نظام نور

أبت المملكة العربية السعودية إلا أن تكون في صدارة التقدُّم العلمي في العالم؛ لذلك حرصت على استثمار التكنولوجيا والتطور في خدمة العلم والتعلم، لتضمن لطلبتها أفضل جودة للخدمات التعليمية، ومن أجل أن يمتلك كل طالب ملفاً خاصاً بمسيرته التعليمية يستطيع الاطلاع عليه في أي وقت كما يستطيع ذووه ومعلموه متابعة تحصيله من خلاله؛ أُنشئ نظام نور.



هذا النظام التعليمي الإلكتروني المتاح لجميع طلبة المملكة، والذي أُطلق عام 2019 بوصفه جزءاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وخطة التحول الوطني 2020، فقد ساهم نظام نور في تعزيز عمليات التعلم وتسهيل الوصول إلى الموارد العلمية، فضلاً عن توفير الوقت والجهد وكثير من المميزات الأخرى.

نظام نور في السعودية ومميزاته وفوائده وأهدافه وخدماته ومشكلاته وطريقة التسجيل فيه وكل ما يخصه؛ هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال، كما سنتطرق إلى أكثر تساؤلات المستخدمين عن هذا النظام مثل دخول نظام نور ونظام نور للنتائج ونظام نور ولي الأمر والتسجيل في نظام نور روضة ونظام نور للطلاب برقم الهوية، فإليكم هذا الشرح الموسع عن نظام نور.

تعريف نظام نور:

نظام نور في السعودية هو نظام تعليمي إلكتروني يُستخدم في التعليم العام والمدارس الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، ويعتمد هذا النظام على تقنيات الحاسوب والإنترنت لتقديم المناهج الدراسية والدروس والاختبارات والموارد التعليمية الأخرى عبر الإنترنت، ويتميز نظام نور في السعودية بالتركيز على توفير تعليم شامل وجودة عالية للطلاب، ويقدم برامج تعليمية متنوعة تشمل المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

كما يتيح النظام للطلاب الحصول على الدعم الأكاديمي والتوجيه من المعلمين والمرشدين الأكاديميين عبر الإنترنت، ويتيح لأولياء الأمور متابعة تقدُّم أبنائهم ونتائجهم الأكاديمية؛ وذلك عبر الدخول بحساب نظام نور ولي الأمر، ومعرفة نتائجهم عبر نظام نور للنتائج.

فوائد ومزايا نظام نور:

لم يكن إنشاء نظام نور عبثياً البتة، بل صُمِّم ليقدم مجموعة من الفوائد والخدمات للمستخدمين من طلبة ومعلمين وأولياء أمور، وكانت هذه المزايا هي الدافع لكل هؤلاء لدخول نظام نور.

يمكن تلخيص فوائد ومزايا نظام نور كما يأتي:

1. توفير تعليم إلكتروني متكامل:

من مزايا وفوائد نظام نور أنَّه يوفر تعليماً إلكترونياً متكاملاً، يتيح للطلاب والمعلمين الوصول إلى الموارد التعليمية والمحتوى التعليمي والاختبارات والمنصات الإلكترونية المختلفة عبر الإنترنت.

2. التنظيم الأكاديمي:

من مزايا وفوائد نظام نور أيضاً أنَّه يوفر لمستخدميه من معلمين ومشرفين أكاديميين إمكانية تنظيم الدروس والمهام والاختبارات والتقارير والتواصل مع الطلاب بشكل فعال ومنظم، يمكن الوصول إليه والاطلاع عليه في كل مكان وزمان، إضافة إلى إمكانية الاطلاع على النتائج عبر تبويب نظام نور للنتائج.

3. التواصل والتعاون:

يمكن للطلاب والمعلمين التواصل والتعاون بشكل فعال من خلال منصات التواصل الاجتماعي المتاحة على نظام نور، وهذه ميزة أخرى من مزايا وفوائد نظام نور، فهو يسهل عملية التواصل والتعاون بين الطلبة والمعلمين، ويزيد من الفعالية الأكاديمية عبر أدوات التواصل المرنة.

4. التعلم المتعدد اللغات:

يدعم نظام نور التعلم المتعدد اللغات، وهذا يتيح للطلاب الحصول على المعلومات بلغة أجنبية، وهذا بدوره يندرج ضمن مزايا وفوائد نظام نور، فهو بذلك يحسِّن مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات.

5. الدعم الفني:

يوفر نظام نور دعماً فنياً متاحاً على مدار الساعة، فيمكن للطلاب والمعلمين الحصول على المساعدة التقنية في أي وقت ومن أي مكان، ومن ثم يمكنهم مواجهة جميع المشكلات التي تعوق وصولهم إلى المحتوى التعليمي.

6. تقديم موارد تعليمية عالية الجودة:

من مزايا وفوائد نظام نور أنَّه يتيح للطلبة الوصول إلى موارد تعليمية عالية الجودة متوافقة مع المنهجية العالمية، وهذا يحسن من جودة التعليم في المملكة ويساعد الطلاب على تحقيق أفضل نتائج أكاديمية.

7. مرونة في الوقت والمكان:

من مزايا وفوائد نظام نور أنَّه يمكِّن الطلاب من الدراسة في أي وقت ومن أي مكان يختارونه، وهذا يزيد من المرونة ويسهل عملية التعلم للطلاب ويضع العلم بين يدي الفئات التي لا تستطيع ارتياد المراكز التعليمية كالمرضى أو في حالات الكوارث أو الطوارئ كما كان الحال في فترة الحجر الصحي في كورونا.

شاهد بالفديو: أهمية التعليم عن بعد

أهداف نظام نور:

يهدف نظام نور بشكل عام إلى تحسين جودة التعليم وزيادة الفاعلية والكفاءة في إدارة المدارس والبرامج التعليمية، ويمكن توضيح أهداف نظام نور عبر النقاط الآتية:

  1. توفير منصة إلكترونية لإدارة المدارس والطلاب والمعلمين والمشرفين التربويين.
  2. تحسين جودة التعليم وزيادة فاعلية العملية التعليمية التي يرجى لمس تحسُّنها وانعكاسه على تحسين نتائج الامتحانات والتقييم.
  3. توفير نظام شامل للمتابعة والتقييم للطلاب والمعلمين والمدارس.
  4. من أهداف نظام نور أيضاً تعزيز التواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين والمشرفين التربويين وأولياء الأمور.
  5. تحسين الإدارة التعليمية وإدارة المدارس وتسهيل العمليات الإدارية والتنظيمية والمالية.
  6. تحسين استخدام التقنية في العملية التعليمية وتعزيز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الذي أصبح من ضرورات العصر الحالي.
  7. توفير بيئة تعليمية مشتركة ومتكاملة بين المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور والمشرفين التربويين.
  8. نظام نور للنتائج هو أحد أهم أهداف هذا النظام، فهو يتيح للطلبة وأولياء الأمور الاطلاع على نتائج أبنائهم وتحصيلهم الدراسي.
إقرأ أيضاً: 5 خطوات لوضع استراتيجية للتعلم الإلكتروني

خدمات نظام نور:

أما عن خدمات نظام نور التي يمكن الحصول عليها بمجرد التسجيل في النظام، والتي تكون متاحة لكل من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور كل حسب صلاحياته فهي ما يأتي:

1. إدارة الطلاب:

هذه الخدمة من خدمات نظام نور متاحة لجميع الطلبة وأوليائهم، إذ يمكن للطلاب وأولياء الأمور إدارة ملفاتهم الشخصية، وتحديث البيانات الخاصة بهم، والتقديم للمدارس والبرامج التعليمية المختلفة.

2. إدارة الحضور والغياب:

هذه الخدمة من خدمات نظام نور تساعد المدارس والمعلمين على تسجيل حضور وغياب الطلاب وتتبع تاريخ الحضور والغياب.

3. الجدول الدراسي:

يمكن للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور الاطلاع على جدول الحصص والنشاطات الدراسية، والاطلاع على الأعمال المنزلية والاختبارات.

4. النتائج الدراسية:

تعكس هذه الخدمة من خدمات نظام نور الشفافية والمصداقية، ويمكن من خلالها للطلاب وأولياء الأمور الاطلاع على النتائج الدراسية وتقرير أداء الطالب ومتابعة تقدمه الدراسي والأكاديمي.

5. خدمات الاتصال بين الطلاب والمعلمين:

هي من أهم خدمات نظام نور إذ يمكن للطلاب والمعلمين التواصل في أي وقت وتبادل المعلومات والمهام والأعمال المنزلية والتواصل مع أولياء الأمور، وهذا يضيف المرونة والتفاعلية إلى عملية التعلم ويجعلها مستمرة وغير منوطة بزمان محدد.

6. التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد:

يمكن للمدارس والمعلمين تقديم الدروس والمواد التعليمية عبر الإنترنت، وتوفير بيئة تعليمية افتراضية، وهذه من خدمات نظام نور الهامة التي تضع حداً للانقطاع التعليمي أو حدوث فاقد في حالات الطوارئ والكوارث.

7. الإدارة التعليمية:

من خدمات نظام نور نذكر خدمة الإدارة التعليمية للمدارس التي تتضمن إدارة العمليات الإدارية والتنظيمية والمالية، وتقديم التقارير والإحصاءات والمتابعة الأكاديمية.

8. نظام نور للنتائج:

الذي يمكِّن المستخدمين أصحاب الصلاحية من معرفة نتائج الطلبة من أهم خدمات هذا النظام، كما أنَّ وجود حسابات نظام نور ولي الأمر ساهم مساهمة كبيرة في مساعدة الأهالي على مراقبة التحصيل الدراسي الخاص بأبنائهم.

9. التسجيل في نظام نور روضة:

فهو أيضاً من خدمات هذا النظام التي تتيح لولي الأمر التسجيل للحصول على حساب في المنصة يتابع فيه تطورات ابنه الدراسية، كون بقية الطلبة ممن هم أكبر سناً يستطيعون إنشاء حساباتهم بأنفسهم عبر نظام نور للطلاب برقم الهوية.

إقرأ أيضاً: 6 عوامل لضمان نجاح المتعلم في الفصل الافتراضي

الأنظمة التي يضمها نظام نور:

يشتمل نظام نور على العديد من الأنظمة والتطبيقات المختلفة التي تؤدي دورها في خدمة المدارس والطلاب والمعلمين والإدارات التعليمية، ومن بين الأنظمة التي يضمها نظام نور نذكر ما يأتي:

1. نظام فارس:

إنَّ نظام الخدمة الذاتية فارس هو نظام متخصص في الموارد البشرية يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية للموظفين، ويتيح النظام إمكانية الحصول على خدمات مختلفة والحصول على الموافقات المطلوبة بشكل آلي.

كما يتيح تتبع المعاملات الخاصة بالموظفين حتى صدور القرار المتعلق بها، ويتضمن النظام مجموعة متنوعة من الخدمات والاستعلامات المختلفة، مثل طلب الإجازات وتعديلها وإلغائها والبدلات والتقاعد والاستعلام عن الرواتب والمعلومات الأساسية للموظف.

2. نظام الخارطة التعليمية:

هو نظام حاسوبي يُستخدَم لإدخال وتحليل المعلومات والبيانات الوصفية والمكانية للمدارس، ويهدف النظام إلى حصر المدارس وتوفير قواعد البيانات لإحداثياتها، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات للمدرسة تتضمن عدد الفصول والطلاب والطاقة الاستيعابية ونسبة الكثافة وعدد الطاقم التعليمي والمعامل وجميع المرافق الأخرى.

3. نظام لقاء:

هو نظام يستخدم تقنية الاجتماعات المرئية لإدارة الاجتماعات والتواصل عبر الإنترنت، ويتيح النظام إمكانية استخدام قاعات الاجتماعات الافتراضية وإدارتها بشكل فعال، ويساعد على توفير الوقت والجهد والمال وتسهيل عملية التواصل بين الأطراف المشاركة في المؤسسة التعليمية.

4. نظام إنجاز:

هو برنامج يهدف إلى تنفيذ وإدارة المبادرات النوعية بين وزارة التعليم والوزارات والشركات الوطنية والعالمية، ويعمل البرنامج على تنمية مهارات القيادة وإدارة الأعمال والارتقاء بالمهارات الاقتصادية والعملية وإنشاء الوعي، كما يتضمن البرنامج إعداد الشباب السعودي وتهيئتهم لسوق العمل، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لذلك، إضافة إلى تنمية روح التطوع وبناء القدرات لديهم.

طريقة التسجيل في نظام نور:

إنَّ طريقة التسجيل في نظام نور بسيطة وغير معقدة أبداً، إذ يكفي الدخول إلى موقع نظام نور عبر المتصفح الإلكتروني.

من أجل استكمال دخول نظام نور لا بد من تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة به؛ وذلك عبر النقر على زر تسجيل الدخول الموجود في الجانب العلوي الأيمن للصفحة الرئيسة.

