يلعب المدير دوراً مهماً وأساسيّاً في نجاح أي مؤسسة يُديرها، فهو المسؤول الأول والأخير عن تسيير أمور العمل وتوجيه الموظفين والعمال بشكل صحيح ومنظّم، فما هي أهم أسرار المُدير الذكي، هذا ما سنتعرف إليه من خلال السطور التاليّة.

أولاً: الشفافيّة

لكي تكون مديراً ذكياً وناجحاً عليك أن تتعامل بشفافيّة مع كل الموظفين والعمال وأن تسعى للاستماع إلى اقتراحاتهم وأفكارهم، ومشاركتهم الحوار حول مختلف المشاكل التي تمر في العمل، فالمدير الذكي لا يهتم فقط بنجاح العمل وإنّما بتطويرهِ وتطوير قدرات الأشخاص الذين يعملون معه.

ثانيّاً: بيئة العمل الإيجابيّة

إذا أردت أن تكون مديراً ناجحاً ومتألقاً عليك أن تسعى لبث الإيجابيّة في بيئة العمل، وذلك لأنّك كلما سعيت وراء بث الإيجابيّة في نفوس العمال والموظفين لديك، كلما شجعتهم على العمل بتصميمٍ وسعادة لإحراز المزيد من النجاحات المتلاحقة والإنجازات المميزة في عالم النجاح والأعمال.

ثالثاً: العروض التحفيزيّة

لتكون مديراً ذكيّاً وناجحاً عليك أن تحرص على تشجيع الموظفين والعمال لديك، عن طريق تقديم العروض التحفيزيّة التي تدفعهم إلى العمل بكل نشاطٍ واجتهاد، وتمدهم بكمياتٍ من المعنويات المرتفعة بعيداً عن الشعور بالظلم والإرهاق النفسي والجسدي.

رابعاً: تشجيع التواصل

إذا أردتَ أن تكون مديراً ناجحاً ومتألقاً في عملك عليك أن تشجّع على عمليّة التواصل الفعّال بين الموظفين والعمال في المؤسسة، كأن تفتح أبواب الحوار فيما بينهم لتبادل الأفكار والآراء في أوقات الفراغ أو وقت استراحة الغداء، وذلك لأنّ هذه الحوارات تساعد على تعزيز روح التواصل والتعاون البناء فيما بينهم.

خامساً: التوازن في العمل   

لكي تحقق أعمالاً ناجحة ومديراً يتمتّع بالذكاء والحنكة في إدارة الأعمال عليك أن تسعى لتحقيق التوازن في العمل، ويكون هذا عن طريق توجيهِ اهتمامك لأمور العمل ومصالحك الخاصة، بالإضافة لاهتمامك بأمور الموظفين ومصالحهم الخاصة وذلك لكي يشعرو بانتمائهم لهذه المؤسسة التي يعملون بها.

سادساً: منح الامتيازات للموظف

عادةً ما يسعى المدير الذكي إلى الاهتمام ببعض الأمور المهمة التي تخص الموظف والتي تجعله يتعلّق بالمؤسسة التي يعمل بها ويُجاهد من أجل نجاحها واستمرارها، كأن يقوم بمنح الموظف بعض الامتيازات التي تفيدهُ في حياتهِ اليوميّة كتقديم التأمين الصحي له ولعائلته، منحهِ مبلغ مادي كبدل للمواصلات، وتسجيلهِ كعضو دائم في إحدى الأندية الرياضيّة.

سابعاً: تطوير الموظف وتدريبه

لتكون مديراً ذكياً بالفعل عليك أن تحافظ على الموظف الجيد لديك، وأن تسعى وبشكلٍ دائم لتطوير مهاراتهِ وتدريبه على آخر التقنيات الحديثة التي تخص العمل، ويكون هذا عن طريق تشجيعه على حضور المنتديات العملية، وإقامة الدورات الخاصة التي تساعد على تطوير العمل والموظفين.