Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

للأطفال: أفضل 6 بدائل ليوتيوب على أندرويد وأيفون

للأطفال: أفضل 6 بدائل ليوتيوب على أندرويد وأيفون
مشاركة 
الرابط المختصر

امنح الطفل هاتفاً ذكياً أو جهازاً لوحياً وقبل انقضاء فترة طويلة سيكون بالتأكيد على يوتيوب يشاهد مقاطع فيديو السنافر أو توم وجيري. ومع ذلك، يوتيوب ليس آمناً بشكل خاص للأطفال. لذلك، إذا كان لديك طفل يشعر بالملل وبحاجة إلى الترفيه، فإليك أفضل بدائل يوتيوب مناسبة للأطفال والتي يمكنك تثبيتها على جهاز Android أو iOS على حدٍّ سواء.



1. تطبيق Jellies:

تطبيق Jellies

بدلاً من ترك أطفالك يُضَيّعُون وقتهم في مشاهدة الرسوم المتحركة، يمكنك تشجيعهم على التعلم بدلاً من ذلك باستخدام تطبيق Jellie. إنه متوفر حالياً لنظام iOS فقط، ولكن يمكنك أيضاً العثور عليه على متجر تطبيقات Amazon لأجهزة Android.

يتعامل تطبيق Jellies بسهولة مع مقاطع الفيديو التي من الممكن أن تثير تساؤل الأهل، وذلك عن طريق اختيارهم وبشكل يدوي لكل مقطع فيديو سيقوم التطبيق بعرضه لأطفالك. إذ لدى الفريق الموجود خلف Jellies مشرفون بشريون لحماية أطفالك من أي شيء ضار.

إذا كنت لا تثق بفريق الخبراء المشرفين على تطبيق Jellies وتفضل المزيد من التحكم بنفسك، يمكنك إنشاء قوائم تشغيل لتقييد واختيار ما يمكن لطفلك مشاهدته. يتم تجميع مقاطع الفيديو حسب الفئة العمرية أو حسب الموضوع.

ستحصل على نسخة تجريبية مدتها 30 يوماً لتجربة Jellies بنفسك. بعد ذلك، سيتوجب عليك لقاء استخدام Jellies دفع مبلغ 4.99 دولار شهرياً.

تحميل: Jellies (إصدار iOS) | (إصدار Android).

2. تطبيق .Nick Jr:

تطبيق .Nick Jr

تحتوي القناة التلفزيونية الترفيهية الشهيرة للأطفال .Nick Jr على تطبيق خاص بها (يُطلق عليه أيضاً نفس اسم القناة .Nick Jr) للأطفال الذين يرغبون في مشاهدة العروض بأمان. التطبيق مجاني تماماً ومتوفر لكل من أجهزة iOS وAndroid.

لا يحتوي التطبيق فقط على محتوى الفيديو، وإنّما لديك أيضاً ألعاب وموسيقى صديقة للأطفال يستمتع بها الأطفال. يعتمد المحتوى كله على عروض قناة .Nick Jr، لذلك لا يوجد شيء ضار للأطفال هنا.

تتطلب بعض البرامج التلفزيونية أن يكون لديك اشتراك تلفزيوني في .Nick Jr قبل أن تتمكن من مشاهدتها، ولكن معظم المحتوى الموجود في التطبيق مجاني لمشاهدته أو تشغيله.

تحميل: .Nick Jr (إصدار iOS) | (إصدار Android).

3. تطبيق kiddZtube:

kiddZtube

إنّ هذا التطبيق المسمّى باسم غريب هو تطبيق آخر يريد أصحابه جعله آمناً للأطفال الصغار للاستمتاع بمحتوى الفيديو. إنه يستهدف الأطفال الصغار الذين هم في سن ما قبل المدرسة.

يتم اختيار جميع مقاطع الفيديو التي يعرضها هذا التطبيق من مقاطع الفيديو المتوفرة على YouTube. الفريق الذي يقف وراء التطبيق هم مُدَرّسون يَخْتَارُون مقاطع الفيديو بعناية ويتحققون من سلامتها ويضيفون إليها بعض المحتوى الإضافي. تحصل مقاطع الفيديو المختارة على اختبارات أو إرشادات إضافية أو بعض التعليمات الإضافية.

نظراً لأن المعلمين يشاركون في اختيار المحتوى، فهو بالتأكيد تطبيق يساعد أطفالك على التعلّم. لا يقتصر الأمر على التعلم فقط، حيث توجد أيضاً رسوم متحركة وموسيقى وقصص يستمتع بها أطفالك أيضاً.

ستحصل على 14 يوماً لتجربة kiddZtube مجاناً، ومن ثمّ اشتراكات شهرية بتكلفة 3.99 دولار شهرياً.

تحميل: kiddZtube (إصدار iOS) | (إصدار Android).

إقرأ أيضاً: أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال

4. تطبيق Kidoodle.TV:

Kidoodle.TV

يعتبر تطبيق Kidoodle.TV أحد التطبيقات القوية البديلة ليوتيوب، وهو خدمة بث فيديو يعتمد على الاشتراك. يتم الإشراف على مقاطع الفيديو -وفقاً للتطبيق- من خلال "الآباء والأمهات أمثالكم".

عند فتح التطبيق، يمكنك اختيار النطاق العمري لمقاطع الفيديو التي تريد مشاهدتها، من صفر إلى 12 عاماً، أو يمكنك اختيار "جميع الأعمار" لرؤية كامل المحتوى لجميع الأعمار. لا تحتاج إلى حساب لمشاهدة محتوى هذا التطبيق، إلا أنّ التسجيل فيه يمنحك إمكانية الوصول إلى المراقبة الأبوية. ستكون قادراً على مراقبة استخدام أطفالك لهذا التطبيق، وتعطيل مقاطع فيديو محددة، وتعيين حدود الاستخدام من أجل إعطاء الأطفال فرصة لنومٍ أسرع.

مقاطع الفيديو الموجودة في التطبيق متنوعة، بعضها تعليمي والبعض الآخر مخصص للتسلية والمرح فقط.

Kidoodle.TV مجاني للاستخدام ويظهر فيه الإعلانات، ولكن يمكنك تعطيل الإعلانات من خلال اشتراك مميز مدفوع. يمكنك أيضاً الحصول على سعة تخزينية تبلغ 100 جيجابايت لتخزين فيديوهات العائلة، بالإضافة إلى الوصول إلى بعض مقاطع الفيديو الإضافية. الاشتراك الاختياري يكلف 4.99 دولار في الشهر، أو 49.99 دولار في السنة.

تحميل: Kidoodle.TV (إصدار iOS) | (إصدار Android).

5. تطبيق Youtube Kids:

Youtube Kids

إنّ أحد أفضل بدائل يوتيوب هو تطبيق يوتيوب كيدز. إذا لم تستطع فصل أطفالك عن إدمانهم على يوتيوب، فمن الأفضل تقييد ما يمكنهم رؤيته. يساعدك تطبيق YouTube Kids لنظامي التشغيل Android وiOS، على القيام بذلك، وهو مجاني تماماً للاستخدام، كما أنّه من نفس الشركة الأم التي قامت بصنع يوتيوب ألا وهي العملاق جوجل.

يقيد هذا التطبيق الوصول إلى YouTube لمنع الأطفال من مشاهدة مقاطع الفيديو غير الآمنة. ومن غير الواضح كيفية اختيار YouTube لمحتواه، ولكن يبدو أنه يرجع إلى مزيج من المدققين البشريين والخوارزميات الحاسوبية.

تثبيت YouTube Kids لا يعني أن أطفالك آمنون تماماً. حيث كانت هناك بعض التقارير التي تفيد بأن مقاطع الفيديو والإعلانات التي تظهر على Youtube Kids غير مناسبة ولا تزال تظهر في التطبيق من وقت لآخر.

