Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

7 علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي

7 علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

الرُهاب الاجتماعي هو أحد أكثر أنواع الرهاب انتشاراً في العالم، ويتمثل في الشعور بالخوف الغير مبرر من التعرض للحرج عند التحدث مع الآخرين أو عند لقاء الغرباء، وعادةً ما يظهر هذا الرُهاب منذ الصغر، لكن بشكل عام يظهر بشكل واضح في سن المراهقة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على العلامات التي تدل على الإصابة بالرُهاب الاجتماعي وعلى أهم النصائح للسيطرة عليه.




علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي:

1- التخيل بشكل دائم مواقف محرجة:

المصاب بالرُهاب الاجتماعي لديه خيالٌ خصب، فهو يتخيّل بشكل دائم أنّه تعرّض لموقف محرج جعله يشعر بالخجل الشديد وهذا ما دفع كل الناس للضحك عليه.

2. التهرب من تقييم الناس له:

أكثر ما يخشاه المصاب بالرُهاب الاجتماعي رفض الناس له، ولذلك يخاف من تقييم الناس، ومن أجل هذا يتهرب باستمرار من المواقف الاجتماعية التي قد يتعرض بها للتقييم.

3. عدم الاختلاط مع الناس:

المصاب بالرُهاب الاجتماعي هو انعزالي بطبعه لا يشعر بالأمان عند تواجده مع الناس وخاصةً الغرباء، وعادةً ما يكون لديه عدد قليل من الأصدقاء الذين يشعر بالأمان معهم.

إقرأ أيضاً: الانطواء والعزلة وسبل حل هذه المشكلة

4. تظهر أعرض الخوف عليهم:

المصاب بالرُهاب الاجتماعي تظهر عليه أعراض جسدية واضحة مثل احمرار الوجه، تعرّق راحة اليد وارتعاشها، ضيق في التنفس، وقد تصيبه حالة هلع شديدة إذا شعر بأنّ أحد الأشخاص لاحظ عليه بأنّه يشعر بالخوف.

5. يخافون من أشياء غريبة:

المصاب بالرُهاب الاجتماعي قد يخاف من أشياء أخرى غير التحدّث أمام الناس أو من الغرباء، فقد يخاف من الكتابة أمام الناس أو من التحدث في الهاتف أمامهم أو من القيام بمهمة ما أمام أعينهم.

6. توجيه الانتقادات الحادة لأنفسهم:

المصاب بالرُهاب الاجتماعي ينتقد تصرفاته ويحمّل نفسه جميع الأخطاء، فهو يشعر بأنّه أقل مرتبة من الناس وأنّه يستحق كل ما يعاني منه.

نصائح للسيطرة على الرُهاب الاجتماعي:

  • الذكاء الاجتماعي يأتي بالفطرة لكنّه أيضاً صفة مكتسبة يمكنك أن تتعلمها واكتسابها بقليل من التدريب، يمكنك استشارة اخصائي ليساعدك على تنمية هذا الذكاء عندك والتخلص من الرُهاب الاجتماعي نهائياً.
  • الجميع يتعرّض لمواقف محرجة فأنت لست الوحيد الذي يتعرّض لهذه المواقف، كل ما في الأمر كن هادئاً وابتسم عندما تتعرّض لموقف مخجل وحاول أن تحوّل انتباه الآخرين لشيء آخر.
  • تجنّب الناس الساخرين لأنّهم سلبيين في طبيعتهم وهمهم الوحيد إحباط الناس، لذا حاول ألا تختلط بهم ولا تركز على ما يقولوه لك، وإذا حاولوا إحراجك يكفي أن تخبرهم أنّ رأيهم لا يهمك أبداً.
  • اختلط بالناس الإيجابيين الذين ينشرون المرح أينما حلو فهم أكثر الناس قدرة على تشجيعك للتخلص من مخاوفك، ثق بهم وتقرّب منهم فهم سبيلك الوحيد للتخلص من الرهاب الذي تعاني منه.

 

هكذا تعرفنا على العلامات التي تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي وعلى أهم النصائح للسيطرة عليه، وأخيراً أنصحك عزيزي باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أحد العلامات السابقة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي






تعليقات الموقع