Top


مدة القراءة:2دقيقة

إرشادات فعّالة لتنشيط وتغذية الذاكرة والعقل

إرشادات فعّالة لتنشيط وتغذية الذاكرة والعقل
الرابط المختصر

تتأثر ذاكرة الإنسان مع مرور السنوات بالعوامل الخارجيّة والضغوطات اليوميّة التي يعيشها وهذا ما يُسارع في ضعفها وتراجعها إلى الوراء يوماً بعد يوم ممّا يُعرضه لمشكلة النسيان وعدم التركيز بأمور الحياة، فيما سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من الإرشادات الفعّالة لتنشيط الذاكرة والعقل.




إرشادات فعّالة لتنشيط الذاكرة والعقل:

1- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وتعزيز عمل الخلايا المسؤولة عن الذاكرة، لهذا يجب على الإنسان أن يواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكلٍ خاص السير في الطبيعة والهواء الطلق لمدة نصف ساعة في اليوم.

إقرأ أيضاً: 3 تمارين تساعد على تنمية القدرات الذهنية

2- النوم والابتعاد عن السهر

لا شيء من الممكن أن يؤثر على الذاكرة ويُضعفها أكثر من السهر الطويل خلال الليل، وذلك لأنّ الخلايا المسؤولة عن عمل الذاكرة لا تحصل على الراحة إلّا خلال ساعات النوم في الليل، لهذا عليك أن تبتعد عن السهر الطويل، وأن تنام لمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات يوميّاً.

إقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

3- القراءة والمطالعة

إنّ قراءة الكتب ومطالعتها بشكلٍ يومي يُساهم بتقوية الذاكرة وتعزيز نمو الخلايا فيها، وهذا ما جاء في العديد من الدراسات المختصة بعلم النفس، لهذا عليك أن تواظب على قراءة الكتب اليوميّة التي تتحدث عن مواضيع مختلفة، كالروايات الأدبية، الكتب العلمية، وكتب التنمية البشريّة.

4- الابتعاد عن أجواء التوتر والانفعال        

كثيراً ما تتأثر الذاكرة بالأجواء التي نعيشها، لهذا فإنّ التعرّض لمشاعر التوتر والغضب بشكلٍ يومي يؤثر على قوة الذاكرة ويُصيبها بالضعف الشديد، لهذا إذا أردت أن تحافظ على ذاكرتك قوية ومنتعشة طوال العمر عليك أن تبتعد عن أجواء التوتر والغضب، وأن تحرص على ممارسة تمارين اليوغا وتمارين التأمل والاسترخاء.

5- التغذية السليمة

تتأثر ذاكرة الإنسان بنوع وطبيعة الغذاء الذي يتناوله، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول الغذاء الضّارة، كالمواد الدهنيّة، المعلبات، المشروبات الغازية، الكحول، الأطعمة المقليّة، والسكريات، وأن تعتمد فقط على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات كالخضار، الفاكهة، المكسرات، والأسماك المشوية. 

6- الابتعاد عن العزلة والوحدة

تتراجع صحة الإنسان النفسيّة عندما يعتزل لساعات طويلة وأيام بعيداً عن الناس، وهذا ما يؤثرُ على قوة ذاكرتهِ وجودة عملها، ومن هنا ننصحك بأن تبتعد عن العزلة والوحدة وأن تحرص على الاختلاط بالناس وإقامة علاقات اجتماعيّة بنّاءة مع الآخرين.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

7- الجلوس في الطبيعة

خلال الإجازات السنويّة والعطل الإسبوعيّة عليك أن تستريح في الطبيعة الساحرة حيث الهدوء والهواء النقي، وذلك لأنّ هذه الأجواء تساعد في تغذية العقل والذاكرة، وفي تخليص الجسم من الطاقة السلبيّة التي تلعبُ دوراً فعّالاً بإصابة الإنسان بمشكلة النسيان.

6 أنواع من الأطعمة لتغذية العقل والدماغ:

العقل كغيرهِ من أعضاء جسم الإنسان بحاجةٍ إلى عنايةٍ وتغذيّةٍ خاصة لكي يعمل طوال العمر بقوةٍ ونشاط بعيداً عن الإصابة بأمراض النسيان والزهايمر، فمثلاً هناك العديد من الأشخاص الذين يتناولون الجزر للحفاظ على صحة نظرهم، ويتناولون التفاح للحفاظ على صحة معدتهم، ويتناولون الأفوكادو للحفاظ على صحة بشرتهم، ويشربون الماء للحفاظ على صحة جهازهم البولي.

1- البيض:

يتميز البيض باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة التي تساعدُ في تقوية الذاكرة وجعلها متيقظةً طوال الوقت، لذلك عليك أن تحرص على تناول البيض وبشكلٍ خاص الصفار، وإطعام أطفالك وجبةً يوميّة منهُ كذلك، لكي يُساعدهم على سرعة الحفظ والتذكر.

2- الفول:

يُساعد الفول وبشكلٍ فعّال في الحفاظ على صحة العقل، وذلك لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من الألياف التي تمد العقل بطافةٍ كبيرة، وعلى عنصر الأنثوسيانين الذي يحمي الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر الخطير، لذلك عليك أن تحرص على تناول مالايقل عن وجبتين من الفول إسبوعيّاً.

3- الرمان:

يعمل الرمان وبشكلٍ فعّال في تنشيط الدورة الدموية لوصول أكبر كميّة ممكنة من الدماء إلى الدماغ، هذهِ الدماء التي تساعدُ على تنشيط خلاياه لحمايتهِ من الإصابة بالكسل والخمول، كما ويحتوي الرمان على عنصر البوليفينول الذي يُساعدُ على تقوية الذاكرة للوقاية من النسيان.

شاهد بالفديو: 9 فوائد صحيّة للرمان

4- السبانخ:

يحتوي السبانخ على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة كالأوميجا3 التي تساعدُ على تقوية عمل العقل، والحفاظ عليهِ من الإصابة بعوامل تقدم العمر والشيخوخة، لذلك ننصحكَ بأن تحرص على تناول وجبة إسبوعية من السبانخ الطازج.

5- الجوز:

يحتوي الجوز على قيمةٍ عالية من المواد الغذائيّة المخصصة لتغذية الجسم بشكلٍ عام والدماغ بشكلٍ خاص، كالأوميجا3، مضادات الأكسدة، الأملاح، الألياف، والبروتينات، لهذا من الضروري عزيزي القارئ أن تحرص على تناول وجبة من الجوز الطازج يوميّاً.

6- الأسماك الزيتية:

تساعد الأسماك الزيتيّة في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر، وذلك لغناها بالأحماض الدهنيّة ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العقل، لهذا يجب عليك أن تحرص على تناول وجبة إسبوعيّة من الأسماك الزيتيّة وبشكلٍ خاص سمك السالمون.

4 أنواع من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العقل:

يتعرض الإنسان خلال حياتهِ اليوميّة للعديد من الضغوط والمشاكل التي تصيبهُ بالتعب والإرهاق الشديد، مما يؤثرُ مع الأيام على جودة عمل العقل وقوتهِ. إليك مجموعة من الفيتامينات المهمة التي تساعدُ على تقوية عمل العقل لدى الإنسان، وهي:

  • فيتامين E: يُساعدُ فيتامين E على مد العقل بكميّةٍ كبيرة من الطاقة التي تساعدهُ على العمل بنشاطٍ ولفتراتٍ متقدمة من العمر، لذلك يجب على جميع الأشخاص أن يحرصوا على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين وبشكلٍ يومي، كالإكثار من تناول الخضار الورقيّة، كالسبانخ، الخس، السلق، الكرفس، كذلك الإكثار من تناول الحبوب الكاملة، وطهي الطعام باستخدام زيت الذرة، أو زيت عبّاد الشمس.
  • حمض الفوليك: يُعتبر حمض الفوليك أحد أهم العناصر التي يحتاجها العقل لكي يعمل بشكلٍ صحيحٍ وفعّال، حيثُ يُساعد في الوقاية من مختلف الأمراض التي تُصيب المخ وبشكلٍ خاص أمراض الذاكرة والنسيان، لذلك ينصحُ الخبراء بتناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل البقوليات، الحبوب الكاملة، العدس، الفاكهة، والخضار الورقيّة.
  • الماغنيسيوم: يُساعد الماغنيسيوم (وهو مختلف عن عنصر المنغنيز) في المحافظة على جودة عمل الدماغ والعقل، كما ويُساعد في الحفاظ على أعصاب الدماغ ووقايتها من الإصابة بالتلف المرتبط بعوامل تقدم العمر، لذلك يجب تناول حصص يوميّة من الحبوب الكاملة، البندورة، السبانخ، بالإضافة للإكثار من تناول المكسرات بمختلف أصنافها، كاللوز، البندق، الكاجو، والجوز.
  • فيتامين B: يُقدم هذا الفيتامين العديد من الفوائد المختصة في الحفاظ على صحة العقل وعمل الدماغ لحمايتهِ من الإصابة بأمراض الذاكرة والزهايمر، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B، كالحليب، البقوليات، الأرز المقشر، الكبدة، والفاكهة.

هذه هي الإرشادات الأساسيّة التي عليك أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة ضعف الذاكرة والعقل، ولتحافظ عليهما قويين ومنتعشين طوال العمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إرشادات فعّالة لتنشيط وتغذية الذاكرة والعقل






تعليقات الموقع