Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أهم الوسائل التي تساعد في علاج الأرق

تعرّف على أهم الوسائل التي تساعد في علاج الأرق
مشاركة 
10 يوليو 2017

يُعرّف الأطباء الأرق بأنه صعوبة في الاستغراق في النوم أو عدم الحصول على النوم الكافي، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية له الأرق المؤقت والأرق القصير المدى والأرق المزمن، وغالباً ما يؤثر الأرق على نشاط الإنسان خلال النهار فتنخفض إنتاجيته ويتراجع مستواه، ونظراً لشيوع هذا الاضطراب النفسي سنستعرض فيما يلي أهم أسبابه وأهم الوسائل التي تساعد في علاجه.



أسباب الأرق:

1- الاكتئاب: أظهرت الدراسات العلمية أنّ 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية ومعظمهم ممن يعانون من الاكتئاب.

2- الأوجاع: قد يكون الأرق ناتج عن الشعور بالألم مثل صداع الرأس آلام المفاصل، آلام المغص، أوجاع في المعدة وغيرها.

3- الشلل الرعاش: من الأعرض المرافقة لمرض الشلل الرعاش النوم المتقطع، حيث يصعب على المصاب الاستغراق في النوم بعمق.

4- شرب المنبّهات: يعتبر الكافيين أحد أكبر الأسباب الأساسية للشعور بالأرق حيث يقوم بتنبيه الجهاز العصبي وهذا ما يمنع من الحصول على النوم.

5- التدخين: مادة النيكوتين الموجودة في التبغ مادة مثيرة للدماغ فهي تمنع من الحصول على النوم العميق.

6- الكحول: أثبتت الدارسات العلمية أن الكحوليات تؤدي إلى الأرق وتقطع النوم.

7- الأدوية: بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، أدوية معالجة أمراض القلب وضغط الدم، الأدوية ضد الحساسية فجميعها يمنع من النوم ويسبب الأرق.

أهم الوسائل لعلاج الأرق:

أولاً: الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ: تجنّب السهر لوقت متأخر واذهب إلى فراشك في موعد ثابت سيساعدك هذا على النوم بسرعة وبسهولة.

ثانياً: الامتناع عن شرب المنبّهات كالشاي والقهوة قبل النوم واستبدالها بمشروبات تساعد على تهدئة الجسم وارتخائه مثل الحليب، واليانسون، والبابونج.

ثالثاً: إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ليلاً تجنّب الغفوات النهارية وخاصة في فترة ما بعد العصر أو في أول المساء، حيث يتسبّب ذلك في اضطراب النوم.

رابعاً: احرص على النوم في غرفة هادئة بعيداً عن الضوضاء ويُفضّل أن تكون درجة حرارتها معتدلة، وقم بإطفاء الأضواء وأسدل الستائر حتى تتمكن من الاستغراق في النوم.

خامساً: تناول عشاءً خفيفاً لايحتاج إلى عملية هضم طويلة، ويفضل أنّ يتم تناول العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل وتجنّب تناول السكريات لأنها ُتنشّط الجسم وتمنعه من النوم.

سادساً: استحم بالمياه الدافئة قبل النوم بنصف ساعة ويفضل أن تُدلّك جسدك بالزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت الياسمين فهي تمنحك الاسترخاء.

سابعاً: ينصح بممارسة التمارين الرياضة في المساء فهي تساعد على إرخاء أعصابك وعضلاتك، وبالتالي خلودك للنوم بشكل أسرع.

ثامناً: لا تستخدم الكمبيوتر أو الهاتف المحمول قبل الخلود إلى النوم، فالإضاءة التي تنبعث منهم توقف إنتاج هرمون النوم “الميلاتونين” وهذا ما يمنعك من النوم.

 

يعتبر الأرق أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً، فإذا كنت تعاني منه احرص على استخدام الوسائل السابقة فهي ستساعدك في علاجه والنوم بعمق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع