مهام المدير الفني في الشركات ومسؤولياته

تتعدد الوظائف والمناصب في مختلف الشركات، وفي هذا المقال سنتحدث عن المدير الفني في الشركة، وما هي مهامه ومسؤولياته؛ فتابعوا معنا السطور القادمة.



المدير الفني:

إنَّ منصب المدير الفني في الشركة هو منصب هامٌ جداً في أي شركة، فصاحب هذا المنصب يكون مسؤولاً عن تحسين الإنتاج والعمليات التقنية في الشركة، كما أنَّه مسؤول عن وضع الخطط النوعية لتنمية المشاريع في الشركة وتحسينها، والعمل بجد من أجل توسيع نطاق الشركة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ الوصف الوظيفي للمدير الفني يتضمن مهام واسعة جداً، إذ إنَّ المدير الفني يقوم بالعديد من الأدوار المحورية، ويكون مسؤولاً أيضاً عن تحمُّل الكثير من الأعباء التي تؤثر في تحسُّن ونجاح الشركة أو العكس، كما لا يمكن للمرء الوصول إلى هذا المنصب إلا بعد صعود الكثير من الدرجات الوظيفية.

إقرأ أيضاً: 12 فكرة تساعد المدير على تحسين أداءه

مهارات المدير الفني:

هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المدير الفني في الشركة، ومن هذه المهارات نذكر لكم:

  1. يجب أن يتمتع المدير الفني بالمهارات التنظيمية، ومهارات قيادة الفريق.
  2. يجب أن يتمتع المدير الفني بمهارات التواصل والعمل الجماعي مع الأشخاص الآخرين، سواء الموظفين، أم عمال الشركة، أم العملاء، أم الشركاء، وغيرهم، بالإضافة إلى ضرورة التمتع بقدرة تحديد مواقف الشركة واتخاذ القرارات بشكلٍ صحيحٍ ومناسب.
  3. يجب أن يكون حاصلاً على شهادة تعليم عالٍ وغالباً ما يجب أن تكون هذه الشهادة في الاقتصاد.
  4. يجب أن يتمتع المدير الفني بالتجربة والخبرة في هذا المجال لمدة سنة على الأقل.
  5. يجب أن يكون لديه خبرة كبيرة في تحسين البرامج والتطبيقات.
  6. يجب أن يتمتع المدير الفني بمعرفة لغة واحدة إضافية على الأقل إلى جانب لغته الأم.
  7. يجب أن يكون المدير الفني على معرفة بجميع الإجراءات القانونية والتنظيمية للشركة، وأن يكون على معرفة بقواعد العمل مع الوثائق.
  8. يجب أن يمتلك المدير الفني معرفة واسعة جداً بميزات الشركة التي يعمل بها.
  9. يجب أن يتمتع المدير الفني في الشركة بمهارة الاستماع الجيد، فهو مجبر على التعامل مع مجموعة كبيرة ومختلفة من الأشخاص سواء العاملين، أم العملاء، أم الموردين وغيرهم من الأشخاص، ويجب أن يفهم وجهات النظر المختلفة منهم جميعاً، ويتناقش معهم، ويجب أن تكون لديه المقدرة على إيصال وجهة نظره وجميع ما يرغب في أن يُحقَّق بهدف إكمال العمل على الوجه الأمثل لتحسين وتقدُّم الشركة.
  10. يجب أن يتمتع المدير الفني بقدرة على تكوين رؤيةٍ لصورة المشروعات العامة التي يكون مسؤولاً عن تنفيذها، من ناحية تصور جميع مكوِّنات المشروع، بالإضافة إلى وضع تصور عن كيفية تأثير المشروع في العملاء خاصةً وفي السوق عامةً.

شاهد بالفديو: 9 طرق لتحسين مهارات التواصل

مهام المدير الفني ومسؤولياته:

إنَّ المدير الفني يمكنه أن يعمل في مختلف الشركات التي تهتم بمجالاتٍ مختلفة أيضاً؛ مثل: البرمجيات، أو الهندسة، أو المسرح، أو التلفزيون، أو الأفلام.

وتبعاً للمجال الذي تهتم به الشركة، تكون مسؤوليات ومهمات المدير الفني؛ ولكن يمكننا ذكر المهام العامة التي يجب أن يقوم بها المدير الفني:

  1. يجب على المدير الفني أن يقوم بالإشراف على الموظفين في الشركة.
  2. يقع على عاتق المدير الفني وضع الخطط التي تكفل تحسين أداء الشركة، بالإضافة إلى مهمته في تحليل جميع العمليات التي تحدث داخل الشركة.
  3. المدير الفني مسؤول عن الإشراف على كل ما يتعلق بالأمور التقنية والفنية، مثل: الإضاءة، والصوت، والمعَدات إذا كان يعمل في شركة برمجيات، أو استوديو أفلام، أو في محطة تلفزيون، أو شركة هندسية.
  4. يقع على عاتق المدير الفني تقديم التقارير إلى مدير الإنتاج لإعلامه بحالة الميزانية والنفقات التي يمكن أن يحتاج إليها من أجل إتمام الأعمال والمشاريع المختلفة في الشركة.
  5. يجب على المدير الفني أن يفهم أهداف كل مشروع يُقام في الشركة وأن يضع الخطط المناسبة لإنجازه على أكمل وجه، بالإضافة إلى وضع جداول العمل المناسبة لكل مشروع.
  6. يجب على المدير الفني تعيين الموظفين الجدد والذين تحتاج إليهم الشركة ومراقبة أعمالهم وتقييم كفاءاتهم.
  7. يجب على المدير الفني مراجعة سير كافة العمليات في الشركة، بالإضافة إلى ذلك يقع على عاتقه أيضاً كتابة تقارير المشروع، وتقديم تقديرات الوقت اللازم لإنهاء المشروع وكلفته والمخاطر المحتملة خلال سَيرِه.
  8. يجب على المدير الفني في الشركة تقديم كافة أنواع الدعم الفني إلى الإنتاج والفعاليات والبرامج.
  9. يجب على المدير الفني تقديم المشورة والدعم إلى جميع الفرق الفنية وفرق المبيعات في الشركة وذلك بشأن كل ما يتعلق بالامور المالية.
  10. يجب على المدير الفني في الشركة العمل بجد مع مدير الشركة وذلك بهدف توفير تكاليف المُعَدَّات الدقيقة وتقديرات وقت الإعداد، والتأكد من تأمين وتلبية كافة الإحتياجات والمستلزمات الفنية، والإشراف التام على إنجاز المشروع.
  11. يجب على المدير الفني في الشركة الاتصال بكافة العملاء وأصحاب الصنعة الآخرين، والشركاء، ومديري الشركة.
  12. يجب على المدير الفني في الشركة جعل الأعمال تسير وتنجَز بأعلى قدر من الكفاءة من خلال تبسيط العمليات.
  13. يجب على المدير الفني حل جميع مشكلات الاجتماعات وجدولة أعمال المشاريع في حال حدوثها.
  14. يجب على المدير الفني بث الطاقة الإيجابية في الموظفين وتحفيزهم على إنجاز الأعمال والمشاريع على الوجه الأكمل وخاصةً في حال كانت المعنويات والطاقة منخفضة والوقت اللازم لإنهاء المشروع أصبح في مرحلة العد التنازلي وقارب على الانتهاء.
  15. يجب على المدير الفني أن يواكب جميع التغيرات في المجال الذي يعمل فيه ضمن الشركة.
  16. إنَّ المدير الإداري غالباً ما يعمل مع المدير الرئيس للشركة بشكلٍ وثيق لتأمين أي معدات ضرورية لإنجاز العمل.
  17. يجب على المدير الفني أن يتعامل ويتعاون مع كافة الأقسام الموجودة في الشركة، بالإضافة إلى وجوب تعاونه مع كل المؤسسات والجهات والعوامل التي لها صلة مع الشركة.
إقرأ أيضاً: ماهي أسرار المدير الذكي؟

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا إليكم عدداً من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المدير الفني بالإضافة إلى المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتقه في الشركة.

 

المصدر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة