Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

الرياضات الـ 10 الأكثر شعبية حول العالم

الرياضات الـ 10 الأكثر شعبية حول العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

تُمارَس الرياضة في كل مكانٍ من العالم فالبعض يمارسونها من باب الهواية، والبعض الآخر يتّخذون منها مهنةً يعملون بها، والبعض يمارسونها في إطار برامج تعزيز اللياقة، وقد حازَتْ مجموعة متنوعة من الألعاب على شعبيةً واسعة جعلَتْ أعداداً ضخمةً من الناس يتابعونها حول العالم. تتغير قواعد هذه الألعاب وخصائصها باستمرار وتشرف عليها اتحادات دولية. وتُمارَس معظم هذه الرياضات في دورات الألعاب الأولمبية التي تتنافس فيها بلدان مختلفة من شتى أنحاء العالم. وتُعَدُّ الرياضات صناعاتٍ مربحةً أيضاً تُدِرّ على منظميها مليارات الدولارات لا سيما في الدول المتقدمة. لنتعرف إذاً على أكثر الرياضات التي تحظى بالشعبية حول العالم وعدد الذين يتابعونها في مختلف أرجائه:



1- الجولف (450 مليون متابع):

الجولف (450 مليون متابع)

يُقدَّر عدد متابعي رياضة الجولف بـ 450 مليون إنسان حول العالم معظمهم من غرب أوروبا، وشرق آسيا، وشمال أمريكا. تُلْعَب الجولف باستعمال عُصي مختلفة تُستخدَم لضرب الكرة وفقاً لمسارٍ محدد بأقل عدد ممكن من الضربات. مُورِسَ الشكل الحديث من هذه الرياضة أول مرة في اسكتلندا التي انتقلت منها إلى المملكة المتحدة ومنها إلى باقي أنحاء العالم.

2- الركبي (275 مليون متابع):

الرجبي (275 مليون متابع)

حظيت رياضة الركبي (الرجبي) بشعبيةٍ واسعةٍ في المملكة المتحدة ودول الكومنولث ويُقدَّر عدد متابعيها حول العالم بـ 475 مليون شخص. ظهر الأساس الذي طُوِّرَ بناءاً عليه الشكل الحديث للعبة في إنكلترا في القرون الوسطى ومن أنكلترا انتشرت هذه الرياضة إلى المستعمرات البريطانية كأستراليا ونيوزيلندا. يُمارِس اللعبة فريقان يتألف كلٌّ منهما من 15 لاعباً يحملون الكرة، أو يركلونها، أو يمررونها حتى يصلوا إلى الخط النهائي ويحرزوا النقاط.

3- كرة القاعدة (البيسبول) (500 مليون متابع):

كرة القاعدة (البيسبول) (500 مليون متابع)

يُقدَّر عدد متابعي البيسبول حول العالم بـ 500 مليون متابع وتتمتع بشعبيةٍ كبيرة في كلٍّ من الولايات المتحدة، ومنطقة البحر الكاريبي، واليابان. تُمارس هذه الرياضة باستعمال مضرب وكرة ويلعبها فريقان يتألف كلٌّ منهما من 9 لاعبين يضرب بعضهم الكرة بالمضرب ويحاول البعض الآخر إيقافها من أجل كَسْب النقاط. مُورِسَت اللعبة بأشكالٍ مختلفةٍ في الولايات المتحدة قبل أن تحظى بشعبيةٍ واسعةٍ على مستوى العالم في القرن التاسع عشر. ومن الولايات المتحدة انتشرت اللعبة إلى أجزاءٍ أخرى من العالم وتطوَّرت حتى أصبحت بالشكل الذي تُمارَس به اليوم.

4- كرة السلة (825 مليون متابع):

كرة السلة (825 مليون متابع)

تحظى كرة السلة بحوالي 825 مليون متابع حول العالم وبشعبيةٍ عالمية. ابتكر الدكتور "جيمس نايسميث" هذه الرياضة في عام 1891 في ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت بديلاً عن كرة القدم لأنَّها يمكن أن تُمارَس في الأماكن المغلقة واحتمال التعرُّض للإصابة في أثناء ممارستها أقل. يلعب هذه الرياضة فريقان يتألف كلٌّ منهما من 5 لاعبين والهدف منها هو النجاح في وضع الكرة داخل حلقة يبلغ ارتفاعها 10 أقدام (حوالي 305 سنتيمترات) عن الأرض.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح مايكل جوردن لاعب كرة السلة العالمي الشهير

5- كرة الطاولة (875 مليون متابع):

كرة الطاولة (875 مليون متابع)

تتمتّع كرة الطاولة بشهرةٍ عالمية ويُقدَّر عدد متابعيها حول العالم بـ 875 مليون شخص. بدأَتْ هذه الرياضة في إنكلترا في القرن التاسع عشر كنسخةٍ مُصغَّرةٍ عن لعبة التنس وأصبحَتْ اللعبة تُعرَف عالمياً باسم البينغ بونغ. يمارس النسخة الحديثة من اللعبة فريقان يتألفان إمَّا من لاعبَيْن وإمَّا من أربعة لاعبين يتقاذفون باستعمال المضارب كرةً خفيفة الوزن من فوق شبكة مثبَّتة على طاولةٍ ذات سطح صلب. أبرز البلدان التي تُمارَس فيها هذه الرياضة كوريا الجنوبية، والسويد، والصين.

