Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق
مشاركة 
الرابط المختصر

كان الرسول محمد ﷺ يتميّز بأخلاقهِ الحسنة وحُسن تصرفهِ مع نفسه ومع أهل بيته والأشخاص المُحيطين بهِ، فكان مثالاً للخُلق والكرم والحُلم والأمانة والرحمة، ولهذا اختصه الله تعالى برسالته ونبوته وأرسله رحمة للعالمين ومتمماً لمكارم الأخلاق، ولذلك أثنى الله سبحانه وتعالى عليه بما لم يثن على نبي من أنبيائه، فقال تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾، وقد روى البيهقي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).

لذلك سنستعرض مجموعة من أهم الأحاديث التي قالها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حول موضوع الأخلاق وأهميتها في حياة الإنسان.



أولاً: أهمية الأخلاق في حياتنا كمسلمين

إنّ الإسلام دين شامل لحياتنا، صالح لكل زمان ومكان، فيه النفع للدولة والمجتمع والفرد معاً، والمهمة الأخلاقية في نظره ضرورة شديدة ومطلب أول لترسيخ دعائم الدين كافة، ولذلك كانت الأخلاق من أهم الدعائم والأسس التي يقوم عليها نظام الحياة البشرية، ومما لا شك فيه أن المستوى الأخلاقي للأمة مقياس حضارتها وأساس بناء مجتمعها، فيقول الشاعر أحمد شوقي:

وإنما الأمم بالأخلاق ما بقيت      فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ولذلك احتلت الأخلاق مكانة كبيرة في الإسلام، وكثيراً ما حث النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة التحلي بالأخلاق والتمسك بها، وكثرت الأحاديث النبوية في موضوع الأخلاق التي تمدح حُسْن الخُلُق إجمالاً وتفصيلاً، وتذم سيئ الأخلاق، وهذا إنما يبين ويشيد بأهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام.

ثانياً: فضائل الأخلاق الحسنة

  • الأخلاق الحسنة امتثال لأمر الله ورسوله.
  • الأخلاق الحسنة سبب من أسباب دخول الجنة
  • الأخلاق الحسنة سبب في محبة الله تعالى ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم لنا.
  • الأخلاق الحسنة تضاعف وتزيد الأجر والثواب.
  • الأخلاق الحسنة من خير وأحسن الأعمال للمسلم.
  • الأخلاق الحسنة دلالة على كمال الإيمان.
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن تركالمِراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خُلقه)).
  • عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: ((يا عائشة أرفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفروا)).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)).
إقرأ أيضاً: مكارم الأخلاق في القرآن الكريم

ثالثاً: أحاديث عن الأخلاق

  1. قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خُلقه)).
  2. عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: ((يا عائشة أرفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق)).
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء)).
  5. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون)).
  6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)).
  7. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفروا)).
  8. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)).
  9. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً، وألطفهم بأهله)).
  10. عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه قال: ((سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال، تقوى الله وحُسن الخلق)).
  11. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)).
  12. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من لا يرحم الناس لا يرحمه الله)).
  13. قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)).
  14. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن)).
  15. قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)).
  16. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الصدق يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليَصدُق حتى يكون صديقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليَكذِب حتى يُكتَب عند الله كذابًا)).
  17. عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أدِّ الأمانة إلى مَن ائتمنك، ولا تَخُن من خانك)).
  18. عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله كريم يحب الكرماء، جواد يحب الجود، يُحب معالي الأخلاق، ويَكره سفسافها)).
  19. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، الرَّحِم شِجْنة من الرحمن؛ فمَن وصَلها وصله الله، ومَن قطعها قطعه الله)).
  20. عن النواس بن سمعان الأنصاري قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: ((البِرُّ حُسْن الخُلُق، والإثم ما حاك في صدرك، وكَرهتَ أن يطَّلِع عليه الناس)).
  21. عن أبي الدرداء قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من شيء يُوضَع في الميزان أثقل من حُسْن الخلق، وإن صاحب حُسْن الخُلُق لَيَبلُغُ به درجة صاحب الصوم والصلاة)).
  22. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلُقًا، وخياركم خياركم لنسائهم خُلُقًا)).
  23. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بطعّان ولا لعّان ولا فاحش ولا بذيء)).
  24. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من أخيركم أحسنكم خلقًا)).
  25. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا أُخبِركم بأحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟ فسكت القوم، فأعادها مرتين أو ثلاثًا، قال القوم: نعم يا رسول الله، قال: أحسنكم خُلُقًا)).
  26. عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إِنَّ الْمُؤمنَ لَيُدركُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ درجة الصّائم القائم)).
  27. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحبُ الناس إلى اللّه أنفعهم، وأحب الأعمال إلى اللّه عز وجل، سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي ديناً، أو تطرد عنه جوعاً)).
  28. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)).
  29. رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم، كمثل الجسد إذا اشتكي عضو منه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر))
  30. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)).
إقرأ أيضاً: القيم الأخلاقيّة في الإسلام، ونصائح مهمة لغرسها في أطفالنا

رابعاً: أحاديث عن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

  1. كان صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: ((اللهم حسَّنت خَلْقي، فأَحسِن خُلُقي))،
  2. كان يقول صلى الله عليه وسلم: ((اللهم اهدني لأحسن الأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، فإنه لا يَصرِف عني سيئها إلا أنت)).
  3. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء)).
  4. مدح الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بحُسْن الخُلُق، فقد جاء في القرآن الكريم في وصْف النبي الكريم قوله عز وجل: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4].
  5. روي في الصحيح أن هشام بن حكيم سأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ((كان خلقه القرآن، فقال: لقد هممت أن أقوم ولا أسأل شيئاً)).
  6. روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في خُلق الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً، ولا صخاباً بالأسواق ولا يجزي بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح)).
  7. روي عن أبي إسحاق قال: سمعت البراء يقول: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأحسن الناس خلقاً، ليس بالطويل ولا بالقصير)).
  8. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم امتنع عن لعن المشركين في غزوة أحد فقال: ((إني لم ابعث لعاناً ولكن بُعثت داعياً ورحمة)).

وأخيراً وليس أخراً فإن ما ذكرناه عن الأخلاق في الإسلام من أحاديث نبوية شريفة للنبي صلى الله عليه وسلم ما هو الا فيض من غيض مما كان عليه، وهي أوامر الله جل وعلا ومن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم، فكفانا أن نأتمر بأوامر الله عز وجل وكفانا قدوة نبينا صلى الله عليه وسلم لنفوز بالرضى والمغفرة ومحبة الله ونبيه.  


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع