Top


مدة القراءة:5دقيقة

أضرار الرموش الاصطناعية وكيفية تركيبها بأمان

أضرار الرموش الاصطناعية وكيفية تركيبها بأمان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تُبرِز الرموش الكثيفة والطويلة جمال العينين وتزيد من تألُّقهما؛ لذا تلجأ الكثير من السيدات والفتيات بمختلف الأعمار إلى استخدام الرموش الاصطناعية لإظهار جاذبية عيونهنَّ، دون أن يكون لديهنَّ أدنى معرفة عن مخاطر هذه الرموش، والأضرار التي يمكن أن تلحقها بالعينين؛ لذا سنقدم لكِ عزيزتنا القارئة أهم أضرار الرموش الاصطناعية، وكيفية تركيبها بأمان، وأهم النصائح للحصول على رموشٍ كثيفةٍ وطويلة، وعدد من الوصفات المنزلية التي تجعلك تمتلكين رموشاً جذابة؛ لذا تابعي معنا في السطور القليلة القادمة.




ما هي أضرار الرموش الاصطناعية؟

هناك الكثير من الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تُلحِقها الرموش الاصطناعية بالعين، ومن أهم هذه الأضرار نذكر لكِ ما يلي:

1. التهاب العينين:

من أهم وظائف الرموش الطبيعية منع الغبار والأوساخ من الدخول إلى العينين، واستعمال الرموش الاصطناعية يعوقها من القيام بوظيفتها وحماية العينين، كما أنَّ استعمالها مرات عدة متتالية يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا عليها، الأمر الذي ينتج عنه التهاب العينين واحمرارهما، كما أنَّ وضع الرموش الاصطناعية بطريقةٍ خاطئة يمكن أن يؤدي إلى النتائج ذاتها.

2. تهيُّج العينين واحمرارهما:

يحتوي اللاصق المستخدَم لتثبيت الرموش الاصطناعية على العديد من المواد الكيميائية التي لها تأثيرات سلبية في سلامة العينين وصحتهما، ومن هذه التأثيرات نذكر لكِ ما يلي:

  • حكة شديدة في العينين.
  • التهاب الجفن والعين واحمرارهما.
  • الشعور بألم في العينين.
  • ظهور تورُّم في العين والمنطقة المحيطة بها.

3. تساقط الرموش الطبيعية:

يمكن أن يتسبَّب استخدام الرموش الاصطناعية في تساقط الرموش الطبيعية وعدم نموها مرةً أخرى، ويعود ذلك للأسباب التالية:

  • الحمل الكبير الذي تعاني منه الرموش الطبيعية.
  • المادة اللاصقة المستخدَمة لتثبيت الرموش الاصطناعية قوية جداً وعند إزالة هذه الرموش فإنَّ ذلك يؤدي إضعاف الرموش وسقوطها.
  • نزع الرموش الاصطناعية بطريقةٍ خاطئة، أو تركها مثبتة على العينين في أثناء النوم.

4. جفاف العينين:

يؤدي استخدام الرموش الاصطناعية - كما ذكرنا - إلى تساقط الرموش الطبيعية وعدم نموها مرةً أخرى الأمر الذي يسمح للهواء، والغبار بالدخول إلى العينين، مما يسبب إصابتهما بالجفاف.

إقرأ أيضاً: أمراض العين علاجها وطرق الوقاية منها

ما هي طرائق الحد من أضرار الرموش الاصطناعية؟

هناك عدد من الإرشادات التي يجب اتِّباعها عند استخدام الرموش الاصطناعية، ومن أهم هذه الإرشادات نذكر لك ما يلي:

  1. الحرص على عدم تركيبها ذاتياً؛ بل يجب اللجوء إلى متخصص يعرف كيفية تركيبها تركيباً صحيحاً لا يُلحق الأذى بالعينين والرموش.
  2. احذري فرك العينين أو شد الرموش بعد تثبيت الرموش الاصطناعية، تجنباً لتساقط الرموش الطبيعية، أو إصابة العينين بالتهاب.
  3. يمكن أن تلتقط الرموش الاصطناعية الغبار والأوساخ بسرعة؛ لذا يجب الاهتمام بنظافتها وتطهيرها جيداً والحفاظ على نظافة العينين.
  4. تجنُّب استخدام المواد اللاصقة للرموش الاصطناعية المحتوية على مادة الفورم ألدهيد؛ بسبب تأثيرها المُهيِّج والأضرار البالغة التي تُلحقها بالعين، وتأثيرها السلبي في الرموش الطبيعية حيثُ تؤدي إلى تساقطها.
  5. يجب عدم استخدام الرموش الاصطناعية في حال تحسُّس العين من المواد الكيميائية الموجودة في المادة اللاصقة.

