Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أصغر 10 بلدان في العالم، أحدها أقل من نصف كيلومتر مربع!

أصغر 10 بلدان في العالم، أحدها أقل من نصف كيلومتر مربع!
مشاركة 
الرابط المختصر

مع وجود 195 بلداً في العالم قد يتبادر إلى أذهاننا حينما نسمع كلمة "بلد" أنَّها تعني أرضاً ذات مساحةٍ شاسعة يعيش فيها عددٌ من الناس، بيد أنَّ بعض البلدان صغيرةٌ جدَّاً إلى درجة أنَّ مُدناً في دولٍ أخرى أكبر منها بكثير.



ثمَّة في العالم العديد من البلدان التي تبلغ مساحتها أقل من 400 كيلومتراً مربعاً يوجد معظمها في أوروبا، والبحر الكاريبي، والمحيط الهادئ. تبلغ مساحة أصغر عشر دول في العالم مجتمعةً 1491 كيلومتراً مربعاً أي أقل من مساحة منطقة مدينة هيوستن في ولاية تكساس التي تبلغ 1625 كيلومتراً مربعاً. تُعَدُّ هذه البلدان الصغيرة بعضاً من أغنى الأماكن، وأبعدها، وأكثرها إثارةً للاهتمام في العالم، فدعنا نلقي معاً نظرةً على أصغر 10 بلدان موجودة اليوم في العالم وفقاً لقسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة.

10- مالطا (316 كيلومتراً مربَّعاً):

مالطا

تتألف جمهورية مالطا من ثلاث جزر تقع في البحر الأبيض المتوسط: جوزو، وكومينو، ومالطا التي تُعَدُّ أكبرها. يبلغ عدد سكان هذا البلد الصغير 450 ألفاً مما يجعله واحداً من أكثر البلدان المكتظة سكَّانيَّاً في العالم. يتوافد الزوار إلى مالطا من مختلف أرجاء العالم للتمتع بطقسها المشمس، وشواطئها الجذَّابة، وتاريخها الثري، والحياة الليلية الصاخبة. تُغطي دولة مالطا مساحةً قدرها 316 كيلومتراً مربعاً مما يضعها في المرتبة العاشرة على قائمة أصغر البلدان مساحةً في العالم.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر مدن العالم ازدحاماً

9- المالديف (300 كيلومتراً مربعاً):

المالديف

تُعَدُّ المالديف وجهةً سياحيةً معروفةً في المحيط الهندي وهي أصغر بلدٍ في آسيا من حيث المساحة وعدد السكان. يوجد في المالديف 1192 جزيرةً مرجانية تتوزع على مساحة 90 ألف كيلومترٍ مربعٍ مما يجعلها أكثر بلدٍ متناثرٍ جغرافياً في العالم. لقد كان البلد في الماضي مستعمرةً تابعةً للعديد من الإمبراطوريات كالبرتغالية، والهولندية، والبريطانية لكنَّه أصبح بلداً مستقلَّاً في عام 1965. تتمتع المالديف اليوم بحركةٍ سياحيةٍ نشطةٍ بفضل شواطئها الرملية البيضاء المشهورة ومياهها الزرقاء البلورية. تُعَدُّ المالديف تاسع أصغر بلدٍ في العالم حيث يبلغ إجمالي مساحة أراضيها 300 كيلومتراً مربعاً فقط.

8- سانت كيتس ونيفيس (261 كيلومتراً مربعاً):

سانت كيتس ونيفيس (261 كيلومتراً مربعاً)

كانت هذه الدولة التي تتألف من جزيرتَيْن إحدى أولى الأراضي التي استعمرها الأوروبيون في البحر الكاريبي وهي تشغل حالياً مساحةً قدرها 261 كيلومتراً مربعاً وتحتل بذلك المرتبة الثامنة في قائمة أصغر البلدان مساحةً في العالم. يعتمد اقتصادها على السياحة، والزراعة، والصناعات التحويلية، ويوجد في هاتين الجزيرتين مواقع رائعةٌ لممارسة رياضة الغطس بفضل غناها بأشكال الحياة البحرية. لقد كانت سانت كيتس ونيفيس طيلة قرون إحدى أبرز الدول المُصدِّرة للسكر في العالم لكنَّ المزارع الضخمة أصبحت اليوم حدائق وتحوَّلت إلى فنادق ومنتجعات.

7- جزر مارشال (181 كيلومتراً مربعاً):

جزر مارشال (181 كيلومتراً مربعاً)

تتألف جزر مارشال، التي يُطلَق عليها رسمياً اسم جمهورية جزر مارشال، من عدة جزر تشكل معاً دولةً واحدةً تقع في المحيط الهادئ في منتصف المسافة بين ولاية هاواي التابعة للولايات المتحدة وقارة أستراليا. تُعَدُّ جزر مارشال جزءاً من منطقة ماكرونيزيا، والمناطق التي تحيط بهذه الجزر متنوعة حيوياً بشكلٍ كبير إذ فيها أكثر من 800 نوع من الأسماك إضافةً إلى 160 نوعاً من الشعاب المرجانية، وثمَّة في المنطقة المحيطة بالجزر بقايا حطام عدة سفن. تُعَدُّ جزر مارشال التي تبلغ مساحتها 181 كيلومتراً مربعاً سابع أصغر بلدٍ في العالم.

6- ليشتنشتاين (160 كيلومتراً مربعاً):

ليشتنشتاين (160 كيلومتراً مربعاً)

تُعَدُّ ليشتنشتاين، التي يتحدث سكانها اللغة الألمانية، الدولة الوحيدة في العالم التي تقع كلها في جبال الألب بين سويسرا والنمسا، وهي أغنى دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد وفيها أقل معدل بطالة في العالم (1.5%). الوصول إلى هذا البلد يُعَدُّ أمراً معقداً بعض الشيء بسبب عدم وجود مطار داخل حدودها لذلك يُضطرُّ زوارها إلى العبور إليها عن طريق مطار زيوريخ في سويسرا. تُقدَّر مساحة ليشتنشتاين، التي لا يزال حاكمها يُسمى أميراً، بـ 160 كيلومتراً مربعاً وتحتل بذلك المرتبة السادسة على قائمة أصغر الدول مساحةً في العالم.

5- سان مارينو (61 كيلومتراً مربعاً):

سان مارينو (61 كيلومتراً مربعاً)

تعرَف سان مارينو، التي تحدُّها إيطالياً من جميع الجهات، باسم "جمهورية سان مارينو الأكثر صفاءً"، وتبلغ مساحتها أيضاً 61 كيلومتراً مربعاً وتحتل بذلك المرتبة الخامسة على قائمة أصغر البلدان في العالم. تدَّعي حكومة سان مارينو أنَّها أقدم دولة ذات سيادة لا تزال قائمة في العالم، وهي واحدة من أثرى الدول من ناحية الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد. يبلغ عدد سكان هذه الدولة، التي تُعَدُّ ثالث أصغر دولةٍ في أوروبا من حيث المساحة، 30 ألف نسمة فقط وتتمتع بأقل معدل بطالة في العالم.

4- توفالو (26 كيلومتراً مربعاً):

توفالو (26 كيلومتراً مربعاً)

تقع توفالو، التي كانت تُعرَف سابقاً باسم جزر إليس، في المحيط الهادئ شمال شرق أستراليا وتبلغ مساحتها 26 كيلومتراً مربعاً وتحتل بذلك المرتبة الرابعة على قائمة أصغر البلدان مساحةً في العالم. يبلغ عدد سكانها حوالي 10 آلاف نسمة ويبلغ طول الطرقات فيها 8 كيلومترات وفيها مشفى وحيد موجود على الجزيرة الرئيسية. كان البلد في الماضي أرضاً بريطانية لكنَّه أصبح مستقلاً في عام 1978. بسبب الموقع البعيد لهذا البلد لا تحظى الحركة السياحية فيه بنشاطٍ كبير إذ بلغ عدد الزوار الذين قصدوا توفالو في عام 2010 ألفي زائرٍ فقط قَدِم 65% منهم بغرض التجارة.

3- ناورو (21 كيلومتراً مربعاً):

ناورو (21 كيلومتراً مربعاً)

تُعَدُّ ناورو، الدولة التي تتألف من جزيرة تقع شرق أستراليا، أصغر بلدٍ يتألف من جزيرةٍ واحدة أو من اجتماع عدة جزر في العالم. كانت تشتهر في ثمانينيّات القرن الماضي بازدهار حركة التنقيب عن الفوسفات فيها لكنَّها اليوم جزيرة هادئة غائبة عن أنظار السياح. والآن بعد أن نضبت موارد الفوسفات الموجودة في الجزيرة، التي كانت تُسمّى في الماضي الجزيرة المُبْهِجة، وصلَتْ نسب البطالة فيها إلى 90% ويعمل من تبقى من الـ 10% في وظائف حكومية. تُعَدُّ ناورو أيضاً أكثر بلدٍ في العالم يعاني سكانه من السمنة المفرطة إذ إنَّ 97% من رجاله و93% من نسائه يعانون إمَّا من البدانة وإمَّا من زيادة الوزن. وبسبب ذلك يوجد في ناورو أيضاً أعلى نسبة من الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري حيث يعاني 40% من سكانه من هذا المرض. تبلغ مساحة ناورو 21 كيلومتراً مربعاً مما يجعلها تحتل المرتبة الثالثة على قائمة أصغر البلدان مساحةً في العالم.

2- موناكو (2 كيلومتر مربع):

موناكو (2 كيلومتر مربع)

تقع موناكو في منطقة الريفييرا الفرنسية ويعيش فيها أكثر عددٍ من أصحاب الملايين والمليارات موازنةً مع عدد السكان، وهي ثاني أصغر بلدٍ في العالم حيث تُقدَّر مساحتها بكيلومترَيْن مربَّعَيْن فقط. تُعَدُّ موناكو، التي تشتهر بنوادي القمار، وبصناعة المنتجات الفخمة، وتقديم الخدمات الراقية، الوجهة المفضلة للأغنياء والمشاهير. تَحُدُّ فرنسا موناكو من ثلاث جهات ومن الجهة الرابعة يَحُدُّها البحر الأبيض المتوسط، ويتحدث معظم سكانها اللغة الفرنسية. يبلغ عدد سكان موناكو 36 ألف نسمة وبذلك تُعَدُّ أكثر بلدان العالم كثافةً سُكانية. أشهر حدثٍ سنويٍّ يُقام في موناكو هو سباق الفورمولا وان الذي تمرُّ مساراته في شوارع المدينة.

إقرأ أيضاً: أجمل وأروع الجزر في العالم

1- مدينة الفاتيكان (0.44 كيلومتراً مربعاً):

مدينة الفاتيكان (0.44 كيلومتراً مربعاً)

يُعَدُّ الفاتيكان، الذي تبلغ مساحته 0.44 كيلومتراً مربعاً، أصغر دولةٍ في العالم، ويُعرَف أيضاً باسم الكرسي الرسولي أو الكرسي الباباوي. تقع هذه الدولة داخل العاصمة الإيطالية روما بشكلٍ كامل وهي مركز الكنيسة الكاثوليكية، وفيها أيضاً كاتدرائية القديس بطرس الكنيسة الأكبر في العالم التي تحتوي بعض أهم الأعمال الفنية التي تعود إلى عصر النهضة كتمثال بييتا ولوحة خلق الإنسان. مصدر الدخل في هذا البلد هو المساهمات التطوعية التي يقدمها حوالي مليار عضو ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية حول العالم ومن بيع الطوابع البريدية، والتذكارات السياحية، ورسوم الدخول إلى المتاحف.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أصغر 10 بلدان في العالم، أحدها أقل من نصف كيلومتر مربع!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع