نصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنكليزية

اللغة الإنجليزية هي واحدة من أهم متطلبات العصر، وهي اللغة التي تسمح لأي شخص بالولوج إلى كنوز العلم والحصول على فرص العمل الجيدة؛ لذا فإنَّ تعلُّمها أصبح أكثر من كونه مجرد رفاهية، وتحوَّل إلى ضرورة قصوى لا غنى عنها.



ولأنَّ العلم في الصغر كالنقش على الحجر؛ يُعَدُّ تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من أفضل الخطوات لإنشاء إنسان متعدد اللغات؛ لذا فقد خصصنا هذا المقال من أجل تقديم نصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنَّ المعلومات التي يكتسبها الإنسان في مرحلة الطفولة هي الأكثر ثباتاً ورسوخاً في الذهن.

أهمية تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية:

تتجلى أهمية تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية في جانبين اثنين، أولهما:

1. أهمية اللغة الإنجليزية:

لا جدال حول أهمية اللغة الإنجليزية في كافة مجالات حياتنا اليومية، والتي تعدَّى تعلُّمها مرحلة الثقافة وحب الاطِّلاع وتجاوزها إلى كونه ضرورة ملحَّة، فمعظم الموارد العلمية والأبحاث موجودة باللغة الإنجليزية كونها اللغة العالمية التي تسعى جميع الثقافات إلى ترجمة مؤلفاتها إليها، فهي تضمن بذلك وصول المعلومات إلى عدد كبير من القرَّاء، فضلاً عن دخول الإنترنت إلى الكثير من مجالات الحياة؛ والتي تُعَدُّ المحتويات الموجودة باللغة الإنجليزية فيه من أوسع وأغنى المحتويات. 

نضيف إلى ذلك انتشار فرص العمل عن بُعد عبر الإنترنت، والتي تضع الإنسان أمام احتمالات كبيرة للعمل مع شركات أجنبية أو من غير جنسيته، أو قد يضطر الأهل إلى السفر مع عائلاتهم إلى بلاد أجنبية للعمل هناك؛ لذا تبدو أهمية تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية ضرورة ملحَّة ليتمكنوا من التواصل الفعَّال بلغة غير لغتهم الأصلية، ويتمكنوا من التعبير عن ذواتهم وأفكارهم.

أما الجانب الآخر في أهمية تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، فهو:

2. فوائد تعلُّم اللغات للأطفال:

من فوائد تعليم اللغات للأطفال هو تعويد أدمغتهم على العمل في سن مبكر، وتؤكِّد الدكتورة ماريا مونتيسوري على ذلك بقولها: "دماغ الطفل مثل عضلاته يحتاج إلى التمرين"، كون دماغ الطفل في مراحله الأولى أكثر صفاءً وشغفاً وقدرة على تقبُّل المعلومات واستيعابها، وتصف الدكتورة ماريا مونتيسوري دماغ الطفل قبل سن الخامسة بالعقل الماص؛ فهي تشبهه في ذلك بالإسفنجة التي تمتص وتتشرَّب كل ما تتعرَّض إليه. 

يشير المتخصصون إلى أنَّ الأطفال قبل سن الثالثة يستطيعون تعلُّم عدَّة لغات، إضافة إلى لغتهم الأصلية بطريقة الاكتساب، والاكتساب وسيلة أكثر ثباتاً في الذهن من التعلُّم العادي المدرسي بطرائق التلقين، ويستطيع الأطفال تعلُّم أكثر من ثلاث لغات بشكل مُتقن إلى جانب لغتهم الأصلية، وقد يخلطون بين اللغات في بداية نطقهم، إلَّا أنَّهم يتمكنون من التحدُّث بها بطلاقة دون خلط فيما بعد، وهذا ما يبرز أهمية تعلُّم الأطفال اللغة الإنجليزية. 

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتعلُّم اللغة الإنكليزية

نصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية:

نظراً لأهميَّة تعلُّم اللغة الإنجليزية في سن مبكر والذي شرحنا ضرورته في السطور السابقة، نُقدِّم لكم فيما يأتي نصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية:

1. أَضِف المتعة إلى عملية التعلُّم:

من أهم النصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية هي تعليمهم بطريقة التسلية واللعب، وليس بطرائق التلقين الصارمة والمملة؛ وذلك لأنَّ الأطفال إذا ما وجدوا التعلُّم أمراً مسلياً، فإنَّهم سوف يحبونه ويطالبون به، أما إذا كانت عملية التعليم رتيبة ومملَّة، فستكون بالنسبة إليهم أشبه بفرض أو عقوبة يرغبون في تجنُّبها. 

يمكن تحبيب الأطفال بتعلُّم اللغة الإنجليزية باستخدام الألعاب، والتي تُعَدُّ وسيلة الأطفال المفضَّلة لقضاء أوقاتهم، والتي يمكن استغلالها في إقحام المفردات الجديدة إلى قواميسهم، وهي من أكثر وسائل التعليم فائدة ويمكن ممارستها في المنزل في حال رغب الأهل في تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية أو في المدرسة. 

يمكن أيضاً استخدام الرسم كطريقة فعَّالة في تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؛ وذلك عن طريق التفنُّن في رسم الأحرف الأبجدية أو تحويل شكل الحرف إلى شكل حيوان أو شيء يبدأ به في اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنَّ هذا الأمر من شأنه أن يعزز تذكُّر الطفل للأحرف والأسماء التي تبدأ بها.

2. استخدِم الإنترنت والأجهزة الذكية في عملية التعلُّم:

استخدِم الإنترنت والأجهزة الذكية في عملية التعلُّم

تُعَدُّ هذه النصيحة بديهية بين مجموعة النصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنَّ الأطفال في أيامنا الحالية يميلون جداً إلى استخدام الأجهزة الذكية وشبكة الإنترنت؛ لذا فإنَّ توظيف استخدامها فيما هو مفيد سيكون أمراً ممتعاً لهم ومريحاً بالنسبة إلى الأهل، ويمكن استثمار الأجهزة الذكية والإنترنت في تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية عن طريق الخطوات الآتية:

  • استخدام تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال: ويتم ذلك عن طريق تثبيت تطبيقات خاصة بتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، والتي تتمتع بواجهات مستخدم ملونة وجذابة بالنسبة إليهم؛ مما يجعل عملية التعلم مفيدة وممتعة.
  • استخدام مواقع الإنترنت لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية: بعد إدراك العالم لأهمية اللغة الإنجليزية بدأت الكثير من المساعي الفردية والجماعية توفيرَ منصات ومواقع متخصصة بتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية عبر جلسات أونلاين تفاعلية، يتحدث من خلالها الطفل إلى معلِّم يتحدث الإنجليزية كلغة أصلية أو معلمين غير أصليين يتحدثون اللغة بطلاقة، وتتميز هذه الجلسات بقصر مدَّتها بشكل يتناسب مع تركيز الطفل حسب عمره، وبمحتواها التفاعلي الذي يجذب الأطفال ويحقق لهم المتعة والفائدة.
  • استثمار منصة يوتيوب: يوجد على موقع يوتيوب الكثير من الدروس المجانية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، والتي يمكن استثمارها في تعريض الطفل إلى اللغة وبدء مسيرة اعتياده عليها، كما يمكن السماح للطفل بمشاهدة كرتونه المفضل باللغة الإنجليزية على يوتيوب؛ لأنَّ ذلك سيزيد من تعرُّضه إلى اللغة وسماع نطقها الصحيح، كما أنَّه سيزوَّد بمفردات جديدة.

ملاحظة: يجب التنويه على أهمية بقاء الأهل إلى جانب الطفل في أثناء مشاهدته لليوتيوب؛ وذلك لضمان عدم تعرُّضه إلى مشاهد مؤذية أو عنيفة.

3. أَضِف نشاطات حركيَّة إلى عملية تعلُّم الإنجليزية:

إنَّ إضافة النشاطات الحركية إلى عملية التعلم تُعَدُّ من أفضل النصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنَّ ربط الحركات الفيزيائية والنشاطات بعملية التعلُّم يجعلها أكثر فاعلية، ويبعد عن الأطفال المتعلمين الملل وتشتت الذهن.

من الوسائل التي تتيح ربط الحركة بعملية التعلم نذكر مسرح الدمى الذي يُعَدُّ بديلاً أكثر ديناميكية لقراءة القصص بشكل شفهي، والصناديق الغامضة التي تحتوي على أشياء يجب على طفل معيَّن اختيار شيء منها ومحاولة التلميح لباقي أفراد الأسرة أو زملائه في الصف ما هو باستخدام اللغة الإنجليزية.

عرِّض الطفل باستمرار إلى اللغة الإنجليزية:

تُعَدُّ نصيحة التعريض المستمر إلى اللغة من أهم النصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، وتنطبق هذه النصيحة الذهبية على الكبار أيضاً الراغبين في تعلُّم أيَّة لغة جديدة؛ وذلك لأنَّ سماع اللغة بشكل مستمر يساعد كثيراً على عملية تعلُّمها.

يمكن تطبيق التعرض المستمر إلى اللغة الإنجليزية عن طريق جعل بطاقات الأحرف الإنجليزية - التي تحتوي كل بطاقة منها على حرف مرفق بصورة أو رسمة بسيطة - في متناول يد الطفل بشكل دائم، كما يمكن تعليقها على حائط غرفته واستخدامها في اللعب أو النشاطات التعليمية، كما أنَّ تخصيص وقت يومي للتحدُّث إلى الطفل باللغة الإنجليزية يساعد على تعلُّمه اللغة بشكل أسرع، ولا يشترط الأمر التفرُّغ لذلك أو التحدُّث بمفردات معقدة؛ إذ يمكن البدء من المفردات البسيطة في المطبخ في أثناء تحضير الغداء ثم التدرُّج نحو الأكثر تعقيداً. 

لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الأطفال يحبون تقمُّص دور المعلِّم، فيمكن عن طريق جعل الطفل يقوم بهذا الدور التأكُّد من فهم الأطفال للمعلومات والمفردات الجديدة، وتثبيتها في أذهانهم، إضافة إلى زيادة ثقتهم بأنفسهم.

كما أنَّ تشغيل الأغاني باللغة الإنجليزية على مسمع الأطفال وهم يلعبون أو في أثناء قيامهم بترتيب غرفهم، أو ممارسة الرياضة أو الرقص على أنغام أغنيات باللغة الإنجليزية يُعَدُّ أيضاً من طرائق تعريض الطفل إلى اللغة الإنجليزية وسبباً في تحبيبه بها ووسيلة تساعده على تعلُّمها وإتقانها.

إقرأ أيضاً: 7 طرق فعّالة لتعليم اللغة الإنكليزيّة للأطفال

شجِّع الطفل على عملية التعلُّم:

إنَّ تشجيع الطفل على التعلُّم وتحفيزه بشكل مستمر يُعَدُّ من أهم النصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، ولا يقتصر التشجيع على تعلُّمه الإنجليزية فقط؛ بل يشمل كل عمليات التعلُّم التي يقوم بها الطفل. 

إنَّ المكافآت مثل قطع الحلوى أو النزهات أو الأوسمة والنجوم تعني للأطفال شيئاً كبيراً، وتنمِّي فيهم حب التعلُّم والحصول على المزيد من المعرفة والمكافآت، لكن في ذات الوقت يجب تجنُّب الضغط على الطفل وتعليمه بشكل إجباري؛ حتى لا تتحول علمية التعلُّم إلى كابوس ووقت مزعج بالنسبة إليه، كما أنَّه لا بدَّ من تقبُّل المقدرة الفردية لكل طفل وتجنُّب مقارنته بإخوته أو بالآخرين؛ لأنَّ ذلك من شأنه أن يُحبطه ويخفف من عزيمته، أما العقاب فهو آخر ما يجب التفكير فيه في عملية تعليم الطفل حتى لو أخطأ؛ وذلك لأنَّ آثاره السلبية في شخصيَّة الطفل مدمِّرة.

إقرأ أيضاً: زراعة القمح ومعهد اللُّغَة الإنجليزيَّة

أَشرِك الطفل في تجمعات الأطفال:

إذا كنتَ في بلاد أجنبية، فإنَّ السماح للطفل بالاختلاط بغيره من الأطفال يُعَدُّ من أفضل النصائح لتعليمه اللغة الإنجليزية، فمهما كان الطفل صغيراً في السن، سيضطر في مركز الألعاب أو الحديقة إلى التحدُّث أو الشجار مع الأطفال الذين يتحدثون الإنجليزية، أو على الأقل فهو سيسمع حواراتهم؛ مما يساعده على الاعتياد على اللغة وإتقانها باللكنة الصحيحة من قِبل متحدثين أصليين؛ وذلك لأنَّ الأطفال يميلون على نحو غريب إلى حفظ الكلمات والمفردات الجديدة إذا ما كان مصدر معلوماتهم طفلاً مثلهم.

إقرأ أيضاً: 8 قواعد أساسية لتعلّم اللغة الإنكليزية

في الختام:

إنَّ اللغة الإنجليزية أصبحت لغة العصر التي لا بدَّ من تعلُّمها لامتلاك تأشيرة العبور نحو كنوز العلم والمعرفة، ولأنَّ الأطفال صفحات بيضاء؛ يُعَدُّ تعليمهم اللغة الإنجليزية استثماراً ناجحاً، يؤمِّن لهم وصولاً سهلاً إلى مصادر المعلومات الغنية، ويفتح أمامهم مجالات واسعة في سن مبكِّر؛ لذا فإنَّ تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية يضمن لهم ثباتاً لهذه المعرفة في أذهانهم أمداً طويلاً؛ لأنَّ العلم في الصغر كالنقش على الحجر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة