخصيّة السيكوباتيّة هي شخصيّة مركبة من عنصرين أساسيين هما حب السيطرة والعدوانيّة التي تصل إلى حد المرض، فالشخص السيكوباتي هو شخص بارع في الكذب واختراع المبرّرات التي يُغطي بها أفعالهُ وأخطاءه أمام الناس، فمثلاً من الممكن أن يقوم بالسرقة فقط لإيذاء الناس وليس لأنّهُ بحاجة لنقود، وكثيراً مايقوم أيضاً بمحاولة استدراج الفتيات ليقوم باغتصابهم والاعتداء عليهم جنسيّاً، فالشخص السيكوباتي مستعد للتضحية بأقرب الناس إليهِ فقط لتحقيق متعتهِ ومصالحهِ الشخصيّة.

ماهي سمات الشخصيّة السيكوباتيّة التي وضعها العالم كلسكي؟ 

1. قدرة ضعيفة على الحكم وعدم التعلم من التجارب السابقة.
2. اتباع سلوك خاطئ مضاد للمجتمع، وتكرار مخالفة القوانين.
3. عدم الشعور بالندم أو الخجل من أي شيء.
4. انعدام الصدق والإخلاص وسوء معاملة الأطفال.
5. العجز عن اتباع خطة معينة في الحياة، وغياب كل مظاهر التوتر.
6. ظهور سلوكيات غريبة غير قابلة للتحليل كشرب الكحول والمخدرات.
7. انخفاض عام في معظم الإستجابات الوجدانيّة.
8. العجز عن الشعور بالحب، وعدم الاهتمام بالحياة الجنسيّة.
9. جاذبيّة ظاهريّة ومستوى جيد من الذكاء.

ماهي أشهر تصنيفات إنحراف الشخصيّة السيكوباتيّة؟

1- الانحراف السيكوباتي العدواني:

يتميّز هنا الشخص السيكوباتي بالهياج والقسوة وبشجاراتهِ العديدة التي يقوم بها، وبإدمانهِ للمخدرات والكحول، ومن الممكن أن يكون لهُ سجل حافل بالسرقات والأعمال الإجراميّة التي يقومُ بها مقابل المال.

2- السيكوباتي الخارج:

وهو السيكوباتي الذي يشعرُ بالضعف وعدم الأمان داخل نفسهِ، ويُترجمُ ذلك من خلال بعض التصرفات والأفعال السلوكيّة الغريبة التي يقومُ بها.

3- السيكوباتي المتجوّل العاجز:

وهو السيكوباتي الذي لا يستطيع المكوث في مكان واحد، فهو دائم التجوال والانتقال من بيتٍ إلى آخر، كما أنّه لا يستقر في عملٍ واحد، وكثيراً ما يقوم بالمشاحنات والمشاجرات مع أصدقائهِ في العمل.

4- السيكوباتي المتشائم:

وهو السيكوباتي الذي لايستطيع تقدير نفسهِ، ولا يعرف قيمتها، فهو ينظرُ إلى المستقبل نظرةً تشاؤميّة، بعيدةً كل البعد عن الفرح والتفاؤل، ودائماً مايشعر بأنّ الخطر يُهدّدهُ، لذلك كثيراً مايُفكر بالانتحار.

إقرأ أيضاً: 5 طرق بسيطة لتعيش حياتك بشكل إيجابي بعيداً عن التشاؤم

5- السيكوباتي المُبدع:

وهو السيكوباتي الذي يصل إلى أعلى مراتب النجاح والمناصب العليا، كما ويُبدع في جمع الأموال والثروة، ولكن باتباعهِ لمختلف أشكال الحيل والابتزاز والمكر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الشخصيّة السيكوباتيّة وأهم الحقائق والمعلومات المتعلقة بها