في حال كانت تلك المرة الأولى التي يلج فيها المستخدم موقع نظام نور، يجب عليه إنشاء حساب جديد؛ وذلك عبر النقر على زر "تسجيل"، واستكمال بيانات ملفه الشخصي التي تتضمن معلومات متعلقة بشخصيته مثل اسمه الكامل وتاريخ ميلاده ورقم هاتفه وعنوان سكنه وعنوان بريده الإلكتروني وغيرها.

توجد عدة مستويات لدخول نظام نور، ويتيح كل مستوى مجموعة من الصلاحيات؛ إذ يوجد نظام نور ولي الأمر، ونظام نور للطلاب برقم الهوية الذي يتيح للطلبة إنشاء حساب برقم هويتهم الوطنية، كما يمكن التسجيل في نظام نور روضة، ويمكن استخدام نظام نور ولي الأمر من أجل التسجيل في نظام نور روضة؛ إذ يكون الطالب أقل قدرة من التعامل مع الموقع، فيتم التحكم بإعدادات التسجيل من قبل ولي أمره إضافة إلى إمكانية الاطلاع على تقدم مستواه.

كما يمكن استعادة كلمة المرور في نظام نور، ويمكن أيضاً إلغاء التسجيل في نظام نور.

استخدامات نظام نور لأولياء الأمور والخدمات المقدمة:

إنَّ أفضل ما في نظام نور هو إتاحته الفرصة لأولياء الأمور بمتابعة التحصيل العلمي الخاص بأبنائهم، وهذا يجعلهم على اطلاع مستمر بتقدمهم والمشكلات التحصيلية التي قد تواجههم.

من أبرز استخدامات نظام نور وخدماته التي يقدمها لأولياء الأمور نذكر:

1. متابعة حضور وغياب أبنائهم:

يمكن لأولياء الأمور متابعة حضور وغياب أبنائهم الطلبة وتحديث بياناتهم الشخصية في النظام.

2. الاطلاع على الجداول الدراسية:

يمكن لأولياء الأمور عبر نظام نور الاطلاع على جدول الحصص والنشاطات الدراسية ومتابعة الأعمال المنزلية والاختبارات.

3. متابعة النتائج الدراسية:

يمكن لأولياء الأمور متابعة نتائج أبنائهم وتقرير أداء الطالب ومتابعة تقدمه الأكاديمي.

4. التواصل مع المدرسين:

تتيح خدمات نظام نور لأولياء الأمور التواصل مع المعلمين والمدرسين وتبادل المعلومات والاستفسارات المتعلقة بالمهام والواجبات المنزلية للأبناء.

5. تحديث بيانات الاتصال:

يمكن لأولياء الأمور تحديث بيانات الاتصال الخاصة بهم والتأكد من أنَّها دقيقة ومحدَّثة في النظام.

6. متابعة الأخبار والإعلانات:

يمكن لأولياء الأمور متابعة الأخبار والإعلانات المتعلقة بالمدرسة والنظام وتلقي التنبيهات والإشعارات الهامة.

7. الاطلاع على التقارير والإحصاءات:

يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على التقارير والإحصاءات المختلفة المتعلقة بالطلاب والمدرسة وتتبع التقدم الأكاديمي، ومن أبرز التقارير التي يمكن لأولياء الأمور الحصول عليها عبر نظام نور ولي الأمر:

  • إشعار الدرجات الذي يساعد على متابعة تقدم الطالب في الدراسة.
  • كشف درجات أعمال السنة الذي يستعرض الأداء التحصيلي للطالب في نهاية العام.
  • تقرير الغياب الذي يساعد على معرفة أيام غياب الطالب عن المدرسة.
  • تحليل الحضور والغياب وتحليل التأخر في الحضور اللذان يساعدان على معرفة نسبة الغياب وأوقات الحضور للطالب في الحصص والتزامه بالمواعيد.
  • كشف الجدول الدراسي الذي يوضح مواعيد الحصص ومتى تبدأ وتنتهي.
  • يمكن أيضاً متابعة المخالفات المترتبة على الطالب وحالتها عبر الموقع الإلكتروني.

يجب التنويه إلى إمكانية اختلاف الخدمات المتاحة لأولياء الأمور في نظام نور من مدرسة إلى أخرى، ويمكن للأولياء التواصل مع المدرسة لمعرفة مزيد من المعلومات عن الخدمات المتاحة في نظام نور.

شاهد بالفديو: ما هي أهمية التعليم المدمج؟

المستفيدون من نظام نور:

ما أكثر المستفيدين من نظام نور، ولقد استطاع هذا النظام إثبات جدارته في تقديم الفائدة للعديد من الفئات المرتبطة بالعمليات الإدارية والتعليمية، ولعلَّ أبرز المستفيدين من نظام نور هم:

  • الطلبة: فيمكن التسجيل في نظام نور للطلاب برقم الهوية.
  • أولياء الأمور: فيستطيعون دخول نظام نور عبر حسابات نظام نور ولي الأمر، كما يمكنهم التسجيل في نظام نور روضة.
  • المعلمون.
  • الإدارات التعليمية.
  • المجتمع بشكل عام، فإنَّ أي تحسُّن في العمليات التعليمية أو أي قطاع آخر ستنعكس نتائجه الإيجابية على المجتمع.

 

مشكلات نظام نور:

إنَّ مشكلات نظام نور كانت على شكل ثغرات تقنية وفنية وإدارية، وقد عمل فريق تطوير الموقع على إصلاحها، ومن أبرز مشكلات نظام نور التي واجهت المستخدمين مشكلات تقنية وفنية وإدارية، مثل:

1. التأخر في دخول نظام نور:

يعاني بعض المستخدمين من تأخير زمني في الدخول إلى نظام نور، سببه العدد الكبير للزيارات والاستخدام الكثيف للموقع.

2. مشكلات في التحميل والاستجابة:

يعاني بعض المستخدمين من مشكلات في التحميل والاستجابة عند استخدام خدمات نظام نور.

3. الصعوبة في التحكم بالإشعارات:

يتلقى بعض الأشخاص العديد من الإشعارات من نظام نور، وهذا يجعل التحكم فيها والتركيز على الأهم أمراً صعباً.

4. مشكلات نظام نور سببها الإدخال اليدوي للبيانات:

تتطلب بعض الخيارات في نظام نور إدخال البيانات يدوياً، وهذا يسبب مشكلات عند إدخالها بشكل غير صحيح.

5. وجود قيود على بعض الخدمات:

بعض الخدمات في نظام نور غير متاحة للجميع، وتختلف بين المستخدمين حسب الصلاحيات.

6. مشكلات في عرض المعلومات:

يعاني بعض المستخدمين من مشكلات في عرض المعلومات والبيانات على نظام نور.

مساعدة نظام نور والدعم الفني:

إنَّ مساعدة نظام نور والدعم الفني هي الجهة المسؤولة عن عمل النظام والموقع بأفضل صورة ممكنة، وتقديم الخدمات والاستشارات للمستخدمين التي تضمن الاستفادة من نظام نور، ودخول نظام نور للاستفادة من ميزاته بالطريقة المثلى.

يمكن الوصول إلى مساعدة نظام نور والدعم الفني عبر:

1. مركز خدمة المستخدمين:

يمكن للمستخدمين الحصول على الدعم الفني والمساعدة في دخول نظام نور من خلال الاتصال بمركز خدمة المستخدمين على الرقم 8001231000.

2. المنصة التعليمية الرسمية:

يحتوي نظام نور على قسم خاص بالمساعدة والدعم الفني والتوجيهات المختلفة، ويمكن الوصول إليها عن طريق الدخول إلى المنصة التعليمية الرسمية.

3. البريد الإلكتروني:

يمكن للمستخدمين التواصل مع فريق الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني الخاص بنظام نور.

4. منصات التواصل الاجتماعي:

يمكن للمستخدمين التواصل مع فريق الدعم الفني عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنظام نور.

كما تتوفر على الصفحة الرسمية لموقع نظام نور حلول وتوجيهات للمشكلات الشائعة التي يواجهها مستخدمو نظام نور.

في الختام:

إنَّ نظام نور هو قفزة نوعية في مجال التعليم الإلكتروني والتواصل الإداري، فهو النظام الإلكتروني الرسمي للتعليم في المملكة العربية السعودية، والذي أتاح للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية والإدارية والتواصلية، إضافة إلى العديد من المزايا مثل الوصول السهل والسريع إلى الموارد التعليمية، والتواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ومعرفة النتائج، ومتابعة سير عملية التحصيل العملي، فضلاً عن الخدمات الإدارية كالتقارير الإحصائية والتحديثات اللاحقة؛ باختصار إنَّ نظام نور قد ساعد على تحسين جودة التعليم والإدارة التعليمية في المملكة العربية السعودية وساهم في إحداث نقلة عظيمة فيه.




مقالات مرتبطة