نظراً للعدد الهائل من مقاطع الفيديو المتوفرة على هذه المنصّة، فإنّ هذا ليس مفاجئاً للغاية، لكن هذا يعني أنه يجب عليك متابعة مراقبة استخدام طفلك لهذا التطبيق. لمزيد من راحة البال، يمكنك تعطيل البحث عن الفيديو وتعيين مؤقتات الاستخدام، وحظر ظهور مقاطع فيديو معينة أو قنوات YouTube.

قبل أن تقوم بتسليم هاتف ذكي لطفلك، إليك كيفية إعداد جهاز Android قبل تسليمه للأطفال. سيساعدك هذا في منع الطفل من الوصول إلى التطبيقات الأخرى، بما في ذلك تطبيق YouTube الرئيسي.

تنزيل: YouTube Kids (إصدار iOS) | (إصدار Android).

إقرأ أيضاً: كيف نحمي أطفالنا وأجهزتنا أثناء لعبهم على أيفون أو أيباد خاصتنا

6. تطبيق Netflix: 

تطبيق Netflix

إذا كنت قد حصلت على اشتراك Netflix، فهناك مجموعة كاملة من محتوى الفيديو المتاح للأطفال في هذا التطبيق. يتضمن تطبيق Netflix قسماً خاصاً بالأطفال مع البرامج التلفزيونية والأفلام التي تستهدف الأطفال من جميع الأعمار.

نظراً لكون المحتوى الخاص بالأطفال هو جزء من تطبيق نيتفليكس الرئيسي، فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة على إعدادات المراقبة الأبوية الخاصة بـ Netflix أولاً. يُمَكّنك ذلك من منع طفلك من الدخول إلى قسم البالغين عن طريق إضافة رمز PIN وتقييد ظهور المحتوى الخاص بالبالغين. يمكنك أيضاً تخصيص حساب شخصي مختلف لكل فئة عمرية لديك في المنزل.

الضوابط الأبوية ليست سوى طريقة واحدة لجعل Netflix أفضل من خلال تغيير بعض الإعدادات. كل ما عليك القيام به هو إنشاء ملف تعريف Netflix جديد وتحديد "For Children" في إعدادات ملف التعريف هذا في التطبيق. يمكنك أيضاً تعيين مستويات أكثر تحديداً لفئات عمرية أكبر على موقع Netflix على الويب، حيث يمكن تقييد المحتوى وحصره بالأطفال الصغار أو الأطفال الأكبر سناً.

يتيح لك تطبيق Netflix أيضاً تنزيل مقاطع الفيديو والاحتفاظ بها في هاتفك لمشاهدتها أثناء عدم اتصالك بالانترنت، لذلك فهو تطبيق رائع لإبقاء الأطفال مشغولين وأنت بعيد عن المنزل.

تنزيل: Netflix (إصدار iOS) | (إصدار Android).

دع طفالك يجربون بدائل يوتيوب هذه:

إنّ وجود تطبيقات مثل YouTube Kids هو ضرورة لأن Google تعرف أنها لا تستطيع تجاهل مخاطر محتوى الفيديو المنشور عبر الإنترنت. إنه يوفر مقاطع فيديو أكثر أماناً للأطفال، ولكن لا يزال يجب على الآباء والمدرسين توخي الحذر.

تعد بدائل YouTube للأطفال المذكورة في هذه القائمة جميعها خيارات قوية، ولكن نظراً لأن بعض هذه التطبيقات تستخدم مقاطع الفيديو الموجودة على يوتيوب نفسها، يجب عليك اختبار أي تطبيق تقوم بتثبيته أولاً للتأكد من رضاك ​​عنه.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: للأطفال: أفضل 6 بدائل ليوتيوب على أندرويد وأيفون




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع