Top


مدة القراءة:5دقيقة

أدعية مختارة في كل أمور الحياة

أدعية مختارة في كل أمور الحياة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

الدعاء هو صلة الوصل بين العبد وربّ العالمين، هو مُخُ العبادة، وهو من أعظم العبادات، فقد قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم: "الدُعاء هو العبادة، ثمَّ قرأ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخ




أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم:

  1. من قال: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) استجاب الله له دعوته وفرّج له همّه.
  2. من قال: (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكّلتُ وهو رب العرش العظيم) 7 مرات استجاب الله له.
  3. من قال: (يا حيّ يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) 7 مرات استجاب الله له.
  4. من كان خائف من شئ وقال (اللهم اكفيني إياه بما شئت) كفاه الله ما كان خائف منه.
  5. من قال: (اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة) وداوم عليها مات ولم تصبه مصيبة).
  6. دعاء مُحبّب الى الله: (اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعالمنا بما نحن أهله فأنت اهل التقوى وأهل المغفرة).
إقرأ أيضاً: أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم

أدعية لجلب البركة والرزق:

  1. اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  2. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  3. اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الفقرِ والقِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بك من أن أظلِمَ أو أن أُظلَمَ.
  4. اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني، اللهم في الجنه أسكني وعن النار أبعدني ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني وبمغفرتك وبرحمتك أشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.
  5. اللهم ارزقني رزقًا لم أتوقعه وخيرًا لم أفكر به، واستجابة لدعاء أكرره دائمًا ربي وفقني، سخر لي بشرني وأعف عني وارحمني وهب لي ما أريد.
  6. يارب أنت تعلم ما في نفسي، اللهم ارزقني راحة البال، وبركة في المال، وسعادة لا محال، يارب رزقك كرمك وقوتك ورحمتك وغفرانك ولطفك الذي يلازمني.
إقرأ أيضاً: أسباب قلّة الزرق، وأهم النصائح لجلب الرزق والبركة

أدعية لحياة زوجية سعيدة:

دعاء الزواج

  1. اللهُمَّ إنِّي أسألك أن ترزق زوجتي مع كل نبضة قلب وطرفة عين أمناً وأماناً وعفواً وسلاماً وصحةً وسعادةً وثباتاً على الحق والطاعة.
  2. اللهُمَّ حببني إلى قلب زوجتي وجمّلني في عينها، واجعلنا هُداةً مهتدين ومن عبادك الصالحين.
  3. اللهُمَّ كما ألَّفت بين قلوب عبادك ألِّف بين قلبي وقلب زوجتي، وسخرها لي وسخرني لها كما سخرت البحر لموسى.
  4. اللهُمَّ إنِّي أسألك أن تُصلح لي زوجتي وأن تجعلها امرأةً مؤمنةً وكريمةً ولك طائعة، وأن تزدها حُبّاً لي وتعلُّقاً بي، وأسألك أن تمنّ عليها بالصحة الدائمة والعمر المديد.
  5. اللهُمَّ اهدِ زوجي للإيمان وثبته عليه، اللهُمَّ اجعله من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك واتباع سنّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  6. اللهُمَّ اهدني واهدي زوجي واجعلنا من الصالحين، وأقرَّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه.
  7. إلهي اجعل زوجي أكثرَ تمسُّكاً بدينه وزِده تقرُّباً إليك، واجعل الصدق في حديثه وسدِّد خُطاه فيما تُحب وترضى، اللهُمَّ تجاوز عن سيئاته واجعل السعادة تُصيبه، واجعل الحزن والهم يُخطئ طريقه وأبعد عنه كل ما يُكدِّر صفوه.
  8. اللهُمَّ سخِّر زوجي لي وسخّرني له، وحبِّب زوجي وأهله فيَّ وفي أهلي ووفقنا لما تُحبّه وترضه، اللهُمَّ استر عنه عيوبي واستر عني عيوبه، وأظهر له محاسني وأظهر لي محاسنه، وأرضني بما رزقتني وبارك لي فيه.
  9. اللهُمَّ افتح على زوجي كلّ أبواب الرزق واجعل كلّ الخير في طريقة، اللهُمَّ أبعد عنه كلَّ شر وقدِّر له كلَّ خير، اللهُمَّ أطل في عمره بصحّةٍ وعافية. يا رب لقد منحني السعادة يوماً فامنحه السعادة دهراً يا رب وقد فتح لي باب الحُب فافتح له أبواب رحمتك.
إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لحياة زوجية أكثر سعادة

دعاء الصباح:

  1. قال رسولُ الله (صلَّى الله عليه وسلم): "إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُل: أصبحنَا وأصبَح الملكُ للهِ ربِّ العالَمين، اللهمَّ إنِّي أسألُك خيرَ هذا اليومِ: فتْحَه، ونصرَه، ونورَه، وبركتَه، وهداه؛ وأعوذُ بك من شرِّ ما فيه، وشرِّ ما بعده؛ ثمَّ إذا أمسى فلْيَقُلْ مِثلَ ذلك" - [أخره أبو داود].
  2. من قال حين يصبحُ أو يمسي اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وأنَّ محمداً عبدُك ورسولُك أعتقَ اللهُ رُبُعَهُ من النَّارِ، فمن قالها مرَّتيَنِ أعتق اللهُ نصفَه، ومن قالها ثلاثاً أعتق اللهُ ثلاثةَ أرباعِه، فإن قالها أربعاً، أعتقَه اللهُ من النَّار. - [سنن أبو داود].
  3. يا أبا بكر، قل اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربّ كلّ شيءٍ ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشِرْكِه، أو أقترف على نفسي سوءاً، أو أجرّه إلى مسلم. - [رواه الترمذي].
  4. يا حي يا قيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلِح لي شأني كلَّه، ولا تَكلني إلى نفسي طرْفة عين. - [حديث صحيح أخرجه النسائي].
إقرأ أيضاً: دعاء الصباح

أدعية عند زيارة المريض:

  1. جاء في صحيح البخاري ومسلم حديث السيدة عائشة رضي اللهُ عنها: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم إذَا أَتَى الْمَرِيضَ يَدْعُو لَهُ قَال: ((أَذْهِبِ الْبَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا)).
  2. جاء في سنن أبو داوود حديث عبد الله ابن عمرو رضي اللهُ عنهما، قال النبي صلى اللهُ عليه وسلم: ((إِذَا جَاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضًا فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ، يَنْكَأُ لَكَ عَدُوًّا، أَوْ يَمْشِي لَكَ إِلَى صَلَاةٍ)).
  3. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنَّ جبريل أتى النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: ((يا محمد: اشْتَكيت؟ قال: نعم، قال: باسم الله أَرقيك، من كلِّ شيءٍ يُؤذيك، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يَشفيك، باسم الله أَرقيك)).
إقرأ أيضاً: ما يقال عند زيارة المريض

دعاء السفر:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر "كبَّر ثلاثاً"، ثمَّ قال: "سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنَّا له مقرنين، وإنَّا إلى ربِّنا لمنقلبون. اللهمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى؛ اللهمَّ هَوِّن علينا سفرنا هذا، وَاْطوِ عنا بُعده؛ اللهمَّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل؛ اللهم إنِّي أعوذ بك من وُعَثَاء السَّفَر، وكآبة المنظر، وسوء المُنْقَلَب في المال والأهل والولد"، وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهن: "آيبون تائبون عابدون، لربِّنا حامدون"؛ [رواه مسلم].

إقرأ أيضاً: دعاء السفر وأدعية للمسافر

دعاء الاستفتاح:

  1. "وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ".
  2. "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقنِّي من خطاياي كالثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبَرد". (أخرجه البخاري).
  3. وروى أبوداود (776)، والترمذي (243) عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ، قَالَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ".
إقرأ أيضاً: دعاء الاستفتاح في الصلاة

أدعية الشفاء للمريض:

  1. عندما جاء عثمان بن أبي العاص إلى الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- يشتكي وجعاً في جسده، قال له الرسول: "ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرَّات: أعوذ بالله وقُدرته من شرِّ ما أَجِدُ وأُحَاذِر".
  2. عن عائشة (رضي الله عنها)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- كان إذا أتى مريضاً أو أُتِي به إليه، قال: "أذهِب الباس ربَّ الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلَّا شفاؤك، شفاءً لا يُغادِر سقماً".
  3. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهم خُذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفهِ بركنك الذي لا يُرَام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقُدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، ويا مُفرِّج الكرب، ويا مُجيب دعوة المُضطرين.
  4. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقُدرتك، اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
إقرأ أيضاً: أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة

دعاء النوم:

  1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أنَّ النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: "إذا أوى أحدكم إلى فراشه، فلينفض فراشه بداخِلَةِ إزاره، فإنَّه لا يدري ما خَلَفَهُ عليه؛ ثمَّ يقول: باسمك ربِّي وضعتُ جنبي وبك أرفعه. إن أمسكتَ نفسي، فارحمها -وفي رواية للبخاري: فاغفر لها- وإن أرسلتَها، فاحفظها بما تحفظ به عبادَك الصالحين". أخرجه البخاري ومسلم.
  2. عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-أنَّ النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان إذا أراد أن ينام، وضع يده تحت رأسه ثمَّ قال: "اللهمَّ قِني عذابك يوم تجمع -أو تبعث- عبادك" أخرجه الترمذي.
  3. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "مَن قال إذا أوَى إلى فراشه: الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، الحمد لله الذي مَنَّ عليَّ فأفضل، اللهمَّ إنِّي أسألك بعزَّتك أنْ تُنجيني من النَّار؛ فقدْ حَمِدَ الله بجميع محامدِ الخلقِ كلِّهم". أخرجه الحاكم.

دعاء الاستيقاظ:

  • عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يدَه تحت خدِّه ثمَّ قال: "اللهمَّ باسمك أموت وأحيا"، وإذا استيقظَ قال: "الحمدُ لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور". أخرجه البخاري.
إقرأ أيضاً: أدعية وأذكار قبل النوم وبعد الاستيقاظ

الدعاء للميت:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْه، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَه، وَوَسِّعْ مُدْخَلَه، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَد، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَس، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِه، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِه، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِه، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّة، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّار.
  • اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَناً بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِك وَحَبْلِ جِوَارِك، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْر وَعَذَابِ النَّار، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَق، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيم.
  • اللهم أنت ربه وأنت خلقته، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللَّهُمَّ اجعل عن يمينه نوراً حتَّى تبعثه آمناً مطمئناً في نورٍ من نورك.
  • اللَّهُمَّ انظر إليه نظرة رضا، فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذِّبه أبداً.
  • اللَّهُمَّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمَّا تعلم يا عليم.
إقرأ أيضاً: أفضل الدعاء للميت

دعاء ختم القرآن:

دعاء ختم القرأن

"اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآن، وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدىً وَرَحْمَة * اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نُسِّيتُ، وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْت، وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَار، وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ * اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْر، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَر * اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَه، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَه، وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيه * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّة، وَمِيتَةً سَوِيَّة، وَمَرَدَّاً غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِح * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاء، وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْم، وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَاب، وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَات، وَثَبِّتْنِي، وَثَقِّلْ مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي، وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّة * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِك، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ * اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَة * اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِك، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَك، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا * اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَه، وَلَا هَمَّاً إِلَّا فَرَّجْتَه، وَلَا دَيْناً إِلَّا قَضَيْتَهُ، وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ * رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَة، وَقِنَا عَذَابَ النَّار، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَار، وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً".

إقرأ أيضاً: دعاء ختم القرآن

دعاء لأبي المتوفي:

  1. اللَّهُمَّ أدخِل أبي جنَّتك، وأكرمه بجنات النعيم.
  2. اللهمَّ ارحم أبي تحت التراب، وأسعده في جنة الفردوس كما أسعدني، وأعوذ بالله من دنيا خالية من رائحة أمي.
  3. اللهمَّ ارحم أبي رحمةً تسع السموات والأرض، اللهمَّ اجعل قبره في نورٍ دائمٍ لا ينقطع، واجعله في جنَّتك آمناً مُطمئناً يا ربَّ العالمين. ربِّي لا تجعل ذكره مُنقطعاً، وسخِّر له الدعوات والصدقات حتَّى نلقاه يا رب.
  4. اللهمَّ ارحم أبي، واغفر له، وأَنِر قبره، وتقبَّل شهادته، واجعل له داراً في الجنة. اللهمَّ أعنِّي على الصبر والقوة وعدم الجَّزَع.
  5. اللهمَّ اجعل قبر أبي مدَّ بصره، وأنزل عليه نوراً وفسحةً وسروراً، واملأ قبره من عندك ضياءً ونوراً.
  6. اللهمَّ برحمتك يا أرحم الراحمين لا تجعل نور قبر أبي ينطفئ أبداً، واجعل سكَنه الجنة، وأظِلَّهُ بظلك يوم لا ظلَّ فيه إلَّا ظلُّك.
  7. اللهمَّ إنَّ أبي قد باتَ في ذمتك، وأصبح الآن في حبل جوارك؛ فَنَجِّهِ من فتنة القبر، وقِهِ من عذاب جهنم، واجعله من أهل الجنة والرحمة.
إقرأ أيضاً: 20 دعاء لأبي المتوفي

دعاء للمولود الجديد:

  1. بارك الله لك في الموهوب لك، وشَكَرْتَ الواهب، وبَلَغَ أَشُدَّه، ورُزِقت برَّه.
  2. اللهمَّ أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  3. اللهمَّ اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم.
  4. اللهمَّ اجعله ممَّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرَّب إليك فقرَّبته، وسألك فأجبته.
  5. اللهمَّ ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
إقرأ أيضاً: 25 دعاء للمولود الجديد

دعاء جلب الرزق والمال:

  1. الدعاء الذي علَّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سأله "كيف أقول حين أسأل ربِّي؟"، حيث قال النبي: "قل: اللهمَّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإنَّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك"؛ (أخرجه مسلم).
  2. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنَّا إلى ربِّنا راغبون.
  3. يا مُقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرِّج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  4. اللهمَّ ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كلِّ داءٍ وَسَقَم، يا مَن ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما. اللهمَّ ارحمني رحمة تغنيني بها عمَّن سواك.
إقرأ أيضاً: أدعية جلب الرزق

أدعية للاختبارات والامتحانات:

أدعية للاختبارات

  • اللهمِّ إنِّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلَّمت، فردَّه إليَّ عند حاجتي إليه؛ إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، وأنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ إنِّي استودعك ما علمته وفهمته وحفظته؛ فردَّه إليَّ ساعة حاجتي إليه، ولا تُنسنيه، وافتح عليَّ اللهمَّ فتحاً مبيناً يا نور السماوات والأرض.
  • اللهم لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، ربِّ إنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهمَّ انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهمَّ اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • يارب، سخِّر لي الأرض ومن عليها، وافتح أبواب توفيقك في وجهي، ويسِّر لي أمري، واشرح صدري، وقوِّي عزيمتي.
إقرأ أيضاً: 18 دعاء للنجاح في الامتحان

دعاء الاستخارة:

عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يُعلِّمنا الاستخارة في الأمور كلِّها كما يعلِّمنا السورة من القرآن، ويقول: (إذا همَّ أحدكم بالأمْر، فليَركع ركعتين من غير الفريضة، ثمَّ ليقل: اللهمَّ إنِّي أستخيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأستقدِرُكَ بِقُدْرَتِك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنَّك تَقْدِرُ ولا أَقْدِر، وتَعْلَمُ ولا أَعْلَم، وأنت عَلَّامُ الغُيُوْب. اللهمَّ، إن كُنْتَ تعلَم أنَّ هذا الأمر (ويُسمِّي حاجته) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري –أو قال: عاجل أمري وآجله- فَأَقْدِرْهُ لَي، ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بارك لي فيه؛ وإن كُنْتَ تعلم أنَّ هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري –أو قال: في عاجل أمري وآجله- فاصرِفْهُ عَنِّي واصرِفْنِي عَنْهُ، وأَقْدِر لِيَ الخير حيثُ كان، ثمَّ أرضِنِي به)؛ [متفقٌ عليه].

إقرأ أيضاً: دعاء الاستخارة وصلاتها وكيفية معرفة نتائجها

دعاء يوم الجمعة:

  1. اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازِني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنِّي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللهمَّ اجعلنا من أحبِّ الناس إلى والدينا، ومن أقرب الأبناء لهما، وأَكْرِمْنَا بِحُسْنِ السؤال لهما، والحرص عليهما. اللهمَّ لا تشغلنا عنهم لا بمالٍ ولا زوجاتٍ ولا وَلَد، وارزقنا بِرَّهم في حياتهم، وبعد وفاتهم.
  3. اللهمَّ ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سُبُلَ السَّلام، ونَجِّنَا من الظُّلُمَات إلى النُّور، وجنِّبنا الفواحش، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا، وتُب علينا إنَّك أنت التواب الرحيم.
  4. يا واسع العطاء، ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات، وأن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، وأن تبلغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة، وبعد الممات.
  5. اللهمَّ اكتب لي تغيراً إلى الأفضل في نفسي وحالي، وحقق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعاً ولا عبئاً على أحد.
  6. اللهمَّ ارزقنا حبَّك، وحبَّ من يحِبُّك. اللهمَّ لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك عنا، يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين. اللهمَّ لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، ومن لا يرحمنا.
إقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة وفضله

أدعية لتفريج الكرب:

  1. عن أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- قالت: قال لي رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): "ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا".
  2. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- كان كثيراً ما يقول: "اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهّمِّ والحَزَن، والعجز والكَسَل، والبُخلِ والجُبن، وضَلَعِ الدَّينِ وغَلَبَةِ الرجال".
  3. عن عبد الرحمن بن أبي بكر -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "دعوات المكروب: اللَّهُمَّ رحمتكَ أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين، وأصلح لي شأني كُلَّهُ، لا إله إلَّا أنت".
  4. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- لمُعاذ: "ألا أعلِّمك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل جبل أُحُد ديناً لأداه الله عنك، قُل يا مُعاذ: اللهمَّ مالك المُلك تؤتي المُلك من تشاء، وتنزع المُلك ممَّن تشاء، وتُعِزُ من تشاء، وتُذِلُ من تشاء، بيدك الخير، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة من سواك".
إقرأ أيضاً: 10 أدعية لتفريج الكرب

دعاء الخروج من المنزل:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، يُقَالُ لَهُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَيَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَطَانْ، فَيَقُولُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟".
  • عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ، يُرِيدُ سَفَرًا أَوْ غَيْرَهُ، فَقَالَ حِينَ يَخْرُجُ: بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، إِلَّا رُزِقَ خَيْرَ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ، وَصُرِفَ عَنْهُ شَرُّ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ".
إقرأ أيضاً: أدعية الخروج من المنزل

دعاء المطر:

  • اللهمَّ اسقنا غيثاً، مُغيثاً، مَريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهمَّ أنت الله لا إله إلَّا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين. اللهمَّ إنِّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسِلت به.
  • اللهمَّ ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا ربَّ العالمين.
  • اللهمَّ اسقِ عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.
  • اللهم اجعل لي نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مَرْضَاتِك الجامعة، بمحبَّتك يا أمل المشتاقين.
إقرأ أيضاً: دعاء المطر: ما يُقال عند نزول المطر

دعاء الرياح:

دعاء الرياح

  • اللهمَّ إنَّا نستغفرك لكلِّ ذنب يدعو إلى غضبك، أو يدني إلى سخطك، أو يميل بنا إلى ما نهيتنها عنه، أو يبعدنا عمَّا دعوتنا إليه.
  • اللهمَّ إنَّا نستغفرك لكلِّ ذنبٍ يعقب اليأس من رحمتك، والقنوط من مغفرتك، والحرمان من سعة ما عندك. اللهمَّ إنَّا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهمَّ مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنَّك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا، ويا تواب تُب علينا، ويا عفوُّ اعفُ عنَّا، إنَّك أنت التواب الرحيم.
إقرأ أيضاً: دعاء الرياح، وماذا نفعل عند هبوب الرياح الشديدة؟

دعاء المظلوم:

  1. اللهمَّ إنِّي أستغيث بك بعدما خذلني كلُّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنِّي كلُّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أُغلِقت الأبواب المرجوة. اللهمَّ إنَّك تعلم ما حَلَّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
  2. اللهمَّ أرغم أنفه، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلَّا قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلَّا فرقتها، ولا قائمة علو إلَّا وضعتها، ولا ركناً إلَّا وهنته، ولا سبباً إلَّا قطعته.
  3. يا رب، اللهمَّ إنِّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا ومستودعنا، وتعلم متقلبنا ومثوانا، وتعلم سرنا وعلانيتنا، وتَطَّلِعُ على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، عِلْمُكَ بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيءٌ من أمورنا، ولا يستتر دونك حالٌ من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرزٌ يحرزنا، ولا هارب يفوتك منَّا.
إقرأ أيضاً: دعاء المظلوم

دعاء القنوت:

  • أفضل دعاء في القنوت ما رواه الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: علَّمني رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- كلمات أقولهن في الوِتْرِ: "اللهمَّ اهْدِنِي فِيْمَنْ هَدَيْت، وعَافِنِي فِيْمَنْ عَافَيْت، وتَوَلَّنِي فِيْمَنْ تَوَلَّيْت، وبَارِك لِي فِيْمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تَقْضِي بالحَقِّ وَلا يُقضَى عَلَيْك، وإنَّه لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْت، ولا يَعِزُّ من عَادَيْت، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وتَعَالَيْت".
  • رُوِي عن عروة بن الزبير -رضي الله عنه- أنَّه قال: "اللهمَّ إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونَحْفِد، ونرجو رحمتك ربنا، ونخاف عذابك الجِدَّ، إنَّ عذابك لمن عَادَيْتَ مُلْحِق".
  • رُوِي عن عبد الرحمن بن أُبزَى أنَّه قال: "اللهمَّ إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونَحْفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنَّ عذابك بالكافرين مُلْحِق. اللهمَّ إنَّا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع إليك".
إقرأ أيضاً: دعاء القنوت: تعريفه، وصيغته، ومواضعه، وأحكامه الشرعية

دعاء تيسير الأمور:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم: {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}. [سورة الممتحنة، الآية: 5].
  2. بسم الله الرحمن الرحيم: {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)}. [سورة الشعراء، الآيات: 83-85].
  3. اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن، والعجز والكسل، والبُخْلِ والجبن، وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبَةِ الرِّجَال.
  4. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة: "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حَيُّ يا قَيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلَّه، ولا تَكْلِنِي إلى نفسي طَرْفَةَ عين".
إقرأ أيضاً: دعاء تيسير الأمور

أدعية للوالدين:

  1. اللهمَّ ارزق والديَّ عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً. اللهمَّ ارزقهما الجنة وما قَرَّبَ إليها من قولٍ وعَمَل، وأبعدهما عن النَّار وما قَرَّبَ منها من قولٍ أو عَمَل. اللهمَّ اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك؛ وأسعدهما بتقواك.
  2. اللهمَّ أقرَّ أعينهما بما يتمنيانه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتهما معمورة برزقك.
  3. اللهمَّ لا تتوافهما إلَّا وهما راضيان عنَّا تمام الرضا، وأعنَّا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، واجعلنا بَارِّيْنَ طَائِعِيْنَ لهما.
  4. اللهمَّ ارزقنا رضاهما، ونعوذ بك من عقوقهما.
إقرأ أيضاً: 20 دعاء للوالدين

دعاء الشفاء من المرض:

دعاء الشفاء من المرض

  1. أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أَجِدُ وأُحَاذِرُ.
  2. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وأنَّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  3. اللهمَّ يا مُسَهِّلَ الشَّديد، ويا مُلَيِّنَ الحديد، ويا مُنْجِزَ الوَعِيْد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم.
  4. أسألك اللهمَّ أن تشفيه، لا ضَرَّ إلَّا ضَرُّك، ولا نَفْعَ إلَّا نَفْعُك، ولا ابتلاء إلَّا ابتلاؤك، ولا معافاة إلَّا معافاتك، أنت الحيُّ القَيُّوم.
  5. اللهمَّ يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمَّ إنَّا نسألك بكلِّ اسمٍ هوَ لَكَ أن تشفي كلَّ مريض.
  6. ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض؛ وكما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض. اللهمَّ اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
إقرأ أيضاً: 19 دعاء للشفاء من المرض

أدعية للمتوفى:

  1. اللهم احفظه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزِه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلب سليم.
  2. اللهم يمِّن كتابه، ويسِّر حسابه، وثقِّل بالحسنات ميزانه، وثبِّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام.
  3. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجوار رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  4. اللهم إنَّا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  5. اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإنَّك من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً.
إقرأ أيضاً: 40 دعاء للمتوفى

أدعية في رمضان:

  1. اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  2. اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبًا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  3. اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  4. اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  5. اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
إقرأ أيضاً: أعمال وأدعية تقربك من الله سبحانه وتعالى في رمضان

دعاء ليلة القدر:

  • سألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر، فما أقول فيها؟ فقال النبي: قولي: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".
  • اللهمَّ اهدني فِيْمَنْ هَدَيْتَ، وعافِنِي فِيْمَنْ عَافَيْتَ، وتولني فِيْمَنْ تَوَلَّيْتَ، وبارك لي فيما أَعْطَيْت، وَقِنِي شَرَّ ما قَضَيْتَ، إنَّك تَقْضِي بالحَقِّ ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذلُّ مَنْ وَالَيْتَ، ولا يعزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ ربَّنَا وتَعَالَيْت.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن، والعجز والكَسَل، والبُخل والجُبن، وضَلَعِ الدَّيْن، وغَلَبِة الرِّجَال.
  • اللهمَّ يا فارج الهَمِّ، ويا كاشِفَ الغَمّ، فرِّج هَمِّي، ويَسِّر أمري، وارحم ضَعْفِي وقِلَّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
إقرأ أيضاً: دعاء ليلة القدر

دعاء يوم عرفة:

  • ورد من دعاء ابن عمر (رضي الله عنه): "لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قدير. اللهم اهدنا بالهدى، وزينَّا بالتُّقَى، واغفر لنا الآخرة والأولى، ثمَّ يخفض صوته، ثمَّ يقول: اللهُّم إنِّي أسألك من فضلك وعطائك رزقاً طيباً مُباركاً؛ اللهم إنَّك أَمَرْتَ بالدُعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تُخلِف وعدك، ولا تكذب عهدك؛ اللهَّم ما أَحْبَبْتَ مِنْ خِيْرٍ فَحَبِّبهُ إلينا ويسِّره لنا، وما كرهت من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناه، ولا تنزع منا الإسلام بَعدُ إذ أعطيتنا".
إقرأ أيضاً: فضل يوم عرفة والدعاء فيه

أدعية قبل إفطار رمضان:

  1. اللَّهُمَّ اجعلني من المرحومين في أوله والمغفور لهم في أوسطه ومن العتقاء من النار في آخره برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللَّهُمَّ ارزقني في هذا الشهر الجد والاجتهاد والقوة والنشاط وما تحب وترضى واجعل رمضان شهيداً على ذلك.
  3. اللَّهُمَّ اجعلني ممّن قبلت صلاته وصيامه وقيامه وغفرت ذنوبه واجرامه.
  4. اللَّهُمَّ اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك.
إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية التي تقال قبل الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار عند أحد:

عن أنس رضي اللّه عنه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل ثم قال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم:

" أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وأكَلَ طَعَامَكُمُ الأبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ ". رواه أبو داود وغيره بالإسناد الصحيح.

شاهد: ما هي شروط وآداب الدعاء؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.