6- الكرة الطائرة (900 مليون متابع):

الكرة الطائرة (900 مليون متابع)

تحظى هذه الرياضة بشعبيةٍ واسعةٍ في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية ويُقدَّر عدد متابعيها حول العالم بـ 900 مليون شخص. ابتكر هذه الرياضة "ويليام ج. مورغان" عام 1895 في الولايات المتحدة الأمريكية حيث جمع فيها بين كرة السلة، والتنس، وكرة اليد، والبيسبول. تطورت اللعبة مع مرور السنوات حتى اتخذَتْ شكلها الحالي، حيث يُمارسها فريقان يتألف كلٌّ منهما من 6 لاعبين يتقاذفون كرةً من فوق شبكة.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

7- التنس (مليار متابع):

التنس (مليار متابع)

تحظى التنس بشهرةٍ عالمية ويُقدَّر عدد متابعيها حول العالم بمليار متابع. يُعتقَد بأنَّ أشكالاً عديدة من هذه اللعبة مُورِسَتْ من قِبَل المصريين، والرومان، والإغريقيين على الرغم من أنَّ شكلها الحديث نال شعبيته الأولى في فرنسا التي انتشر منها إلى أجزاءٍ أخرى من أوروبا ومن ثمَّ تدريجياً إلى العالم كله. يُمارِس اللعبة فريقان يتألف كلٌّ منهما إمَّا من لاعبٍ وإمَّا من لاعبَيْن يستخدمان أو يستخدمون المضارب لتقاذف الكرة من فوق شبكة ويَكْسَب أحد الفريقين نقطةً حينما لا ينجح الفريق الآخر في رد الكرة ضمن أبعاد الملعب المستطيل المحددة مسبقاً.

8- الهوكي (2 مليار متابع):

الهوكي (2 مليار متابع)

يُقدَّر عدد متابعي الهوكي حول العالم بملياري متابع وهي تحظى بشعبيةٍ واسعةٍ في كلٍّ من أوروبا، وإفريقيا، وآسيا، وأستراليا، وقد مُورِسَتْ لعبة الهوكي التي نراها اليوم أول مرةٍ في إنكلترا في القرن التاسع عشر. تُشبه الهوكي كرة القدم تقريباً إلَّا أنَّ العُصِي تُستخدَم فيها عوضاً عن الأقدام لتمرير الكرة. تُمارس الهوكي على نطاقٍ واسعٍ في الهند، وأستراليا، وباكستان التي تمتلك جميعاً فِرَقاً قويةً في هذه الرياضة.

9- الكريكت (2.5 مليار متابع):

الكريكت (2.5 مليار متابع)

يُقدَّر عدد متابعي الكريكت حول العالم بـ 2.5 مليار شخص وتتركز الشعبية التي تحظى بها في المملكة المتحدة ودول الكومنولث. ظهرت هذه الرياضة في القرن السادس عشر في إنكلترا وفي القرن الثامن عشر أصبحت رياضةً وطنيةً في إنكلترا كلها. يُمارِس هذه الرياضة فريقان يتألف كلٌّ منهما من 11 لاعباً حيث يحاول كل فريق إحراز أكبر عدد ممكن من النقاط. تحظى هذه الرياضة بشعبيةٍ جارفةٍ في المستعمرات البريطانية السابقة كالهند، وسريلانكا، وبنغلادش، وباكستان، وأستراليا.

إقرأ أيضاً: 8 أمور ستتفاجأ أنك لا تعرفها عن محمد صلاح

10- كرة القدم (4 مليار متابع):

كرة القدم (4 مليار متابع)

تُعَدُّ كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم وأكثر من نصف سكان العالم حسب التقديرات يعتبرون أنفسهم من متابعي كرة القدم، حيث تحظى كرة القدم بشعبيةٍ عالمية ويُقدَّر عدد متابعيها حول العالم بـ 4 مليار متابع. يعود أصل كرة القدم إلى الصين حيث مُورِسَتْ بشكلها القديم هناك في القرن الثاني الميلادي، ويُعتَقَد بأنَّ الرومانيين، والإغريقيين، واليابانيين كانوا من أوائل الشعوب التي مارسَتْ كرة القدم أيضاً. أمَّا كرة القدم الحديثة فبدأت في إنكلترا حيث حظيَتْ هناك باهتمامٍ واسع وانتشرت منها إلى أجزاء العالم الأخرى. يُمارِس هذه الرياضة فريقان يتألف كلٌّ منهما من 11 لاعباً ويوجد في الملعب مرميان، هدف اللعبة هو إدخال الكرة في المرمى الذي يدافع عنه الفريق الخصم.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الرياضات الـ 10 الأكثر شعبية حول العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع