Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلة عسر الهضم

9 نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلة عسر الهضم
مشاركة 
3 اغسطس 2018

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة عسر الهضم والتداعيات المزعجة التي يُسببها لهم كالشعور بالانزعاج وعدم الراحة خلال اليوم، وفي إطار هذا الموضوع سنُسلط لك الضوء على مجموعة من النصائح الفعّالة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة عسر الهضم بشكلٍ سريع.



أولاً: تجنّب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم

لكي تتخلّص من مشكلة عسر الهضم عليك أن تتجنّب كل المأكولات والمشروبات التي تساهم في حدوث عسر الهضم، كالأطعمة الدهنيّة، الأطعمة الغنية بالتوابل، المشروبات الغازيّة، القهوة، الكحول، والتدخين بأنواعهِ المختلفة.

ثانياً: تناول خمس وجبات في اليوم       

لكي تتخلّص من مشكلة عسر الهضم التي تسبب لك الإزعاج عليك أن تقسّم وجبات الطعام إلى خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاثة، وأن تستغرق الوقت الكافي في مضغ الطعام، وأن تبتعد كذلك عن السرعة في تناولهِ.

ثالثاً: تناول الأطعمة الصحيّة

لتتجنّب مشكلة عسر الهضم وتداعياتها المزعجة عليك أن تعتمد على تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي لا تسبّب التعب للأمعاء وتُهضم بشكل سريع كالخضار الطازجة، الفاكهة الموسميّة، والحبوب الكاملة الصحيّة.

 

بالصور: 8 أطعمة صحيّة عليكم تناولها باستمرار

 

رابعاً: تخلّص من الوزن الزائد

إنّ الوزن الزائد يُساهم في إصابة الإنسان بمشكلة عسر الهضم، وبالتحديد في حال كان يُعاني من البطن الكبير، لهذا عليك أن تعمل على التخلّص من وزنك الزائد بشكلٍ سريع عن طريق اتباع نظام منخفض السعرات الحراريّة.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات الصحية للتخلص من الوزن الزائد

خامساً: ابتعد عن أجواء التوتر

إنّ تعرّض الإنسان لأجواء التوتر والقلق المزمن يؤثر على صحة جهازهِ الهضمي ويتسبّب بإصابتهِ بعسرٍ في الهضم، لهذا عليك أن تتجنب كل أجواء التوتر النفسي وأن تحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا لعدة مرات في اليوم.

سادساً: مارس التمارين الرياضيّة

لتنجح في التخلّص من مشكلة عسر الهضم، عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وذلك لأنّ هذه التمارين تساهم في تنظيم وتسهيل حركة الأمعاء، وتساهم كذلك في التخلص من الشحوم الزائدة في المعدة والأمعاء.

سابعاً: واظِب على شرب الأعشاب الطبيعيّة 

تحتوي الأعشاب الطبيعيّة على بعض المركبات التي تساعد على استرخاء الأعصاب وعلى تسهيل حركة الأمعاء لتجنّب الإصابة بمشكلة عسر الهضم، لهذا عليك أن تشرب كوب يومي من شاي النعناع، الشاي الأخضر، وشاي اليانسون.

 

اقرأ أيضاً: أهم 5 أعشاب طبيعية واستخداماتها العلاجية والطبية

 

ثامناً: لا تنم مباشرةً بعد تناول الطعام

لكي تتخلّص من الإصابة بمشكلة عسر الهضم ومضاعفاتها المزعجة عليك أن تتجنب النوم مباشرةً بعد تناول الطعام، وأن تحرص كذلك على تناول وجبة العشاء قبل النوم بحوال الساعتين على الأقل.

تاسعاً: اشرب المزيد من المياه

لكي تتخلّص من مشكلة عسر الهضم المزعجة عليك أن تواظب على شرب المزيد من المياه يوميّاً، وذلك لأنّ المياه تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عمليّة الهضم السريع.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلة عسر الهضم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع