Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يعدُّ توظيف الموظف الخطأ أمراً ضاراً للغاية للمؤسسة بأكملها؛ لهذا السبب يجب عليك أن تولي مزيداً من الاهتمام للتأكد من دقة عملية اختيار أفضل موظف ممكن. لذا سنقدم إليك 6 نصائح تساعدك على القيام بذلك:




1. وضِّح الدور الوظيفي:

إنَّه لمن المغري التحدث عن العموميات عند الإعلان عن وظيفة شاغرة، فأنت تريد الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس؛ لكن على كلِّ حال، يكمن سر جذب الموظفين في أن تكون محدداً وواضحاً قدر الإمكان.

تقول رائدة الأعمال لورين دريل (Lauren Drell): "إذا أردت أن تكون واضحاً قدر الإمكان، كن منفتحاً وصادقاً بشأن التحديات التي تواجهها الشركة، وأيِّ عوائق محتملة قد يواجهها الشخص المرشح".

أنت لا تريد تعيين موظف جديد لبدء العمل ليشعر بعد فترة أنَّه قد وقع ضحية تلاعب من قبل الشركة؛ فآخر ما تريد حدوثه هو السماح لشخص ما بترك العمل لأنَّك فشلت في مرحلة التوظيف.

2. أعلن عن الوظيفة بوسائل عدة:

كلَّما زاد عدد الأماكن التي تعلن عن شواغرك فيها، كان حظك أفضل في الوصول إلى الأشخاص المناسبين. لذا يجب عليك محاولة النشر على منصات الوظائف على الإنترنت، وتعميم المعلومات في شبكتك الشخصية، والتواصل مع أشخاص سبق لك أن تعاملت معهم في شركات أخرى.

إقرأ أيضاً: كيف تجد فرصة عمل مناسبة لك في أسرع وقت

3. احذر من اقتراحات الموظفين:

يفضل الكثير من المديرين أن يسألوا موظفيهم الحاليين عن اقتراحاتهم عندما يتعلق الأمر بتعيين موظفين جدد، وقد تفيد هذه المقترحات في بعض الأحيان؛ ولكن احذر من استخدام ذلك كثيراً، لاسيما مع الموظفين الذين لا تعرفهم جيداً.

سيقترح الموظفون عموماً الأشخاص بناءً على علاقاتهم وصداقاتهم؛ أي أنَّهم يقترحون الأشخاص الذين يرغبون بالعمل معهم، وليس بالضرورة أن يكون هؤلاء هم الأشخاص المناسبين للوظيفة؛ لذا من الأفضل اعتماد الأساليب التقليدية في التوظيف.

شاهد بالفيديو: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال؟

4. استخدم برنامجاً لإدارة المواهب:

أنت تستخدم أدوات ومنصات عمل متنوعة لتبسيط مجالات أخرى من عملك، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، وترويج المحتوى، والإعلان، والرواتب؛ فلماذا لا تعتمد على مساعدة هذه البرامج في التوظيف؟

اسأل أيَّ ربِّ عمل كان قد استخدم برنامج إدارة المواهب في الماضي، وسيعطيك على الأرجح فكرة موسعة عنه؛ حيث يتضمن برنامج إدارة المواهب مهام توظيف تدير قاعدة بيانات للمتقدمين، بحيث يمكنك تنسيق جهود التوظيف.

يشير مزود البرامج (Select Hub) إلى ما يأتي: "يعدُّ توظيف الشخص الخطأ أحد أكثر الأخطاء تكلفة التي ترتكبها أقسام الموارد البشرية"؛ ومع ذلك، يمثل فقدان الأشخاص المرشحين الأساسيين خطراً محتملاً.

5. كن دقيقاً بخصوص الإحالات:

قد تطلب من المرشحين في أثناء عملية تقديم الطلبات تقديم بعض الإحالات من أعمالهم الحالية أو السابقة؛ لكن هل استفدت منها يوماً؟ تمنحك هذه الملفات فرصة لمعرفة هوية المرشحين ونوع الانطباع الذي تركوه عند مَن عملوا معهم سابقاً.

بدلاً من مجرد طلب عدد من الإحالات من المرشحين في بداية مرحلة التوظيف، انتظر حتى نهاية العملية عندما ينحصر خيارك بين اثنين أو ثلاثة منهم؛ ثمَّ بمجرد الانتهاء من البحث ومعرفة لدى من عملوا وماذا عملوا، اسألهم عن إمكانية التواصل مع شخص يعملون معه حالياً؛ فإذا كانت الإجابة "لا"، فانسَ أمرهم؛ أمَّا لو كانت الإجابة "نعم"، فاعلم أنَّك قد استفدت من الإحالة في اختيار الأفضل.

إقرأ أيضاً: 6 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار الموظفين

6. لا تتسرع في عملية الاختيار:

يعدُّ الصبر هاماً جداً، فقد تحتاج إلى موظف جديد في أقرب وقت ممكن، لكنَّ التسرع في قرار كهذا لا يساعد أحداً؛ فأنت تخاطر في توظيف شخص غير مهيأ، وقد تؤثر سلباً في عملك؛ لذا خذ وقتك وانتظر الشخص المناسب، وستكون سعيداً بذلك بالتأكيد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن