يتعرّض الإنسان في حياتهِ اليوميّة للكثير من المشاكل التي تسبّب له الهموم والكرب الذي يُعيقه عن العيش بطريقةٍ طبيعيّة وبسعادة وراحة، لهذا سنُرشدك فيما يلي لبعض الأدعية الخاصة لتيسير الأمور وتفريج الهموم.

  1. اللهم يا مسهل الشديد، ويا مُليّن الحديد، ويا مُنجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العليّ العظيم، ربِّ لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  2. اللهم سخّر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والأخرة.
  3. ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعّال لما تريد أسألك بعزك الذي لايرام وملكك الذي لايضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر ( كذا وكذا ) يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني (ثلاث مرات).
  4. لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم، اللهم إنّ نسألك زيادةً في الدين، وبركةً في العمر، وصحةً في الجسد، وسعةً في الرزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
  5. اللهم إني أعوذُ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والجبن، والبخل، وضلع الجين، وغلبة الرجال.
  6. اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالإفتقار إليك ولاتفقرني بالإستغناء عنك.
  7. اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير ألطف بي فيما جرت به المقادير واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير، اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجزعن التدبير، ولا لأحد من خلقك فاجزع وتداركني بلطفك، يامن لاتُدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.
  8. اللهم ألّف بين قلبي وقلوب أهلي ومن أختلط بهم واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام، اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر، اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، لاإله إلا الله الحليم الكريم.

  9. اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت بهِ نفسك، أو علمتهُ أحداً من خلقك، أو أنزلتهُ في كتابك، أو استأثرت بهِ في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّتي.
  10. يارب افتح لي بخير واختم لي بخير واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، استغفر الله العلي العظيم.
  11. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  12. اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  13. دعاء النبى صلى الله عليه وسلم : الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما، أن ترحمني فأرحمني رحمة تغني بها عن رحمة من سواك، اللهم آمين.
  14. اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهو أني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين، و أنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هى أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة، أن يحل عليّ غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  15. ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  16. اللهم أني اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار، لا تدع لي ذنبا إلّا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.


المقالات المرتبطة