متلازمة أنطون: عندما ينكر الكفيف غياب بصره

متلازمة أنطون هي حالة طبيَّة نادرة ومثيرة للدهشة تصيب الأشخاص الذين يُعانون مما يُعرف بالعمى القشري، ويُعتقد أنَّ هذه المتلازمة تمثِّل إحدى أكثر الأمثلة تعقيداً عن كيفية تفاعل الدماغ مع فقدان البصر، وتعبِّر متلازمة أنطون عن نوع فريد من الاضطراب الحسي النفسي، فيتجاهل المصاب بها الوقائع الواقعية لفقدان البصر الذي يعاني منه ويعيش في عالمٍ مرئي خيالي يختلقه عقلياً.



تكمن مفارقة هذه المتلازمة في أنَّ الأشخاص المصابين بها يبدون وكأنَّهم يرون، بينما في الواقع لا يمكنهم الرؤية بصورة طبيعية، ويجلب هذا الاضطراب النادر إلى الواجهة تحديات عديدة في التشخيص، وفهم كيفية تفاعل العقل مع فقدان حاسة البصر، وكيف يمكن مساعدة المرضى على التعامل مع هذا الوضع الغريب الذي يجعلهم يعيشون في عالم موازٍ محدث في أعماق عقولهم.

أسباب متلازمة أنطون:

تنشأ متلازمة أنطون نتيجة تلف القشرة القذالية ثنائية الجانب، وعادة ما تكون نتيجة حوادث وعائية في الدماغ بعد الإصابة بالعمى القشري، وتشير الأبحاث الطبية أيضاً إلى أسباب أخرى محتملة، مثل الأضرار الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل، والإصابات الرأسية، وتقدُّم التصلب اللويحي متعدد المراحل.

رُبطت بعض الحالات بمتلازمة أنطون نتيجة لأسباب طبية مختلفة، مثل الجراحة القلبية، والنزيف الناتج عن الولادة، ومتلازمة MELAS المرتبطة بخلل وراثي في الميتوكوندريا، إضافة إلى التصوير الشعاعي للأوعية الدموية في الدماغ، واضطرابات في الغدة الكظرية، والتهابات في الأوعية داخل الجهاز العصبي المركزي، واعتلال المادة البيضاء متعدد البؤر المتقدم المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية.

إجمالاً، يمكن القول إنَّ أي حادث يؤدِّي إلى فقدان البصر القشري ثنائي الجانب قد يكون محتملاً لتظهير متلازمة أنطون، ولكن تبقى هذه الحالة نادرة الحدوث.

الفيزيولوجيا المرضية لمتلازمة أنطون:

تعدُّ الفيزيولوجيا المرضية لمتلازمة أنطون مجالاً غامضاً في الأبحاث الطبية، ويظهر لدى المصابين بتلف في القشرة البصرية الأولية ثنائية الجانب أيضاً تلف في قشرة الترابط البصري، والتي تسبب فقدان البصيرة في حالاتهم، وتشير نظرية أخرى إلى أنَّ آفات في المادة البيضاء الجدارية قد تكون العامل المسبب لانتكاسات متلازمة أنطون، إضافة إلى ذلك، قد يؤدِّي انقطاع الاتصال بين القشرة البصرية المتضررة ومناطق الكلام العاملة دوراً في تشويش استجابات المرضى.

على الرغم من ذلك، لا تتوفر وسائل واضحة للوقاية الأولية من متلازمة أنطون، ويُركز بشكل عام على الوقاية من السكتة الدماغية، فتعد السكتة الدماغية السبب الرئيس والأكثر شيوعاً لحدوث متلازمة أنطون من دون منافس.

التشخيص والفحص السريري لمتلازمة أنطون:

تتضمن عملية التشخيص والفحص السريري لمتلازمة أنطون عدة عناصر، تبدأ بتقييم قصة التخليط الذهني للمريض، فيتم التحقق من التفاصيل المتعلقة بتجربته البصرية وسلوكه، ويتبع ذلك دليل الفحص السريري لفقدان البصر، فيتم فحص قدرة المريض على التفاعل مع المحيط وتمييز الأشياء.

في فحص منظار قعر العين، لا تكتشف أي تغيرات مرضية، وتبقى حركة العين سليمة بينما يكون المصاب غير قادر على متابعة الأشياء بالنظر، ويحتفظ بعض المصابين بمتلازمة أنطون بقدرتهم على إدراك حركات اليد (الظاهرة المعروفة بريدوخ) عندما تكون الأجسام متحركة، ولكنَّهم يفقدون هذه القدرة عندما تكون الأجسام ثابتة.

لوحظ أنَّ المرضى المصابين بمتلازمة أنطون لا يظهرون استجابة لتهديد إيماءات اليد، وأنَّ انعكاس الحدقة والانعكاس القرني يبقيان سليمين، والمثير هو أنَّ هؤلاء المرضى يظهرون برمجة لغوية عصبية (NLP) عندما يتم اختبار حدة البصر، ومع ذلك، فإنَّهم غالباً لا يدركون تماماً وجود العمى.

يتضح هذا النقص في الوعي عند مشاهدتهم أو التفاعل معهم، فقد يقدمون وصفاً غير صحيح تماماً للأشياء أو يقدمون استجابات متشتتة عندما يتعاملون مع البيئة المحيطة بهم.

في الحالات التي تكون متلازمة أنطون ثانوية لمجموعة متنوعة من الأمراض المذكورة سابقاً، مثل ارتفاع ضغط الدم، والصدمات، والتصلب اللويحي المتعدد، يمكن أن تكون نتائج الفحص ذات صلة بهذه الحالات إيجابية، على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك نزيف في الشبكية ناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وتلف للعصب البصري نتيجة للصدمة، وحالات من شلل الحملقة بين النوى INO وإصابة للسبيل الحدقي الوراد RAPD ناجمة عن مرض التصلب المتعدد.

قد يعاني بعض مرضى الحوادث الوعائية الدماغية الكبيرة السابقة من اضطرابات حركية أو حسية ناتجة عن تلف في القشرة الدماغية في مناطق الأوعية الدموية المشتركة؛ لذا يجب أن يتم التفريق بعناية بين متلازمة أنطون وبين المرضى ذوي الفحص البنيوي الطبيعي للعين الذين يعانون من فقدان تام للبصر ونقص في الوعي والبصيرة بالعمى.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة للحفاظ على الصحة النفسية

الأعراض والعلامات لمتلازمة أنطون:

تتجلى الأعراض والعلامات المميزة لمتلازمة أنطون في سلوكات مميزة، وغالباً ما تبدأ الأعراض بوصف الأشخاص أو الأشياء التي لا وجود لها، أو التعثر في أثناء المشي، وعلى الرغم من ذلك، يبقى المريض يُنكِر فقدانه للبصر حتى في حال توضيح الواقع المحيط به.

في تقارير الحالات المسجلة، تُظهر ردود فعل المرضى على أسئلة عن التفاصيل البصرية مثل ربطة عنق الطبيب أو مظهره بسرعة ولكن بشكل غير صحيح، وفي حالات أخرى، عندما يُطلب من المريض مثلاً مصافحة الطبيب، يمد المريض يده في الاتجاه الخاطئ.

يبدي بعض المرضى الآخرين قدرة على إطعام أنفسهم والتعامل مع الأواني، لكنَّهم يحتاجون إلى مساعدة في شرب السوائل دون أن يعترفوا بفقدان البصر، وتعكس هذه السلوكات التحديات الفريدة التي يواجهها المرضى الذين يعيشون في عالمهم الخيالي ويتجاهلون الواقعية الظاهرة.

الاستقصاءات المطلوبة لمتلازمة أنطون:

تتضمن الاستقصاءات المطلوبة لتشخيص متلازمة أنطون إجراء التصوير المقطعي المحوسب للرأس CT والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI، وتُستخدم هذه الاستقصاءات لاكتشاف أي تلف واضح في الفص القذالي، مثل علامات الاحتشاء، ونقص التروية، والنزف الذي يحدث غالباً في هذه المنطقة، كما يمكن أن يُلاحَظ وجود الآفات المزيلة للميالين عند مرضى التصلب المتعدد عن طريق هذه الاستقصاءات، وبالنظر إلى حالات متلازمة أنطون، يُؤكَّد العمى التام عندما لا تظهر أي استجابة عند محاولة تحريض القدرات البصرية.

التشخيص التفريقي لمتلازمة أنطون:

يشمل تشخيص التمييز لمتلازمة أنطون تمييزها عن مجموعة من الحالات الأخرى، ويشمل ذلك متلازمة تشارلز بونيه والخرف والهلوسة البصرية بسبب الذهان، وأيضاً حالات ادعاء المرض والتخليط الناتج عن متلازمة فيرنكيه كورساكوف.

مرضى متلازمة تشارلز بونيه يعانون من فقدان البصر مع وجود هلوسات معقدة، لكنَّهم يحتفظون بوعيهم بعدم وجود عجز بصري لديهم، وبالمقابل، مرضى متلازمة أنطون لا يدركون فقدانهم البصري.

الخرف، من ناحية أخرى، يصاحبه نقص في الوعي المعرفي وعدم القدرة على التعرف إلى اضطرابات الذاكرة بدقة، وهذا يمكن أن يؤدِّي أحياناً إلى التخليط الذهني، ومع ذلك، يعود هذا التخليط في الخرف إلى قصور في تذكُّر الأحداث والمعلومات بدقة وليس بعدم القدرة على الرؤية.

بالنسبة إلى متلازمة كورساكوف الناجمة عن نقص الثيامين (فيتامين B1)، يترتب عليها فجوات في الذاكرة، ويتجلى هذا الاضطراب العصبي النفسي في نقص كبير في الذاكرة التقدمية والاسترجاعية، مع افتقار واضح للذاكرة قصيرة الأمد والقدرة السليمة على التذكر.

بالنسبة إلى متلازمة كورساكوف، يمتاز المريض بعدم وجود اعتلال دماغي كما هو الحال في مرضى فيرنكيه، فيختلق مريض فيرنكيه قصصاً في وعي واضح بهدف سد فجوات الذاكرة، بينما يحتفظ مرضى متلازمة أنطون بذاكرة آنية سليمة ويمكنهم الاستجابة بدقة لاختبار حدة البصر.

فيما يتعلق بالهلوسة البصرية الناجمة عن الذهان بسبب المخدرات، يتوقف ظهور الأعراض عند توقف المريض عن تعاطي المادة السامة وزوال تأثيرها، وعموماً، يُشير إلى أنَّ المرضى الذهانيين يكونون أكثر عرضة للهلوسة السمعية التي لا ترتبط بمتلازمة أنطون.

يمكن لأطباء العيون اكتشاف المرضى الذين يُدَّعى أنَّ لديهم عجز بصري دون أن يكون لديهم فعلياً هذا العجز، ويمكنهم القيام بذلك من خلال إجراء اختبارات بصرية موضوعية تسلط الضوء على وظيفة البصر المركزية بدقة.

شاهد بالفديو: 15 نصيحة لتحافظ على نفسيتك وتتلّخص من التوتر والإجهاد

العلاج العام والطبي لمتلازمة أنطون:

يعتمد العلاج فيما يتعلق بمتلازمة أنطون على معالجة العامل المفترض الذي يتسبب في تلف الفص القذالي، على سبيل المثال، في حالة مريض يعاني من متلازمة أنطون الثانوية نتيجة تفاقم مرض التصلب العصبي المتعدد، قد تم تطبيق العلاج بالميثيل بريدنيزولون بشكل وريدي وفصادة البلازما، ونتيجة لهذا العلاج، حدث تحسن تدريجي على مدى فترة تجاوزت عامين، بدءاً من استعادة متأخرة لحالة العجز وصولاً إلى إعادة اكتساب البصيرة تماماً في النهاية.

يرتكز العلاج الطبي لمتلازمة أنطون بشكل رئيسي على الوقاية من الحوادث الوعائية الدماغية التي تعد السبب الأكثر شيوعاً لهذه المتلازمة، ويتضمن هذا العلاج اتخاذ تدابير منتظمة للوقاية من السكتة الدماغية، ومن ذلك ضبط عوامل الخطر الوعائية مثل ضغط الدم ومستويات الغلوكوز والدهون في الدم، إضافة إلى الامتناع عن التدخين واللجوء إلى العلاجات الدوائية المعروفة مثل الأسبرين اليومي والعلاج بالستاتين.

لا تتاح حالياً خيارات جراحية لعلاج متلازمة أنطون.

إقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي

التوقعات:

من التقارير، يمكن استنتاج أنَّ فرص التعافي من متلازمة أنطون تكون جيدة لدى المرضى الصغار في السن الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ضعف في الإدراك أو اللغة أو الذاكرة.

مع ذلك، واستناداً إلى الأدبيات الطبية المحدودة، يشير التقرير إلى أنَّ التوقعات تتأثر وتتأخر لدى مرضى متلازمة أنطون نتيجة احتشاء القشرة القذالي الثنائي، ويكون من غير المرجح أن يتعافى المرضى تماماً.

في الختام:

متلازمة أنطون هي حالة نادرة وغامضة ترتبط بتلف الفص القذالي ثنائي الجانب لدى بعض المصابين بالعمى القشري، وتُظهِر هذه الحالة تعقيدات في التشخيص والعلاج، وتتأثَّر توقعات التعافي بعدد من العوامل، وعلى الرغم من عدم توفر حل جراحي حتى الآن، إلا أنَّ الوقاية من الحوادث الوعائية الدماغية ومعالجة العوامل الوعائية المحتملة، يمكن أن تؤدِّي دوراً هاماً في تحسين نوعية حياة المرضى المتأثرين بهذه الحالة.




مقالات مرتبطة