كيف تركِّبين الرموش الاصطناعية بأمان؟

هناك عدد من الخطوات التي يمكنكِ اتِّباعها لتركيب الرموش الاصطناعية بطريقةٍ آمنة، وهذه الخطوات هي:

  1. بدايةً يجب وضع الرموش على اليدين بشكل حرف C لفترة لا تتجاوز بضع ثوانٍ، ثم توضع المادة اللاصقة للرموش على الجهة التي تلتصق بالجفن.
  2. الحرص على عدم وضع كمية كبيرة من المادة اللاصقة على حرف الرمش، والتركيز خلال وضعها على مناطق زوايا الرمش لتُثبَّت تثبيتاً جيداً وصحيحاً.
  3. يجب ترك الجفن قليلاً ليجف بعد وضع المادة اللاصقة، ثم يوضع بعد ذلك على الجفن.
  4. لتجنب أي خطأ خلال تركيب الرمش الاصطناعي يجب وضع مرآة صغيرة تحت العين لرؤية كيفية القيام بعملية اللصق لصقاً صحيحاً.

كيف يمكن أن تُعالَج الأضرار الناتجة عن استخدام الرموش الاصطناعية؟

عند تورُّم الجفون أو العيون، أو إصابتهم بالتهاباتٍ حادة؛ لا بد من زيارة طبيب العيون لوصف العلاج المناسب والذي غالباً ما يكون:

  • المضادات الحيوية: وذلك عند إصابة العين بالعدوى.
  • قطرات العين: يمكن أن يصف الطبيب أنواعاً معينة من قطرات العين التي تعمل على تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الرموش الاصطناعية.

نصائح للحفاظ على رموش طبيعية صحية وطويلة:

هناك عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها والتي تساهم مساهمةً كبيرةً في الحفاظ على رموش طبيعية صحية وطويلة، ومن أهم هذه النصائح نذكر لكِ ما يلي:

  1. غسل العينين بالماء البارد يومياً، لما له من فوائد كثيرة، من أهمها إنعاش العينين والرموش، والتقليل من احمرار العينين، وتخفيض نسبة تعرضهما للالتهابات والعدوى.
  2. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات يومياً، وتجنُّب السهر لساعاتٍ متأخرة من الليل، يساعد مساعدةً كبيرةً على الحفاظ على نضارة العينين وصحة الرموش.
  3. اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامينات: أ، ب، ج، والدهون الصحية مثل: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.
  4. تجنُّب عدد من العادات السيئة مثل: حك العينين، أو شد الرموش.
  5. الحرص على إزالة مكياج العينين قبل النوم لتجنُّب تساقط الرموش.
  6. الحرص على عدم استعمال أدوات التجميل منتهية الصلاحية لما لها من آثارٍ سلبية على العينين والرموش، فهي تؤدي إلى تساقط الرموش، وإصابة العينين بالالتهابات أو الاحمرار.
  7. الحرص على عدم التعرُّض لأشعة الشمس الحارقة خلال فصل الصيف لما لها من تأثير كبير في الرموش.

شاهد بالفديو: 10 معلومات غريبة عن العين البشرية

وصفات منزلية فعالة للحصول على رموشٍ طويلةٍ وكثيفة:

هناك عدد من الوصفات التي يمكنكِ تطبيقها للحصول على رموشٍ طويلةٍ وكثيفة، وبموادٍ بسيطةٍ وغير مكلفة، ومتوفرة في منزلك، ومن هذه الوصفات نذكر لكِ ما يلي:

1. زبدة الشيَّا:

يساعد استخدام زبدة الشيَّا على تعزيز نمو الرموش بسبب احتوائها على فيتامينات (أ) و(هـ) اللذين يقومان بتغذية بصيلات الشعر، ومن ثم تقوية الرموش، وإيقاف تساقطها.

طريقة استخدام زبدة الشيَّا: توضع زبدة الشيَّا على أطراف الأصابع ثم تُدلَّك بها الرموش برفق يومياً قبل النوم، وتشطف الرموش في الصباح، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الانتباه إلى وضعها على الرموش فقط، وليس على الجفن.

2. زيت الخروع:

إنَّ زيت الخروع له دور هام جداً في تحفيز نمو الشعر عموماً، كما أنَّه يساعد على نمو الرموش، وزيادة كثافتها بفضل ما يحتويه من أحماضٍ دهنية.

طريقة استخدام زيت الخروع: يوضع زيت الخروع على الرموش من خلال استخدام فرشاة ماسكرا نظيفة، يومياً وبانتظام قبل النوم، وشطفه في الصباح، وبعد تطبيق هذه الوصفة لمدة أسبوعين متتاليين ستلاحظين الفرق سيدتي، وستحصلين على رموشٍ كثيفةٍ وطويلةٍ وجذابة.

3. الشاي الأخضر:

تعمل مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر وبنسبةٍ عالية على حماية الرموش من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة، الأمر الذي يساهم مساهمةً كبيرةً في حماية الرموش ووقايتها من التساقط.

طريقة استخدام الشاي الأخضر: يُغلى مقدار كوب من الماء ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، ويُغطَّى الشاي الناتج ويُترك حتى يبرد تماماً، ثم يوضع منه على الرموش باستخدام فرشاة ماسكرا نظيفة، يومياً صباحاً ومساءً، ويمكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه لا يمكن استخدامه أكثر من 3 أيام، أي كل 3 أيام يجب تجديده.

شاهد بالفديو: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

4. قشر الليمون وزيت الزيتون:

يحتوي الليمون على فيتامينات (أ) و(ج) والتي تحفز نمو الرموش، ويقوم زيت الزيتون بتغذية بصيلات الرموش، بالإضافة إلى أنَّه يُرطِّب الرموش ويفك تشابكها.

طريقة استخدام قشر الليمون وزيت الزيتون: تُنقع قشور ليمونة واحدة في ملعقتين من زيت الزيتون لمدة 12 ساعة على الأقل، وبعدها يُستخدَم هذا الزيت على الرموش كل ليلة قبل النوم، ويُشطَف في الصباح.

5. زيت الصبار:

إنَّ زيت الصبار غني بـ فيتامين E وبعناصر غذائية أخرى هامة جداً لزيادة كثافة الرموش وإطالتها، خاصةً عند استخدامه استخداماً منتظماً.

طريقة استخدام زيت الصبار: تُخلَط ملعقة من الأوليفيرا مع كبسولة من فيتامين E وكبسولة من فيتامين A ويمزج الخليط جيداً، ثم يوضع باستخدام القطن النظيف على الرموش قبل النوم، ويُترَك طوال الليل، ثم يُشطَف صباحاً، وبعد أسبوعٍ واحدٍ فقط سوف تلاحظين الفرق سيدتي وتظهر النتائج، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكمية التي سوف تحصلين عليها من هذا المزيج سوف تكفي للاستخدام مدة أسبوعٍ كامل؛ لذا يجب تخزينها في علبةٍ صغيرةٍ محكمة الإغلاق.

إقرأ أيضاً: 7 مخاطر لإرتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم

6. حليب جوز الهند:

يزيد حليب جوز الهند من جمال وتألُّق الرموش، فهو غني جداً بالبروتين والدهون الأساسية.

طريقة استخدام حليب جوز الهند: تُغمَر قطعة من القطن النظيف في حليب جوز الهند البارد وتوضع على العينين لمدة 10 دقائق وبعدها تُشطف العينان، باستخدام هذه الوصفة باستمرار، وبانتظام يمكن الحصول على نتيجةٍ واضحة.

7. زيت الزيتون:

إنَّ زيت الزيتون غني بحمض الأوليك وبـ فيتامين E، ويساعد على نمو الشعر وجعله كثيفاً، كما يساهم مساهمةً فعالةً في نمو الرموش، وزيادة كثافتها، والحفاظ عليها.     

طريقة استخدام زيت الزيتون: يوضع زيت الزيتون الدافئ على الرموش بأكملها قبل النوم من خلال استخدام فرشاة ماسكرا نظيفة، أو بواسطة قطعة من القطن النظيف، ويترك طوال الليل، ثم يُشطَف صباحاً، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه للحصول على نتيجةٍ مُرضية يجب تطبيق هذه الوصفة يومياً ولأشهرٍ عدة متواصلة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكِ أهم أضرار استخدام الرموش الاصطناعية، وكيفية تركيبها بأمان، وأهم النصائح للحصول على رموشٍ كثيفةٍ وطويلة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أضرار الرموش الاصطناعية وكيفية تركيبها بأمان